هلسنكى تطلب إيضاحات من إسبانيا حول مذكرة توقيف ضد بوتشيمون

السبت، 24 مارس 2018 04:38 م
هلسنكى تطلب إيضاحات من إسبانيا حول مذكرة توقيف ضد بوتشيمون
الرئيس الكاتالونى السابق كارليس بوتشيمون

 

أعلنت الشرطة الفنلندية أنها طلبت إيضاحات إضافية من مدريد حول مذكرة التوقيف الدولية، التى أصدرتها إسبانيا ضد الرئيس الكتالوني السابق كارليس بوتشيمون الذى لا يعرف ما إذا كان موجودا فى فنلندا حتى الآن.

وقد زار بوتشيمون اللاجىء جاليا فى بلجيكا، إلى الخميس والجمعة فنلندا حيث التقى نوابا وشارك فى ندوة بجامعة هلسنكي. ويفترض أن يغادر فنلندا بعد ظهر السبت، لكن لم يكن أحد يعرف خلال الفترة الصباحية، شيئا عن مكان وجوده.

وقال ميكو كارنا النائب الفنلندى الذى يقف وراء زيارة بوتشيمون الى هلسنكي، فى تصريح لصحافيين انه لا يعرف مكان وجود الرئيس الكاتالونى السابق منذ الجمعة.

وأوضحت الشرطة الفنلندية لوكالة فرانس برس انها تسلمت مذكرة التوقيف الدولية لكنها لن تطبقها ما لم تتسلم النيابة الفنلندية المعلومات المطلوبة.

وقال هانو كوتو المسؤول فى المكتب الوطنى الفنلندى للتحقيقات الجنائية، لوكالة فرانس برس: «بناء على طلب المدعى فى بلادنا، اتصلنا بالسلطات الاسبانية لنطلب معلومات إضافية» تتعلق بهذه المذكرة.

وأكد أن الشرطة الفنلندية ليست ملزمة توقيف بوتشيمون ما لم تتسلم هذه المعلومات الإضافية، وتابع: «حتى الآن، لا يتوافر لدينا أي سبب لاعتقاله».

من جهته أكد جومي ألونسو كويفياس محامي الرئيس الكاتالوني السابق أن موكله لا يسعى إلى الإفلات من الاعتقال، وقال: «عندما صدرت مذكرة التوقيف الأوروبية (للمرة الاولى)، وضع نفسه بتصرف القضاء البلجيكى والشرطة».

وأضاف: «سيفعل الأمر نفسه الآن، لم أتحدث معه بعد، لكن الأمر واضح، نعم».

وقد اصدر قاض اسبانى الجمعة مذكرات توقيف اوروبية ودولية ضد ستة قادة استقلاليين بسبب دورهم فى محاولة انفصال كاتالونيا، منهم الرئيس السابق كارليس بوتشيمون.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق