العراق تقف بالمرصاد لضربات قوات أردوغان على أراضيها.. هكذا هددت بغداد «أنقرة»

الأربعاء، 21 مارس 2018 03:17 م
العراق تقف بالمرصاد لضربات قوات أردوغان على أراضيها.. هكذا هددت بغداد «أنقرة»
أردوغان
كتب أحمد عرفة

 

ستدخل تركيا مرحلة جديدة، من الصراع في ظل سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي لم تتوقف مطامعه على احتلال مدينة عفرين السورية، بل أيضا تتضمن غارات تشنها القوات التركية على شمال العراق.

رد عراقي حاسم، جاء من وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، على التدخلات التركية، حيث طالب  القوات التركية إلى الانسحاب من مدينة بعشيقة، معلن رفض بغداد خرق القوات التركية للحدود العراقية، بعد أن أقدمت القوت التركية خلال الأيام الماضية على ضرب معاقل الأكراد في شمال العراق.

رسالة وزير الخارجية العراقي، وجه رسالته إلى، أحمد يلدز وكيل وزارة الخارجية التركية، حيث قال إنه في الوقت الذي نحرص فيه على عمق العلاقات العراقية-التركية، فإننا نرفض رفضا قاطعا خرق القوات التركية للحدود العراقية، وأن العراق لن يسمح بتواجد أي قوات على أراضيه تقوم بعمليات عسكرية في أي دولة من دول الجوار.

وذكرت صحيفة «العرب» اللندنية، أن هناك إصرار تركي على استخدام ورقة الإعمار للمقايضة مع بغداد بشأن السماح للقوات التركية بشن هجوم عسكري ضد حزب العمال الكردستاني مقابل الوفاء بوعودها في مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق.

وأشارت الصحيفة إلى أن العملية العسكرية التركية مستمرة في شمال سوريا، تثير الكثير من القلق الدولي خاصة في ظل الانتهاكات المتواصلة بحق الأكراد في عفرين، إضافة إلى وجود تنسيق بين الجيش التركي وجهات متطرفة في الشمال السوري لتسهيل عملياتها العسكرية ضد الأكراد.

يأتي هذا في الوقت الذي قال فيه الجيش التركى، إن ضربة جوية نفذتها طائرات حربية تركية أدت إلى تحييد 12 مسلحا على الأقل من حزب العمال الكردستانى المحظور فى شمال العراق، حيث أوضح الجيش التركي، فى تغريدة على تويتر اليوم الأربعاء، أن الضربة الجوية التى نفذت أمس الثلاثاء استهدفت منطقة هاكورك بشمال العراق، مضيفا أنه يعتقد أن المسلحين كانوا يعدون لشن هجوم، حيث شنت تركيا على نحو متكرر ضربات جوية على أهداف لحزب العمال الكردستانى فى شمال العراق، حيث يتركز متمردو الحزب فى جبال قنديل.

من جانبها، صرحت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل، أن سقوط آلاف الضحايا فى عفرين، المنطقة الكردية الواقعة فى شمال سوريا والتى سيطرت عليها تركيا إثر هجوم مثير للجدل، غير مقبول، متابعة أنه أمر غير مقبول ما يحصل فى عفرين حيث قمع آلاف المدنيين وقتلوا أو أرغموا على الفرار، ندين ذلك بأشد العبارات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة