الرائحة واللون وتاريخ الإنتاج..6 نصائح عليك الأخذ بهم لشراء فسيخ ورنجه شم النسيم

الإثنين، 26 مارس 2018 03:00 م
الرائحة واللون وتاريخ الإنتاج..6 نصائح عليك الأخذ بهم لشراء فسيخ ورنجه شم النسيم
الفسيخ
أمنية فايد

أيام قليلة تفصلنا عن احتفالات "شم النسيم" والتى اعتاد المصريين الاحتفال به علي طريقتهم الخاصة بتناول الترمس وحلبة البراعم في الصباح وفي وقت الغذاء يتناولون كميات هائلة من الفسيخ والرنجة مع البصل والخس والملانه ولكن يمكن أن يحدقث ما لا يحمد عقباه في تناول الفسيخ فاسدا مسببا التسمم .
 
فى مثل هذا الوقت تبدأ الأسر  في تأمين احتياجاتها من الطعام المحبب في هذا اليوم و شراء الفسيخ والرنجة لتجهيزه وتناوله مع العائلة بشتى الطرق التى يقومون بتحضيرها  والمفضلة والمحببة لهم ، ورغم المخاطر المعروفة عن تناول الفسيخ والرنجة، إلا أنها عادة لا يستطيع أحد التنازل عنها، وحتى تتمكن من حماية نفسك وأسرتك من مخاطر الفسيخ والرنجة عليك إتباع بعض النصائح عند الشراء والتى تقدمها الدكتورة "جيهان عبد العزيز" أستاذ الرقابة الصحية على الأسماك ومنتجاتها كلية طب بيطرى جامعة القاهرة، وهى..
 
1. عند الإمساك بسمكة الفسيخ علينا ملاحظة لونها من الخارج لابد أن يكون لامع بالإضافة إلى أن قشور السمكة الخارجية تكون موجودة وغير منزوعة.
 
2. عند الاقتراب لشم سمكة الفسيخ والرنجة لابد أن تكون ذات رائحة تشبه الملح، وما دون ذلك يعتبر تعفن.
 
3. التأكد من تماسك لحم سمكة الفسيخ والرنجة عند الإمساك بها دون ملاحظة تفتت له.
 
4. الذهاب لشراء الفسيخ من مصادر معروفة ذات تصريح صحى أفضل من شرائه من أماكن مجهولة وغير معروفة حيث تخضع الأماكن المعروفة للرقابة الصحية 
 
5. ملاحظة تاريخ الإنتاج على كل الأطعمة هام للغاية ولكن على الفسيخ والرنجه ضرورى ولا بديل عنه نظرا لتلاعب البعض فى تاريخ الانتاج في النوع المغلف والذي يباع في المتاجر الكبرى ، 
 
6. لابد أن يكون سمك الرنجة والفسيخ محفوظ فى الثلاجة عند الشراء  ومغلفة بالفايكوم لأنها من الأسماك سريعة الفساد.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق