بعد عقد عدة لقاءات بينهما.. تفاصيل التعاون بين الأزهر والجامعات الهولندية

الجمعة، 23 مارس 2018 05:00 ص
بعد عقد عدة لقاءات بينهما.. تفاصيل التعاون بين الأزهر والجامعات الهولندية
الازهر
كتب: حسن الخطيب

يسعى الأزهر الشريف إلى توصيل سالة الإسلام الوسطي إلى مختلف دول العالم، من أجل تصحيح صورة الإسلام التي شوهتها الحركات والتنظيمات الإرهابية، وفي هذا الإطار جاء إلى مصر وفد هولندي رفيع المستى برئاسة الدكتورة باوكيا دايكسترا منسقة الدبلوماسية الشعبية لهولندا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من أجل تعميق العلاقات بين الازهر والحكومة الهولندية.

وضم الوفد الهولندي عددا من اساتذة الجامعات الهولندية، منهم الدكتور عمرو رياض أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة لوفان ببلجيكا، والبروفيسور رودولف بيتر أستاذ متقاعد في الدراسات الإسلامية بجامعة أمستردام، بالإضافة للسفير الهولندي بمصر السفير لورانس ويستهوف.

وقام الوفد الهولندي بعدد من الزيارات العلمية إلى عدد من المؤسسات العلمية التابعة لجامعة الأزهر، كما قام الوفد بعقد ندوة عن الإسلام في هولندا، ومستقبل الإسلام في أوربا، وورشة عمل علمية، كما ناقشوا مع المسؤولين بالجامعة زيادة عدد البعثات العلمية والإيفاد للطلاب الهولنديين للتعليم بجامعة الأزهر.

ويقول الدكتور أحمد زارع مستشار رئيس جامعة الازهر الإعلامي ووكيل كلية الإعلام، أن الازهر الشريف من خلال رسالته العالمية يسعى لأن تكون له علاقات مع مختلف دول العالم، مشيرا إلى أن الأزهر الشريف استقبل الوفد الهولندي الذي يزور مصر من أجل التعاون مع الازهر الشريف، وتم عقد ندوة دينية بين عدد من اساتذة جامعة الأزهر، والوفد الهولندي، بالإضافة لورشة عمل حول تقارب وجهات النظر، وتشجيع الحوار وتحقيق التقارب بين الشرق والغرب حول نظرة كل منهم للآخر.

وتابع المتحدث الإعلامي باسم جامعة الازهر، قائلا إن الوفد الهولندي طالب بزيادة عدد البعثات العلمية، وزيادة عدد الطلاب الهولنديين الذين يدرسون في جامعة الازهر، وتوسيع التعاون العلمي من خلال تبادل الدراسة للحصول على درجتي الماجستير والدوكتوراه بين البلدين.

من ناحيته قال الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الازهر، بأن الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر، يسعى لمد جسور التواصل مع دول العالم بهدف التعاون في مختلف المجالات العلمية، ودعم الحوار البناء الهادف.

وأشار نائب رئيس الجامعة، إلى أن الجامعة وقعت مع الوفد الهولندي عددا من الاتفاقيات العلمية، وسوف  تدرس الجامعة زيادة البعثات العلمية لطلاب هولندا، مبينا ان الوفد الهولندي خلال وجوده بمصر زار عددا من المؤسسات العلمية بالجامعة، فقد قام بزيارة كلية اللغات والترجمة، وكذلك المكتبة المركزية، وايضا كلية الدراسات الإسلامية للوافدين.

وأوضح نائب رئيس جامعة الازهر، بأن الجانب الهولندي ابدى سعادته بالتعاون بين الجامعة والجامعات الهولندية، بعدما وجدوا المستوى العلمي المتقدم في جامعة الأزهر الشريف، موضحا بأنه عقب انتها ورشة العمل التي اقيمت بين الجانبين، تم الاتفاق على رؤية عملية تتضمن رسم ملامح التعاون المستقبلي بين مؤسسة الأزهر جامعا وجامعة والجانب الهولندي.

وبين عامر، بأنه سيتم تحديد موعد للاجتماع مع الوفد الهولندي من أجل الاتفاق على  أوجه التعاون بين الجانبين، بالإضافة للاتفاق على عقد وتنظيم عدد من اللقاءات العلمية والفكرية والحوارية الهادفة والبناءة، إضافة لاستثمار تلك اللقاءات للخروج بتوصيات يستفيد من الجانبين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة