س &ج.. كل ما تريد معرفته عن السياحة الدينية في سيناء

الجمعة، 23 مارس 2018 06:07 م
س &ج.. كل ما تريد معرفته عن السياحة الدينية في سيناء
السياحه الدينيه
أمل عبد المنعم

حرصًا من موقع «صوت الأمة» على تقديم خدمات معلوماتية لتوضيح المعلومة للقارئ في أكثر من صورة وموضع، نقدم خدمة سؤال وجواب عن كل ما تتمتع به سيناء من سياحة دينية وتاريخية.

ما الذي تتمتع به سيناء من موقع جغرافي واستراتيجي هام؟

فهي تقع بين ثلاثة مياه: البحر المتوسط في الشمال (بطول 120 كيلو متر) وقناة السويس في الغرب 160 كيلو متر، وخليج السويس من الجنوب الغربي (240 كيلو متراً) ثم خليج العقبة من الجنوب الشرقي والشرق بطول (150 كيلو متراً).

ما أهم المواقع السياحية والأثرية والتاريخية التي تحتويها سيناء؟

سيناء بها العديد من مواقع السياحة الأثرية والتاريخية أبرزها منطقة دير سانت كاترين كمنطقة سياحية دينية، وسرابيط الخادم قرب رأس أبو زنيمة حيث يوجد معبد الالهة «حتحور» من العصور الفرعونية فوق قمة إحدى الهضاب العالية وحولها بقايا مناجم الفيروز والنحاس التى استخدمها المصريون القدماء فى عصر الدولتين الوسطى والحديثة قبل الميلاد.

ما أهم القلاع الموجودة فى سيناء وعليها إقبالاً سياحياً؟

أبرزها على الإطلاق قلعة صلاح الدين على جزيرة فرعون قرب طابا والتى يساعدها موقعها البحرى على تدفق المجموعات السياحية إليها، فضلاً عن توافر وسائل الوصول إليها بكل بساطة إلى جانب أماكن الإقامة القريبة منها، كذلك يزور السياح المهتمون بالآثار بعض القلاع الأخرى مثل قلعة «نخل» التى تقع على الطريق الدولى السويس – طابا .

هل تكتسب الطرق التاريخية أهمية إضافية فى سيناء؟

بالفعل  فعلى طريق حورس الموازى للساحل الشمالى لسيناء على البحر المتوسط، يقع أكثر من موقع سياحى أثرى يقصده السياح خاصة فى منطقة بلوزيوم (الفرما )، ومنطقتى الفلوسيات والخوينات على بحيرة البردويل وقلعة العريش فى مدينة العريش وغيرها.

ما هي المناطق الأثرية الموجودة في دهب؟

تعتبر منطقة تل المشربة بدهب أرضا أثرية وتضم المنطقة الفرضة البحرية لميناء دهب من عصر الأنباط من القرن الثاني والأول قبل الميلاد لخدمة حركة التجارة بين الشرق والغرب عبر سيناء واكتشفته منطقة آثار جنوب سيناء للآثار الاسلامية والقبطية في حفائرها منذ عام 1989، وتشمل المنطقة فنارا ومخازن للبضائع ومكاتب لخدمة الحركة بالميناء.

هل يعتبر جبل موسي من أهم المناطق التي تمثل السياحة الدينية؟

بالفعل لإنه توجد فى أعلى قمته كنيسة صغيرة وجامع، ويحرص السائحون على تسلق الجبل عقب منتصف الليل ليصلوا قمته قبيل شروق الشمس، ورغم مشقة الرحلة وصعوبة تسلق الجبل ثم 750 درجاً من الصخر فى قمته.

ما أهم المعالم الموجودة في دير سانت كاترين؟

يستقبل الدير يومياً مئات السياح من أنحاء العالم، لزيارة معالمه ومكوناته الأساسية مثل الكنيسة الكبرى وكنيسة العليقة والمسجد الفاطمى ومكتبة الدير ومئات الأيقونات الفريدة التى يضمها، إضافة إلى الفسيفساء التى لا يوجد لها مثيل فى العالم، كما يوجد على مدخل مدينة سانت كاترين يوجد قبر النبى صالح، وقبر هارون وهما من المزارات الدينية السياحية.

أين يقع دير البنات في سيناء؟

يقع فى وادى فيران وقد بنى فى نفس توقيت بناء دير سانت كاترين حيث كانت واحة فيران مركزاً رئيسياً للرهبان المسيحيين فى سيناء، ويوجد فى منطقة سانت كاترين نحو عشرة فنادق وقرى سياحية لخدمة الحركة السياحية بها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق