لو مش قادر تركز وتستوعب ما تقرأه إليك الحل

الإثنين، 26 مارس 2018 04:00 م
لو مش قادر تركز وتستوعب ما تقرأه إليك الحل
التركيز - أرشيفية
ياسمين أحمد

المذاكرة تحتاج إلى قدر هائل من التركيز، ومعاناة الكل بمختلف الأعمار هي عدم القدرة على التركيز أو استيعاب ما يتم قراءته بشكل جيد، وتزداد هذه الحالة مع اقتراب أيام الامتحانات وزيادة التوتر، لذلك قدم موقع"ويكي هاو" حلولا بسيطة يمكن من خلالها معالجة هذا الأمر، وهي كالآتي:

ابحث عن مكان هادئ ومنعزل

اختر مكانا تعرف أنه هادئ وبه أقل قدر من الحركة أو الضوضاء أو أي شيء يمكن أن يشتت انتباهك، قد يكون هذا المكان غرفة نومك في المنزل أو غرفة بالطابق الأعلى بعيدا عن الأماكن التي تتشاركها الأسرة.

اعزل نفسك عن الضوضاء و الإلهاءات

ضع سماعات الأذن العازلة للصوت و أغلق الأبواب لتبقي الضوضاء بعيدة عنك إن كنت تعرف أن المكان الذي ستقرأ فيه يتميز بالضوضاء، وذلك كي تساعد نفسك على التركيز على النص الذي ستقرأه.

اقرأ نص مطبوع

تستطيع العينان التركيز على النصوص المطبوعة على الورق بشكل أفضل من النصوص الرقمية على جهاز الكمبيوتر.

مرر عينيك سريعا على النص

ابحث عن الكلمات المتكررة وحدد الأفكار التي تبدو هامة بالنسبة لباقي النص، لاحظ الموضوعات التي تتكرر من صفحة لأخرى، فتمرير عينيك لإيجاد تلك الأشياء سيسهل عليك فهم باقي النص عندما تقرأه بالكامل.

اقرأ النص بصوت مسموع

يمكن أن تساعدك قراءة النص بصوت مسموع على قراءته ببطء وحرص، استمع لكل جملة تقرأها بصوت مسموع، وانتبه لرفع صوت الكلمات على مسمعك ثم لاحظ التكرار وتغيير مسار الحديث و اللغة المستخدمة في النص.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق