الوفود الأجنبية تشيد بتنظيم الانتخابات الرئاسية.. الأمريكي سعيد بالعرس.. والإفريقي يبرز انسيابية العملية والجامعة العربية تتعهد بنجاح مهمتها

الإثنين، 26 مارس 2018 01:59 م
الوفود الأجنبية تشيد بتنظيم الانتخابات الرئاسية.. الأمريكي سعيد بالعرس.. والإفريقي يبرز انسيابية العملية والجامعة العربية تتعهد بنجاح مهمتها
الوفد الإفريقي خلال متابعته لسير العملية الانتخابية
محمود علي

أجمعت البعثات والوفود الأجنبية المتابعة لعملية التصويت بالانتخابات الرئاسية على انسيابية ويسر الاقتراع في اللجان، معبرين عن ارتياحهم من سلمية العملية الانتخابية والتنظيم الحاضر في الاستحقاق الانتخابي.

وتجرى الانتخابات الرئاسية بمتابعة من منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية ووسائل الإعلام بموجب التصاريح الصادرة عن الهيئة الوطنية للانتخابات.

قال نادر سليمان المرافق للوفد الأمريكي المتابع للانتخابات الرئاسية إن العملية الانتخابية في اللجان التي زارها الوفد وبصفة عامة ، تمر بحالة طبيعية جدًا، مؤكدًا أن هناك تنظيم وتنسيق واسع في العملية الانتخابية.

وأضاف سليمان في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» أنه لا يوجد ضغط أو تكدس يعوق العملية الانتخابية ويرجع ذلك للانسيابية والتنظيم الحاضر في الدخول والخروج من اللجان، والتنسيق من قبل المشرفين على الانتخابات الرئاسية .

وأكد المرافق للوفد الأمريكي أن الملاحظ في العملية الانتخابية هي إعطاء أفضلية الدخول إلى كبار السن فوق الستون عامًا، مؤكدًا أن هناك إقبال واسع من قبل هذه الفئة للتصويت على الانتخابات الرئاسية.

و أوضح أنه من الملاحظ إقبال عدد كبير من السيدات للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، متابعًا : «لا وجود لأي ملاحظات على انتخابات الرئاسة المصرية حيث تمر العملية بسهولة ويسر في المناطق التي تم زياراتها».

وعن اللجان التي زارها الوفد الأمريكي، قال سليمان إن الوفد المتابع للعملية الانتخابية زار 3 لجان فرعية في دائرة الهرم ، مؤكدًا على نيتهم زيارة عدد من اللجان في مصر القديمة، قائلًا: «الوفد مبسوط جدًا من العملية الانتخابية».. مؤكدًا أنهم تفاجئوا بالنمط والسلوك في التصويت بالانتخابات الرئاسية، المتمثل في ترديد الأغاني، والذي يعبر عن مدى الفرحة المصرية باستكمال الاستحقاق الانتخابي وهذا أمر يثير انتباههم ويبهجهم ايضا.

في نفس السياق حرص مسئول الشئون السياسية بالسفارة الاسبانية على زيارة مدرسة النيل الابتدائية لمتابعة العملية الانتخابية، حيث أبدى اعجابه بتنظيم العملية مشيدا بدور الشرطة فى تأمين الحدث.

من جانبها أشادت بعثة الاتحاد الإفريقي بسهولة ويسر والتنظيم في عملية التصويت في باللجان الانتخابية ، مؤكدين على ارتياحهم من السلمية الحاضرة في الانتخابات الرئاسية والحضور الكثيف حيث لمست البعثة صورة  إيجابية خلال زيارتهم للجان منذ صباح  اليوم.

وتفقدت بعثة الاتحاد الإفريقي والتي يترأسها عبد الله يوسف وزير الشئون الخارجية السابق لجمهورية مالي، بحسب المسئول الإعلامي 8 لجان اقتراع انتخابية لمتابعة سير عملية التصويت فى الانتخابات.

في سياق متصل، يعكف فريق متابعى الانتخابات الرئاسية بجامعة الدول العربية على متابعة سير العملية الانتخابية من داخل غرفة عمليات الجامعة، منذ الساعات الأولى لبدء تصويت الناخبين، حيث تباشر بعثة الجامعة العربية، اليوم الاثنين، مهامها بقيادة السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للجامعة العربية لقطاع الإعلام ورئيسة بعثة الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات.

 وتفقدت السفيرة هيفاء أبو غزالة بعض المقار الانتخابية فى القاهرة على أن تتوجه غدا إلى الإسكندرية لمتابعة سير العملية الانتخابية.

وأكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة في تصريح لها، أن البعثة ستبذل كافة الجهود الممكنة لضمان نجاح مهمتها، وذلك فى إطار ما تضمنته مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين جامعة الدول العربية والهيئة الوطنية للانتخابات ، مشددة على حرص الجامعة العربية على قيام بعثتها بدورها المحدد على أكمل وجه.

 

وكانت السفيرة هيفاء أبو غزالة، التقت أمس برئيس وفد الاتحاد الأفريقى لمتابعة الانتخابات عبد الله ديوب وزير خارجية مالى الأسبق، والوفد المرافق له، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ونقلت السفيرة هيفاء أبو غزالة، لعبد الله ديوب، تحيات الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، وحرصه على قيام بعثة الجامعة العربية بدورها المحدد على أكمل وجه.

 وأكدت السفيرة، أيضاً، أن البعثة ستبذل كافة الجهود الممكنة لضمان نجاح مهمتها، وذلك فى إطار ما تضمنته مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين جامعة الدول العربية والهيئة الوطنية للانتخابات.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق