صلاح فوزي :الفائز بانتخابات الرئاسة سيكون أول رئيس يحلف اليمين أمام مجلس النواب

الخميس، 29 مارس 2018 11:01 ص
صلاح فوزي :الفائز بانتخابات الرئاسة سيكون أول رئيس يحلف اليمين أمام مجلس النواب
مجلس النواب

قال الدكتور صلاح فوزى ،الفقيه الدستورى وعضو لجنة الإصلاح التشريعى ،إن الهيئة الوطنية للانتخابات ستعلن الاثنين القادم ، نتيجة الانتخابات الرئاسية ، على أن تكون الأيام الثلاثة القادمة متروكة لتقديم ونظر الطعون على قرارات اللجان العامة.

مشيرا إلى أن الهيئة الوطنية ستقوم بنشر النتيجة رسميا بالجريدة الرسمية وجريدتين واسعتي الإنتشار.

وأضاف "فوزى " أن الهيئة الوطنية للانتخابات ستقوم بإبلاغ الفائز بالانتخابات رسميا،  على أن تتخذ الإجراءات الدستورية لحلف اليمين  ، قائلا:" ستكون أول مرة تطبق نص المادة 144 من الدستور والتى تقضي بأن يقوم الفائز بالانتخابات الرئاسية بحلف اليمين أمام مجلس النواب ، وهو ما لم يحدث الانتخابات السابقة بسبب غياب البرلمان فحلف الرئيس اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا".

وتنص المادة (144)  من الدستور على :

"يشترط ان يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه". ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا فى حالة عدم وجود مجلس النواب."

وأضاف " يحلف الفائز بالانتخابات الرئاسية اليمين قبل بدء ممارسة مهام ولايته "، مشيرا إلى أن ولاية الرئيس عبدالفتاح السيسى تنتهى في 7 يونيو  وبالتالى سيتم التنسيق بين البرلمان والرئاسة على موعد حلف اليمين ، متوقعا أن يكون بنهاية شهر مايو أو أول يونيو .

وأوضح الفقيه الدستور أنه لا يوجد نص دستورى يلزم بتقديم الحكومة استقالتها أمام الرئيس ، ولا يوجد شىء يحول دون أن تضع استقالتها أمام الرئيس أيضا أو أن يقرر الرئيس إعفاءها من مهامها طالما حصل على موافقة أغلبية البرلمان.

وتابع" ولكن بقوة القانون المحافظون يعتبرون مستقيلون تقضي الفقرة الأخيرة من المادة 25 من القانون 43 لسنة 1979 في شأن الإدارة المحلية ، والتى تنص على :" يعتبر المحافظون مستقيلين بحكم القانون بانتهاء رئاسة رئيس الجمهورية ولا يترتب على ذلك سقوط حقهم في المعاش أو المكافأة ويستمرون في مباشرة أعمال وظائفهم إلى أن يعين رئيس الجمهورية الجديد المحافظين الجدد."

 

 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا