نص البيان الختامي للمجلس القومي لحقوق الإنسان عن اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية

الأربعاء، 28 مارس 2018 02:27 ص
نص البيان الختامي للمجلس القومي لحقوق الإنسان عن اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

أصدر المجلس القومى لحقوق الإنسان، بيانا بشأن  اليوم الثانى من الانتخابات الرئاسية، عن طريق متابعة الغرفة المركزية بالمجلس لأعمالها بالتواصل مع الغرف الفرعية وغرف منظمات المجتمع المدنى والمجالس القومية ذات الصلة فى الوقوف على آخر تطورات الانتخابات الرئاسية 2018 حتى نهاية اليوم الثانى.
 
وأوضح المجلس أن بعثات المجلس تفقدت من خلال خمسة عشر فرقة ميدانية عددا من مقار اللجان الانتخابية فى محافظات القاهرة، والجيزة، وبنى سويف، وكذلك أفرع المجلس بمحافظات السويس، كفر الشيخ، الغربية، الإسماعيلية، سوهاج، الفيوم، القليوبية، بورسعيد لمتابعة سير العملية الانتخابية.
 
 
وخلصت ملاحظات الرصد الميدانى إلى ما يلى:
 
- انتظام سير العملية الانتخابية.
 
- استمرار خرق الصمت الانتخابى من قبل بعض المواطنين.
 
- قصور فى التوعية الإعلامية بشأن تحديث الموطن الانتخابى للوافدين مما أدى إلى صعوبة إدلاء البعض منهم بأصواتهم فى الإنتخابات خاصة كبار السن لبعد اللجنة الأساسية عن محل تواجدهم. 
 
- استمرار مشاركة المرأة وكبار السن وذوى الإعاقة بقوة فى العملية الانتخابية.
 
- وجود بعض القصور الإدارى لليوم الثانى شملت تأخر فتح لبعض اللجان فى محافظات الإسكندرية والمنوفية والجيزة.
 
وأكد المجلس أن الاجراءات المتخذة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات وخاصة قرار إلغاء الراحة واستمرار عملية التصويت وهو من شأنه أن ينعكس على سهولة مشاركة المواطنين بالإدلاء بأصواتهم، كما أن الإجراءات المتخذة والمنظمة لعمل اللجان الفرعية من الداخل مكنت الناخبين من الإدلاء بأصواتهم فى سهولة ويسر.
 
وكان الشارع المصري، شهد عرسا ديمقراطيا في الانتخابات الرئاسية، كان نتاجه تلاحم الشعب مع نجوم الفن والمجتمع وكبار رجال الدولة في صفوف واحدة، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي شهدت إقبالا كثيفا من المواطنين على مدار يومين.
 
يشار إلى أن المرشحين الرئاسيين عبدالفتاح السيسي، وموسى مصطفى موسى، أدليا بصوتهما في أول أيام الانتخابات، بمقار لجانهما الانتخابية بمصر الجديدة، كما حرص عدد كبير من الوزراء والفنانين وكبار رجال الدولة على المشاركة في العملية الانتخابية، التي بدأت أول أمس الإثنين وتنتهي اليوم الأربعاء.
 
ويبلغ إجمالى عدد الناخبين المقيدين 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، وعدد اللجان الفرعية 13 ألفا و706 لجان، وعدد اللجان العامة 367 لجنة.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق