السيسي يجيب على تساؤلات المصريين في حوار "شعب ورئيس".. الرئيس يرد بشأن حرية الرأي والتعبير.. ويتحدث عن التعليم والمعاشات والمشروعات القومية (فيديو)

الأربعاء، 21 مارس 2018 06:58 ص
السيسي يجيب على تساؤلات المصريين في حوار "شعب ورئيس".. الرئيس يرد بشأن حرية الرأي والتعبير.. ويتحدث عن التعليم والمعاشات والمشروعات القومية (فيديو)
الرئيس عبد الفتاح السيسي
محمد أحمد المسلمي

أجاب الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال حواره "شعب ورئيس"، مع المخرجة ساندرا نشأت، على تساؤلات المواطنين المختلفة والتي تعلقت بحرية التعبير، والمشروعات القومية التي أنجزت مؤخرا، والمعاشات، وغيرها.

حيث رفض عدد من المواطنين، التعبير عن آرائهم في الرئيس عبدالفتاح السيسي، مستندين إلى حجج مختلفة، حيث قال أحدهم: "في حبس هنا ولا ما فيش"، وقال أخر: "محدش يعرف يتكلم"، وأضاف ثالت: "معرفش والله مش عايز أجاوب على السؤال ده"، ورابع: "الريس لا مينفعش عيب عيب".
 

واستقبل الرئيس تعليقات المواطنين بابتسامة، قائلا: "المواطن متهيئ له إن في حد رقيب على كلامه.. انت تتكلم زي ما انت عايز والمفروض إن ميكونش في مشكلة عند أي حد في الكلام لكن فكر في كلمة تقولها لإن اللي هتقوله هتصدق نفسك بعد كدة لو قلت مفيش أمل مفيش أمل هتعيش إن مفيش أمل.. ولو قعدت تردد إن في حالة في مصر تمنع الناس تتكلم براحتها هتصدق ودا مش موجود وكلام مش مظبوط ومفيش توجيه بكدة خالص.. الناس حرة تماما في كل آرائها وكل تصرفاتها.. الحرية اللي مش فيها إنها تأذي البلد بعمل عنيف". 

كما تحدث عدد من المواطنين عن مشكلات التعليم، معربين عن آمالهم في تطوير وتحسين المنظومة خلال الفترة المقبلة.

 
ورد الرئيس على انتقادات المواطنين قائلا إنه أصدر قرارا بعمل التعليم الجامعي مع أفضل 50 جامعة في العالم، لتحسين المستوى، مشيرا إلى أن التعليم الابتدائي به ملايين، والدستور يفرض علينا مجانية التعليم، فإقامة منشآت لاستيعاب هذا الكم يشكل صعوبات كبيرة، وأنه سيتم إطلاق برنامج إصلاح التعليم العام المقبل، وسيستمر لمدة 14 عاما حتى نجد نتاجا حقيقيا لما نتمناه.
 
 
فيما اختلفت آراء المواطنين حول المشروعات القومية التي أنجزها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال فترة ولايته الأولى، فمنهم من انتقد الأوضاع المعيشية قئائلين: عمالين يقولوا إنجازات وقناة السويس ومعرفش إيه ومش حاسة إن دى حاجة تمس المواطنين فى حاجة.. ماشي هو بيعمل لقدام بس لازم يعيش الشباب ويعمل مستقبل ليهم"، فيما أشاد عدد أخر منهم بالمشروعات القومية الكبيرة التي تحققت قائلين: "استلم البلد خرابة وعمل إنجازات محصلتش قبل كدة.. عم حاجات كتير وعمل طرق والحصاد جاي".
 
ورد الرئيس على الآراء المنتقدة قائلا: "الشاب اللى في عمر 18 سنة وبيحلم كلل اللي اتعمل عشانه واذا كنا بننظر للنهاردة لحل مشكلة اليوم ونسيب بكرة كانت العملية أسهل لكن مفيش بكرة.. ولم نعمل للمستقبل وقتها هيقولوا ضيعنا، كنا بنقول عليه وطنى وبيحب بلده، ولكنه ضحك علينا والبلد هتخرب.. بكرة جي لإن كان عندي بنية أساسية متواضعة وأنا بستخدم تعبيرات منضبطة ولكن لا توجد بنية أساسية، وكان من السهل تقديم أمور تحسن الحياة اليومية، ولكن ستكون وهمية ولا تساعد الوطن فى المستقبل وتحقيق التنمية الحقيقية".

كما رد الرئيس السيسي على رسالة مواطن بشأن أصحاب المعاشات، قائلًا: "أعلم أن الزيادة المقدمة لا تقارن بحجم المطلوب، ونتمنى تحسين الأوضاع بشكل أكبر، وهي استراتيجيتنا، حيث إن المرضى من أصحاب المعاشات مرتبهم يضيع على العلاج".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق