"آذار الأخير" في ندوة بأتيليه القاهرة (صورة)

السبت، 24 مارس 2018 10:48 م
"آذار الأخير" في ندوة بأتيليه القاهرة (صورة)

يقيم أتيليه القاهرة ندوة يوم الجمعة القادم ، 30 مارس، لمناقشة رواية " آذار الأخير" للروائية الدكتورة أمل اسماعيل.
 
وتناقش الرواية تداعيات الثورة السورية ممثلة في مَأْساة اللاجئين السوريين .. والتباين الكائن في المشهد الدولي منذ إندلاع الثورة السورية في الخامس والعشرين من آذار في العام 2011.
 
تدور أحداث الرواية في سياق درامي إنساني بعيد كل البعد عن الصخب الإخباري وتقارير المنظمات الدولية التي رصدت هذه الكارثة الإنسانية بشكل كمي لاكيفي.
 
تتناول الرواية حياة (عَلْيا) المواطنة السورية التي تنهار حياتها بين عشية وضحاها وتفقد زوجها (نورس) إيبان اندلاع الثورة السورية، وتحاول البحث عنه بمعاونة بعض الأصدقاء إلا أنها لا تتمكن من العثور عليه وتبدأ في رحلة من النزوح الإجباري، لتفقد خلالها ابنتها (روح) بقصف على مدينة درعا .. وتنتهي بها رحلة النزوح الإجباري كسجينة خلف أسوار مخيم الزعتري بالأردن.
 
تتصاعد الأحداث بفرار عليا من المخيم لتبدأ رحلة نزوح جديدة إلى مصر توصلها إلى ذروة المعاناة.
 
كما أن النص الروائي مُطعم بقصائد للشاعر السوري والمخرج المسرحي الكبير/ عبد الخالق أفرج العلي .. من ديوانه "غريبٌ مر من هنا".. حيث وُظفت القصائد الخاصة بالديوان كافتتاحيات لفصول رواية آذار الأخير...، في تجربة أكثر من رائعة لمزج جنسين من أهم الأجناس الأدبية (الشعر، الرواية). 
 

 

تعليقات (1)
الف تحية لإبن سوريا المخرج عبدالخالق أفرج العلي الاخ والشقيق العربي
بواسطة: د.نجلاء عصمت
بتاريخ: الأحد، 25 مارس 2018 04:29 ص

قمة التألق والروعة المزج بين الشعر والروعة والتآخى الكبير بين سوريا ومصر والف شكر لصوت الأمة لرصدهم مثل هذا الخبر بالتوفيق للجميع

اضف تعليق


الأكثر قراءة