تعيين ترامب لـ" بولتون" مستشارا لأمنه القومي.. ضغط جديد على الدوحة

الجمعة، 23 مارس 2018 08:57 ص
تعيين ترامب لـ" بولتون" مستشارا لأمنه القومي.. ضغط جديد على الدوحة
دونالد ترامب
كتب أحمد عرفة

 

جاء إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إقالة مستشاره للأمن القومي إتش. ار. ماكماستر، وتعيين جون بولتون السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة  ليزيد الضغوط على قطر من جديد، خاصة أن الأخير لديه مواقف ضد إيران وحلفاءه التي تعد قطر أبرزهم.

 

الخطوة التي أعلنها الرئيس الأمريكي جاءت بعد أيام قليلة من قراره بإقالة وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون، وتعيين مايك بومبيو بديلا له، لتسلط تلك القرارات الضوء على السياسة الجديدة التى ستتخذها واشنطن تجاه المنطقة.

وذكرت صحيفة "العرب" اللندنية، أن بولتون أحد أشد المعارضين للاتفاق النووي الإيراني الذي وقعته القوى الكبرى في يوليو العام 2015 لمنع إيران من حيازة قنبلة نووية، موضحة أ،ه مع تعيين جون بولتون، سيكون فريق ترامب للسياسة الخارجية الأكثر تحفظا وإيديولوجية والأقل براغماتية في الذاكرة الحديثة، في وقت تتطلب فيه التحديات على الساحة الدولية الحزم ولكن أيضا مرونة وبراغماتية".

 

وعلى الكاتب السعودي، عبد العزيز الخميس، على خطوة ترامب قائلا:"إخوان شريفة... يلطمون مع قدوم بولتون ويتحججون بما قاله سابقا... لكن ماذا عن ما فعلتموه لاحقاً... ابو شنب في الطريق لفك ارتباط غير طبيعي بهم".

1
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق