طرح مصر للتأمين بالبورصة ينعش قطاع الخدمات المالية

الأحد، 25 مارس 2018 06:24 م
طرح مصر للتأمين بالبورصة ينعش قطاع الخدمات المالية
هدى خليفة

تفتقر البورصة المصرية إلى إدراج الشركات العاملة بمجال التأمين ، حيث لا يوجد سوى شركتين تأمين متداولتين فقط تحت مظلة قطاع "خدمات مالية باستثناء البنوك".

وتعتزم الحكومة طرح شركة مصر للتأمين بالبورصة المصرية بنهاية العام الجاري ، مما ينعش سوق المال حيث أن نسبة السيولة لدى الشركة تمثل ٢٠٠ ٪؜ اذا ما قورنت بالالتزامات ، كما يشجع شركات التأمين الأخرى على ضخ بعض استثماراتها  بالبورصة.

ولعل طرح شركة مصر للتأمين بالبورصة بمثابة الحصان الأسود للبورصة شأنها شأن شركة إنبي، إذ تمتلك الشركة مركزا ماليا قويا ، كما أنها تستحوذ على أضخم حصة سوقية فى مجال تأمينات الممتلكات والمسئوليات على مستوى السوق كله.

يقول عوني عبد العزيز رئيس شعبة الأوراق المالية أن طرح شركات التأمين بالبورصة يعد إضاف قوية لسوق المال ، خاصة وأن عدد شركات التأمين المدرجة بالبورصة ضئيل جدا.

وأضاف لـ"صوت الأمة "، أن الاستثمار بقطاع التأمين قليلة المخاطر نظرا لأن شركات التأمين تلجأ لشركات إعادة التأمين ، حيث تقلل عملية اعادة التأمين من الخسائر التي قد تتعرض لها شركات التأمين جراء تراجع الأرباح أو بسبب الأوضاع الاقتصادية السائدة.

وسجل إجمالي أقساط شركة مصر للتأمين نحو ٥ مليار جنيه بنهاية 2017 مقابل٣.٢  مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي بمعدل نمو 55%، وبلغت جملة التعويضات المسددة ١.٨  مليار جنيه مقابل١.٤  مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام السابق له.

وتعتزم شركة مصر للتأمين  تحقيق إجمالي موارد جارية بقيمة 8.422 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري وإجمالى أقساط قدرها 8.287 مليار جنيه .

وتبلغ المحفظة الاستثمارية لشركة مصر للتأمين نحو 30 مليار جنيه وبذلك فهي تستحوذ على نسبة كبيرة محفظة شركة مصر القابضة للتأمين التي تتبعها والبالغة ٧٥ مليار جنيه .

وشركة مصر للتأمين هي أحد شركات مصر القابضة للتأمين ويبلغ رأس مالها ٢ مليار جنيه ، كما أنها شركة التأمين الوحيدة فى مصر التى تمتلك الخبرة التأمينية فى مجال تأمينات الطيران والفضاء من خلال تأمينها على أسطول مصر للطيران والقمر الصناعى المصرى نايل سات.

وتعمل أيضا فى تأمينات البترول والطاقة من حيث كونها الشركة الاولى على مستوى مصر التى توفر الخدمة التأمينية للمشروعات البترولية المنتشرة فى كافة أنحاء مصر.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م