كلية اللغات والترجمة بالأزهر تعقد ندوة بعنون «الإسلام فى الغرب هولندا نموذج»

الأربعاء، 21 مارس 2018 11:33 ص
كلية اللغات والترجمة بالأزهر تعقد ندوة بعنون «الإسلام فى الغرب هولندا نموذج»
الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر
كتبت منال القاضي

نظمت كلية اللغات والترجمه جامعة الأزهر بالقاهرة ندوة تحت عنوان «الإسلام فى الغرب هولندا نموذج»، برعاية الامام الاكبر شيخ الازهر، والدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر ، والدكتور يوسف عامر نائب رئيس الجامعة .

فى بداية الندوة رحب الدكتور طه بدرى عميد الكلية بوفد الجامعات الهولندية ،موضحا إنفتاح جامعة الأزهر على العالم  من أجل التواصل والتعارف والتعاون ، ومؤكدا أن هذه هى رسالة الأزهر الشريف  على مدار أكثر من ألف عام .

مشيرا إلى أن خريجى الكلية يبتعثون الى جامعات اوروبا وامريكا  ليصبحوا سفراء للازهر الشريف  ووسطيته وسماحته واعتداله .

و أشار الدكتور محمد أبو ليلة استاذ الدراسات الاسلامية بكلية اللغات والترجمة إلى وجود تعاون واضح بين جامعة الأزهر، وجامعات هولندا قائلا أن كلية اللغات والترجمة قد حصل عدد من أبنائها على منح الماجستير والدكتوراه من جامعات هولندا.

لافتا على أن رسالة الأزهر الشريف قائمة على نبذ العنف والتطرف ونشر الوسطية والاعتدال فى شتى ربوع الدنيا .

موضحا أن المولى عز وجل خلق الخلق عربهم وعجمهم ليتعارفعوا لا ليختلفوا ويتعاركوا بل ليتعايشوا ويتعارفوا فيما بينهم ،  الدكتور رودلف بيتر استاذ الدراسات الاسلامية بجامعة امستردام بهولندا تعرض فى محاضرته  بعنوان الاسلام فى مجتمع علمانى ،لصورة الاسلام والمسلمين فى المجتمع الهولندى والتحديات التى تواجههم مشيرا الى ان  حوالى   70 %   من المسلمين  فى هولندا  هم أبناء عمال ومهاجرين ولذلك لم يحظوا بمناصب رفيعة لكن تغيير الحال الأن وصار من بين هؤلاء المسلمين نماذج ناجحة وبارزة من بين هؤلاء المهاجرين ومنهم البروفيسير عمرو رياض  الاستاذ فى جامعة لوفان ببلجيكا الجالس معكم الآن على المنصة ،وهو الذى يدير الحوار الأن ، إضافة إلى أحمد أبو طالب، وخديجة عريب وكلهم نماذج مشرفه.

وأوضح بيتر أن الدستور الهولندى دستور علمانى يسوى بين المواطنين ،والدولة تتخذ موقفا محايدا من الدين ،لافتا إلى أن هناك بعض التحديات بالنسبة للمسلمين فى هولندا بدأت منذ أحداث سبتمبر ومرورا بالقاعدة وطالبا وأخيرا ظهور داعش.

وفى الختام فإن المسلمين فى هولندا نماذج مضيئة وعوامل قوة فى المجتمع الهولندى والكثير منهم يعمل فى مراكز مرموقه فى مؤسسات هولندية .

شارك فى اللقاء الدكتورة باوكيا دايكسترا منسقة الدبلوماسية الشعبية الهولندية فى الشرق الاوسط وشمال إفريقيا ، والدكتور توفيق على وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ، والدكتور محمد غازى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب  ، والدكتور عبد الرحمن الخضرى استاذ ورئيس قسم الدراسات الاسلامية باللغة الانجليزية ، والدكتور محمد فوزى ، والدكتور سعيد  فارس منسق اللقاء ،ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب .

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مسجل خطر!

مسجل خطر!

السبت، 17 أكتوبر 2020 06:00 م