ماذا يحدث في الساعات الأخيرة داخل اللجان قبل إعلان اسم رئيس مصر؟

الأربعاء، 28 مارس 2018 11:00 ص
ماذا يحدث في الساعات الأخيرة داخل اللجان قبل إعلان اسم رئيس مصر؟
المرشحين عبد الفتاح السيسى وموسى مصطفى موسى
علاء رضوان و إسراء الشرباصى

 

«اللجان الانتخابية» بدأت صباح اليوم الثالث والأخير استقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات رئاسة الجمهورية، طبقاَ للموعد المحدد قانونا بالتاسعة صباحا والذي يستمر حتى التاسعة مساء، والسماح لآخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابي بالتصويت حتى بعد هذا الموعد.

«صوت الأمة» رصدت فى التقرير التالى ما سيحدث داخل اللجان الانتخابية الفرعية والعامة قبل الاعلان عن رئيس مصر القادم والتى تمثلت فى الخطوات التالية: « 4 خطوات لعملية فرز أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية، والتعليمات المنظمة لعمل اللجان العامة فى مرحلة حصر وتجميع  أصوات الناخبين  الواردة من اللجان الفرعية»، وذلك حتى الإعلان عن رئيس مصر القادم خلال الـ 4 سنوات المقبلة.

قبل نهاية اليوم الثالث والأخير للانتخابات الرئاسية، التى استمرت على مدار ثلاثة أيام بدءا من يوم 26 مارس، ينتظر الشعب نتيجة مشاركته في العرس الديموقراطي، ونتيجة الإدلاء بأصواتهم، والتي تبدأ بعملية فرز الأصوات اليوم.

كل ما يخص إجراءات عملية فرز أصوات الناخبين.

1- من له حق حضور عملية الفرز وإعلان حصر الأصوات:

- يحق ذلك لمندوب كل مرشح أو وكيله.

- كما يحق لمتابعي منظمات المجتمع المدنى المحلية والأجنبية والهيئات الدولية.

- وسائل الإعالم المرخص لها من الهيئة الوطنية للانتخابات الحضور، وفى حالة التزاحم تجرى بينهم قرعة بحيث لا يزيد عدد الحضور على ثلاثة من كل فئة.

2 - بدء عملية الفرز:

يقوم رئيس اللجنة الفرعية فى حضور أمناء وأعضاء اللجنة ومندوب كل مرشح، وممثلي الإعالم والمتابعين، والزائرين بما يلى:

1- فض الأقفال البلاستيكية الموضوعة على صناديق الاقتراع.

2- تفريغ صندوق الاقتراع المستخدم من محتوياته بالكامل على طاولة وإطلاع الحضور على أنه أصبح فارغا.

3- فرد بطاقات الاقـتراع المطوية واحدة تلو الأخرى على الظهر، وذلك بمعاونة أمناء اللجنة.

4- تقسيم بطاقات الاقتراع إلى ثلاث مجموعات، مجموعة للأصوات الباطلة، ومجموعة لكل مرشح.

5- حصر وإثبات عدد الأصوات الباطلة، والأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح.

ملحوظة: تعد ورقة الاقتراع صحيحة إذا كانت نية الناخب واضحة.

6- يجب أن يتساوى عدد الأصوات الصحيحة مع مجموع ما حصل عليه كل من المرشحين من أصوات.

7- تحرير محضر إجراءات الفرز نموذج رقم (19) انتخابات رئاسية ويوقع على كل صفحة من صفحاته كل من رئيس وأمين اللجنة ومندوبي المرشحين الحاضرين.

ملحوظة: يراعى إثبات إجمالى عدد الناخبين المدعوين الاقتراع أمام اللجنة الفرعية، من واقع البيان الوارد فى الكشف الوردى "نموذج رقم 12/أ  انتخابات رئاسية".

3- إعلان عدد الأصوات:

يقوم رئيس اللجنة الفرعية بإعلان نتيجة الحصر العددي متضمنة عدد الناخبين.

(المسجلين) من واقع (الكشف الوردي) وعدد من أدلوا بأصواتهم (شاملا عدد رئيس وأعضاء اللجنة الفرعية الذين أدلوا بأصواتهم وكذلك عدد رئيس وأعضاء اللجنة العامة ولجنة المتابعة بالمحكمة الابتدائية الذين أدلوا بأصواتهم إن وجدوا) وعدد الأصوات الباطلة والصحيحة، وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح أمام الحاضرين.

4- تسليم نتيجة الفرز لمندوب كل مرشح:

يوقع مندوب كل مرشح على النموذج رقم ( 21 ) انتخابات رئاسية باستلام صورة من كشف نتيجة الحصر العددي نموذج رقم (22 ) انتخابات رئاسية، ويراعى أن تدون الأصوات التى حصل عليها كل مرشح بالأرقام والحروف على النحو التالى (150 – مئة وخمسون فقط).

وعن التعليمات المنظمة لعمل اللجان العامة فى مرحلة حصر وتجميع  أصوات الناخبين  الواردة من اللجان الفرعية تأتى كالتالى:

«نصت المادة» 37 (من القرار بقانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية على أن):

«تقوم اللجنة العامة بتجميع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية لجمع أصوات الناخبين، وإثبات إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من جميع اللجان فى محضرمن ثلاث نسخ يوقعه رئيس اللجنة و أمينها».

وعقب انتهاء اللجنة من أعمالها تقوم بإعلان حصر عدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح، على أن تتم جميع الإجراءات السابقة فى حضور من يوجد من المرشحين أو وكلائهم وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المصرح لهم من الهيئة الوطنية للانتخابات، ثم ترسل المحضر المشار إليه بالفقرة الأولى إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، ويسلم رئيس اللجنة العامة صورة من الحصر العددي المشار إليه مختومة بخاتم اللجنة العامة وممهورة بتوقيع رئيس وأمين اللجنة لكل من يطلبها من المرشحين أو وكلائهم أو مندوبيهم، وتحدد الهيئة الوطنية للانتخابات قواعد حفظ هذه النسخ و أوراق الانتخابات

قبل وصول رؤساء اللجان الفرعية لمقر اللجنة العامة، يتم تجهيز المكان وتنظيمه بحيث يخصص مكان بذات المقر للجنة الحفظ ) علماً بأن رئيس و أعضاء لجنة الحفظ مستقلون فى عملهم عن اللجنة العامة (.

• عقب وصول ر ساء اللجان الفرعية لمقر اللجنة العامة، يقوم رؤساء و أعضاء اللجان العامة بـ:

أولاً: استلام صورة من إيصال استلام لجنة الحفظ لأوراق العملية الانتخابية الخاصة باللجنة الفرعية.

ملحوظة: لا تبدأ عملية استلام محاضر اللجنة الفرعية إلا بعد التأكد من قيام رئيس اللجنة الفرعية بتسليم أوراق العملية الانتخابية للجنة الحفظ واستلام صورة الإيصال الدال على ذلك وتسليم صورة منه لرئيس اللجنة العامة لتشرع فى البدء بعملها.

بعدها يتم  ستلام محاضر اللجنة الفرعية ومرفقاتها من رؤ ساء اللجان الفرعية وفي حضورهم بعد مراجعتها }محضر إجراءات اللجنة الفرعية نموذج رقم ) 14 ( انتخابات رئاسية، ومحضر الغلق لليوم الأول نموذج رقم ) 17 ( انتخابات رئاسية، ومحضر الغلق لليوم الثانى نموذج رقم ) 18 ( انتخابات رئاسية، ومحضر إجراءات فرز صناديق اللجنة الفرعية نموذج رقم ) 19 ( انتخابات رئاسية، وكشف فرز أصوات صندوق اللجنة الفرعية نموذج رقم ) 20 ( انتخابات رئاسية، وكشف نتيجة حصر وتجميع الأصوات التى حصل عليها كل مرشح نموذج رقم ) 21 ( انتخابات رئاسية، ونموذج حضور الموظفين باللجنة الفرعية نموذج رقم ) 16انتخابات رئاسية، وكشف بأسماء رئيس و أعضاء اللجنة الفرعية الذين أدلوا بأصواتهم أمام اللجنة الفرعية نموذج رقم ) 15 ( انتخابات رئاسية، وكشف بأسماء رئيس و أعضاء لجنة المتابعة بالمحكمة الابتدائية الذين أدلوا بأصواتهم أمام اللجنة الفرعية نموذج رقم ) 36 ( انتخابات رئاسية إن وُجد، وكشف بأسماء رئيس و أعضاء اللجنة العامة الذين أدلوا باصواتهم أمام اللجنة الفرعية نموذج رقم ) 37 انتخابات رئاسية إن وُجد، وتحرير إيصال استلام من أصل و صورة نموذج رقم ) 29 ( انتخابات رئاسية يحتفظ بالأصل بدفتر الإيصالات وتسلم صورة الإيصال إلى رئيس اللجنة الفرعية للاحتفاظ بها.

ثانياً: إحصاء وتجميع أصوات الناخبين باللجان الفرعية من واقع كشوف نتيجة الحصر العددي نموذج رقم (21) انتخابات رئاسية، وذلك بالاستعانة بالحاسب الآلى المتوافر فى اللجنة العامة عن طريق جمع عدد الحاضرين، الأصوات الصحيحة، الأصوات الباطلة، وعدد الأصوات التى حصل عليها كل مرشح بكل لجنة فرعية.

ثالثاً: إثبات نتائج إحصاء وتجميع أصوات اللجان الفرعية بالنموذج رقم ) 25 ( انتخابات رئاسية من ثلاث نسخ توقع من رئيس اللجنة العامة، و أمينها، ووكيل أو مندوب كل مرشح من الحاضرين.

رابعاً: يقوم رئيس اللجنة العامة بإعلان عدد الأصوات الصحيحة التى حصل عليها كل مرشح فى حضور كل مرشح أو ممثله، وكذا متابعي منظمات المجتمع المدنى المحلية والأجنبية والدولية والزائرين، ووسائل الإعلام الصادر لهم تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات.

خامساً: إثبات نتيجة حصر الأصوات التي حصل عليها كل مرشح بالنموذج رقم ) 26 (انتخابات رئاسية، على أن يثبت عدد الأصوات التى حصل عليها كل مرشح بالأرقام والأحرف وتفقيطها :

مثال:

150  مائة وخمسون فقط

ويوقع هذا النموذج من رئيس اللجنة و أمينها، ومندوبي المرشحين أو وكلائهما، ويسلم صورة من هذا الكشف نموذج رقم ) 27 ( انتخابات رئاسية لكل مرشح أو وكيله أو مندوبه، بعد ختمه بخاتم اللجنة العامة المسلم لرئيس اللجنة.

سادساً: حفظ الثلاث نسخ من المحضر نموذج رقم ) 25 ( انتخابات رئاسية، والنموذج رقم ) 26 ( انتخابات رئاسية فى حافظة بل ستيكية شفافة وتغلق بالشريط اللاصق المؤمن ويثبت رقمه ال سلسل بمحضر إجراءات اللجنة نموذج رقم ) 23 انتخابات رئاسية).

سابعاً: يقوم رئيس اللجنة العامة بوضع جميع محاضر اللجان الفرعية المسلمة إليه من رؤ ساء اللجان الفرعية، بالاضافة إلى جميع محاضر اللجنة العامة الموجودة داخل الحوافظ البلاستيكية المغلقة وخاتم اللجنة العامة فى الحوافظ الكرتونية الزرقاء اللون.

ثامناً: يقوم رئيس اللجنة العامة بالتوجه وبحوزته الحوافظ الكرتونية الزرقاء اللون إلى مقر لجنة المتابعة بالمحكمة الابتدائية وتسليمها إليها بموجب محضر استلام أوراق اللجنة العامة نموذج رقم ) 34 ( انتخابات رئاسية ويحتفظ رئي س اللجنة العامة بصورة منه نموذج رقم ) 35 ( انتخابات رئاسية).  

موعد إعلان النتيجة

يشار إلى أن من المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، نتيجة الانتخابات الرئاسية فى 2 أبريل من الشهر المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة