كبسولة قانونية.. أين قضى «صندوق الاقتراع» ليلته أمس؟

الثلاثاء، 27 مارس 2018 09:06 ص
كبسولة قانونية.. أين قضى «صندوق الاقتراع» ليلته أمس؟
علاء رضوان

تبدأ اللجان الانتخابية، لليوم الثاني على التوالي، استقبال الناخبين بمحافظات مصر للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2018.
 
السؤال الذي طرح نفسه خلال الليلة الماضية، أين قضى «صندوق الاقتراع» ليلته أمس؟ في إطار الأسئلة المشروعة للناخب أو المواطن المصري، وذلك في ضوء الحفاظ على صوته وإرادته الحقيقية من الوصول للهدف المرجو منها والمتمثلة في إثبات إرادته عن طريق بطاقته الانتخابية.
 
وللإجابة على هذا السؤال، يقول الدكتور المستشار رامى عبد الهادى، رئيس المحكمة السابق، إنه بالأمس أُغلقت المقار الانتخابية في تمام الساعة التاسعة مساء طبقاَ للقوانيين المعمول بها الخاصة بالانتخابات، ثم قام كل قاضياَ رئيس اللجنة بإعداد محضر بعد عملية غلق اللجنة يسجل فيه عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم أمس من واقع كشوف الناخبين.
 
وأضاف «عبد الهادى» في تصريح لـ«صوت الأمة» أن القاضى رئيس اللجنة قام بتشميع كل صندوق بخاتمه الخاص غلقاَ محكماَ ثم تولى اختيار المكان الأكثر تأميناَ داخل المقر الانتخابى ووضع فيه الصندوق، وكذا البطاقات الانتخابية التي لم تستخدم أو تستعمل بعد وضعها داخل صندوق معين وقام بغلقه إغلاقاَ محكماَ.
 
وأشار رئيس المحكمة السابق، إلى أن القاضى قام بإغلاق الباب بـ«قفل» خاص وعمل على تشميعه ثم مهره بخاتمه الخاص واحتفظ بالمفتاح معه، ثم كلف رئيس قوة التأمين بالإمضاء على المحضر ثم انصرف لصباح اليوم».
 
 
«عبد الهادى» أوضح أنه في سيتحرك رئيس اللجنة قبل بدء عملية الإقتراع اليوم بما يعادل ساعة أو نصف ساعة ثم ينتقل للمكان الذي اختاره لوضع الصناديق للتأكد من سلامة الأختام الممهوره به، ثم قام بفضها، ثم عاود كتابة وإعداد محضر لإثبات كل الإجراءات سالفة الذكر، مؤكداَ أن كل هذه الإجراءات الشاقة بالنسبة للقضاة من أجل ضمانة صوت الناخب للخروج بالعملية الإنتخابية إلى بر الأمان وهو ما يحدث في مصر أرض الكنانة.
 
 
ويبلغ عدد من لهم حق التصويت في محافظة القاهرة 7 ملايين و409 آلاف و843 مواطنا يصوتون في 1410 لجنة فرعية، تشرف عليها 44 لجنة عامه و823 مركزا انتخابيا.
 
وتبلغ عدد لجان انتخابات الرئاسة بالجمهورية، 13 ألفا و706 لجان، وذلك لاستقبال 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، وهم المقيدون بقاعدة بيانات الناخبين ولهم حق التصويت، على مدار أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء. وتتابع الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، من خلال غرفة عملياتها بمقر اللجنة، العملية الانتخابية بالكامل للوقوف على أيه مشكلات قد تعوق عملية التصويت.
 
ويشرف على الانتخابات الرئاسية 18 ألفا و620 قاضيا (أساسيين واحتياطيين)، حيث يشرف من القضاء العادي ورجال النيابة العامة 8420 قاضيا، ومن النيابة الإدارية 4800 قاض، ومن هيئة قضايا الدولة 3300 قاض، ومن مجلس الدولة 2100 قاض.
 
ويبلغ إجمالى عدد الناخبين المقيدين 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، وعدد اللجان الفرعية 13 ألفا و706 لجان، وعدد اللجان العامة 367 لجنة.
 
 
ويتابع الانتخابات الرئاسية لعام 2018، 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية، و6 جهات أجنبية وعربية، إضافة إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان والمجلس القومى للمرأة والمجلس القومى لشئون الإعاقة. 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة