الأجور في مصر تسجل رقما قياسيا.. ربع تريليون جنيه مرتبات العاملين بالدولة بدءً من يوليو

الأحد، 25 مارس 2018 03:00 م
الأجور في مصر تسجل رقما قياسيا.. ربع تريليون جنيه مرتبات العاملين بالدولة بدءً من يوليو
محمد معيط
محمد أبو ليلة

 
أوضح الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، أن أجور العاملين في الجهاز الإداري للدولة في الموازنة الحالية ستزيد خلال الموازنة العامة الجديدة للدولة والمقررة في شهر يوليو القادم.

28 مليار جنيه
 
وأكد "معيط" خلال تصريحات تلفزيونة لبرنامج دفتر أحوال المذاع على قناة العاصمة، أن اجمالي أجور الموظفين والمعاشات الحالية تصل لـ 240 مليار جنيه، وسوف تزيد هذه القيمة بنسبة 28 مليار جنيه، أي أن إجماي الأجور سيصل لـ 268 مليار جنيه.
 
تصريحات معيط لم تكن الأولى ففي فبراير الماضي صرح وزير المالية عمرو الجارحي، أن هناك زيادة في مرتبات العاملين بالدولة والمعاشات في شهر يوليو المقبل، مع بداية السنة المالية الجديدة، وقال وقتها أن نسبة الزيادة سوف تحدد خلال الفترة المقبلة مع إعداد الموازنة العامة للدولة والمناقشات الخاصة بها.
 
الجارحي أضاف أن هناك عدة محددات للزيادة المقترحة أهمها معدل التضخم، لافتًا إلى أن النسبة سوف تتقرر فى وقت لاحق، كما أوضح أن برنامج الإصلاح الاقتصادي يسير وفقاً للمخطط، وهناك إشادة من صندوق النقد الدولي بتلك الإجراءات الإصلاحية.

الزيادة 15%
 
وكانت شركة الاستشارات كوين فيري توقعت في تقرير لها نُشر في ديسمبر الماضي أن ترتفع رواتب الموظفين في مصر خلال العام المقبل بنسبة 15%، إلا أن هذه الزيادة سيلتهمها التضخم.
 
وقالت الشركة في تقريرها إنه رغم زيادة مرتبات الموظفين في مصر والتي من المتوقع أن تصل إلى 15% إلا أن معدل التضخم سيصل إلى 18.8% خلال العام المقبل، وأشار التقرير إلى أن ذلك يعني أن رواتب الموظفين سوف تشهد تراجعا في قيمتها الحقيقية بنسبة 3.8%، مقارنة بمعدلات التضخم.
 
ويستهدف البنك المركزي أن يصل معدل التضخم السنوي خلال الربع الأخير من عام 2018 ما بين 10 إلى 16%، كما توقعت الشركة أن تشهد رواتب الموظفين في العديد من شركات القطاع الخاص زيادتها السنوية بدءا من العام الجاري ، بينما ينتظر موظفو الحكومة زيادة جديدة مع يوليو 2018.
 
وكان البرلمان المصري قد وافق في يونيو الماضي على منح موظفي الحكومة علاوة غلاء استثنائية بدءاً من راتب يوليو الماضي ضمن حزمة إجراءات اجتماعية لمواجهة آثار إجراءات الإصلاح الاقتصادي.
 

 
تعليقات (1)
الصناديق الخاصة و الفساد
بواسطة: محمود
بتاريخ: الإثنين، 26 مارس 2018 12:03 ص

ان رجالا يتخوضون فى مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة .كما بالحديث الشريف ، فالصناديق الخاصة مال مستباح من قبل الموظفين محولا المصالح الحكومية و الجامعات لعزب خاصة حيث فى الجامعات تصرف حوافز و مكافآت يوميا و شهريا بالالاف من هذه الصناديق للموظفين فى صورة مكافآت جهود و شهريات وبدلات بالآلاف بما يعادل أضعاف مرتبهم و بالذات فى الكليات النظرية التى تكثر بها هذه الصناديق

اضف تعليق