قبل الاحتفال به.. كل ما تريد معرفته عن «ساعة الأرض» والهدف منها

الخميس، 22 مارس 2018 09:00 م
قبل الاحتفال به.. كل ما تريد معرفته عن «ساعة الأرض» والهدف منها
أمل عبد المنعم

يحتفل ملايين الأفراد حول العالم بـ"ساعة الأرض" من خلال إطفاء الأضواء غير الضرورية عند الساعة السابعة والنصف مساء ولمدة ساعة، وذلك يوم السبت 24 مارس الجارى، لإظهار حرصهم واهتمامهم بكوكب الأرض ومناخه.

لذلك نقدم خدمة سؤال وجواب لمعرفة تفاصيل ظاهرة ساعة الأرض، والهدف منها، وعدد الدول المشاركة فيها.

ما هو تعريف  ظاهرة ساعة الأرض؟

ظاهرة أنتشرت على مستوى العالم، وهو حدث عالمي يتم إيقاف جميع الأضواء في المنازل والمصانع وجميع مناطق العالم والأجهرة الألكترونية لمدة ساعة في يوم محدد وقد حددوه في أخر سبت موجود في شهر مارس من كل عام، ويعتبر ساعة الأرض حدث عالمي يشارك فيها الأفراد والمؤسسات العالمية.

متى وأين كانت بداية مشروع ساعة الأرض؟

 ظهرت هذه الحملة في تاريخ 2007 في أستراليا والتي بالتحديد في مدينة سيدني، والتي في بداياتها قد شارك ما يقارب حوالي 2.3 مليون شخص الذين عملوا على إطفاء جميع الإضواء الغير مهمة.

ما الهدف من مشاركة الأشخاص في ساعة الأرض؟

الهدف  تقليل استهلاك انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن حرق غاز ثاني أكسيد الكربون الخارج من عوادم السيارات والتي هي بدورها تعتبر السبب الرئيسي في الإنحباس الحراري، ومن هذا المجهود قد تحققت النتائج وهي تقليل إستهلاك الطاقة %10.2، وتقليل معدل السيارات بما يقارب 42.000 الف سيارة خلال الساعة الواحدة.

هل ساعة الأرض من المشاريع التي تحتاج الى تطوير كبير؟

 بالفعل لإنها  تهدف الى مشاركة جميع العالم في هذه الساعة التي يستفيد فيها العالم، ففي سيدني عندما قامت الحملة قامت المطاعم بإطفاء الأضواء واستخدام الشموع وأيضاً المباني البارزة والمعروفة من المدينة والتي من بعدها انضمت 400 مدينة الى ساعة الأرض وكان ذلك في تاريخ 2008.

ما أول مدينة عربية إنضمت إلى هذه الحملة؟

وصلت عدد الدول المشاركة في هذا الحدث ما يقارب 88 دولة، كانت دبي أول مدينة عربية في عام 2009 والتي تبعتها مدينة الرياض عاصمة المملكة السعودية في عام 2010.

هل شاركت دولة الكويت بشكل رسمي مع ساعة الأرض في عام 2009؟

بالفعل وكانت دولة الكويت الدولة العربية البارزة في هذا الحدث حيث شاركت أكثر من 35 جهة خاصة والمجمعات التجارية ومعالم الكويت الرئيسية.

لماذا تصدرت دولة الكويت على صعيد الإحتباس الحراري؟

لإنها كانت على شكل مجموعات بحيث سجل ما يقارب 129.878 نشاط بيئي وهو رقم قياسي جيد قد حققته دولة الكويت في عام 2012.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق