ننشر خريطة زراعة القمح في مصر

طوارئ بوزارتي الزراعة والتموين والبنك الزراعي استعدادا لاستلام محصول القمح

الخميس، 22 مارس 2018 12:00 م
طوارئ بوزارتي الزراعة والتموين والبنك الزراعي استعدادا لاستلام محصول القمح
رضا عوض

 تشهد وزارتي الزراعة والتموين والبنك الزراعي  اجتماعات مكثفة خلال الأيام الماضية استعدادا لاستلام محصول القمح من المزارعين للموسم الجديد، في منتصف شهر أبريل المقبل، خلال زيادة السعات التخزينية والصوامع وإعداد الكوادر البشرية المؤهلة لعملة النقل والتخزين، وتجهيز الصوامع والشون ومساحات التخزين لتجميع المحصول.

اقر السيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري بأنه تم الانتهاء من تنفيذ خطة قام بها البنك استطاع من خلالها توفير مساحات تخزينية تصل إلى مليون طن قمح،  حيث استطاع توفير 6 صوامع بسعة تخزينية 360 ألف طن.

وأشار مصدر بالبنك الزراعي بأن البنك بالتعاون مع الوزارتين استطاع توفير 82 هنجرا بسعة تخزينية 220 ألف طن،علاوة علي 88 شونة أسمنتية متطورة بسعة 360 ألف متر، بالإضافة إلى 94 شونة ترابية يستخدمها البنك بالتعاون مع وزارة التموين كمراكز لتجميع القمح في المناطق التي تزيد فيها معدلات الإنتاج عن السعة التخزينية.

كما قام البنك الزراعي المصري بإنشاء غرفة عمليات خاصة بموسم توريد القمح المحلي لعام 2018، ويشارك البنك في غرفة العمليات المركزية التي تم عملها بالتعاون بين وزارتي التموين والزراعة.

من ناحية أخري أعلنت وزارة التموين من الانتهاء من تطهير أرضيات الشون وتبخير الفوارغ لضمان تحقيق معايير جودة التخزين حتى تسليمه للمطاحن لإنتاج رغيف الخبز المدعم بالمواصفات التي تحددها الوزارة التموين.

الجدير بالذكر إن توزيعة زراعة القمح  بين محافظات الجمهورية ، حسب الخريطة الموضوعة بوزارة الزراعة كانت كالأتي ، وفي محافظة الشرقية يتم زراعة  404 فدان  بإجمالي 10% من إجمالي المساحة المزروعة بالقمح وفي محافظة كفر الشيخ  يتم زراعة 251 فدان بإجمالي 7% ، وفي محافظة المنيا زراعة 249 ألف فدان بإجمالي 6.6%  وفي محافظة البحيرة 238 ألف  بإجمالي 9.1 %، وفي محافظة الدقهلية 233 ألف بإجمالي 8.7%  وفي محافظة الفيوم 206 ألف بإجمالي 6%.، حيث تقوم المحافظات السبعة بزراعة 52% من مساحة القمح المزروعة في مصر.

الجدير بالذكر أن أصناف القمح المنزرعة فى مصر 3 أنواع نباتية وهى :

قمح الخبز أو القمح الدارج وهو من الأقماع السداسية ويضم هذا النوع أهم أصناف القمح المنزرعة فى العالم المستخدمة فى صناعة الخبز، ويضم  الأصناف المصرية التى تغطى 94,5 %  من مساحة  القمح سنة 1998 .

أما ثاني الأنواع فهو قمح الديورم أو قمح المكرونة  ويسمى أيضاً القمح الصلد أو القمح الدكر  وهو من الأقماح الرباعية، والحبوب كبيرة الحجم صلبة عالية البروتين تصلح لصناعة المكرونة، وتزرع أصنافه فى الوجه القبلى فى مساحة لا تتعدى 4,4 % من مساحة القمح.

أما ثالث أنواعه فهو قمح البرميدال (القمح البلدى) ويطلق عليه محلياً القمح البلدى، وهو من الأقماح الرباعية وكان لهذا النوع شأن كبير إلى عهد قريب ونظراً لقلة محتواه من البروتين (الجلوتين) وعدم صلاحيته لعمل الخبز الجيد، فقد تقلصت مساحته ويزرع فى مساحة 33 ألف فدان لا تتجاوز 1,35 % من جملة مساحة القمح، ولم يتجاوز محصول الفدان 14,5 أردب، وتنحصر زراعته فى الإسماعيلية والسويس وقنا وأسوان والوادى الجديد والجيزة،  ولا تنتج تقاوى القمح البلدى بطريقة علمية ولا يتم إكثار التقاوى بواسطة وزارة الزراعة .

 

2017_12_26_16_55_1_798
 

 

download
 

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م