وشهد شاهد من أهلها.. بعثات دولية راقبت الانتخابات: تأمين محكم وتنظيم احترافي

الخميس، 29 مارس 2018 05:14 م
وشهد شاهد من أهلها.. بعثات دولية راقبت الانتخابات: تأمين محكم وتنظيم احترافي
انتخابات الرئاسه

أشادت بعثات دولية سمحت لها الهيئة الوطنية بمراقبة الانتخابات الرئاسية التي جرت خلال الايام الثلاث الماضية بنزاهة العملية الانتخابية ووصفت الاجواء التي جرى فيها الاستحقاق الرئاسي بالايجابية.

وأشادت البعثات الدولية بسير العملية الانتخابية خلال أيامها الثلاثة من حيث التنظيم الجيد وتسهيل البيانات والمعلومات أمام الناخبين، كما أشاد المراقبون الدوليون بدور الهيئة الوطنية للانتخابات فى توفير البيانات المطلوبة واستخراج بطاقات المراقبين، والرد على جميع الاستفسارات، بالإضافة إلى التأمين الجيد جدا خارج اللجان، الأمر الذى بث الطمأنينة لدى الناخبين والمتابعين المصريين والأجانب على السواء.

 

WhatsApp Image 2018-03-28 at 1.13.58 PM
 

وقالت هوب كيفينجرى، رئيسة بعثة الكوميسا لمراقبة الانتخابات الرئاسية المصرية، إن البعثة تجولت فى عدد من اللجان ولم ترصد أى خروقات، مضيفة أن السلطات وفرت كل ما يلزم للقيام بالمهمة على نحو تام، والأجواء كانت إيجابية ولم تسجل البعثة مخالفات فى عملية التصويت.

 

WhatsApp Image 2018-03-26 at 11.06.26 AM (1)
 

 

 وانتهت علمية الاقتراع في الانتخابات المصرية التي جرت وقائعها منذ الإثنين الماضي، في العاشرة من مساء الأربعاء بعد مدة فترة التصويت لمدة ساعة بقرار من الهيئة الوطنية لللانتخابات .

وبلغ عدد المواطنين ممن لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون فى 13 ألفا و706 لجان فرعية تمثلها لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض يعاونهم 110 آلاف موظف.

WhatsApp Image 2018-03-26 at 4.51.50 PM
 

 

وبلغ عدد البعثات والمنظامت الدولية التي راقبت الانتخابات 34 منظمة دولية بعد أن سمحت لهم الهيئة الوطنية للانتخابات بذلك .

وقالت هوب كيفينجرى، رئيسة بعثة الكوميسا لمراقبة الانتخابات الرئاسية المصرية، إن البعثة راقبت العملية الانتخابية فى عدد من المحافظات وهى القاهرة والجيزة والمنوفية والإسماعيلية ولاحظت أن العملية التصويتية تستغرق عدة دقائق على العكس من العمليات الاخرى فى التجارب الديمقراطية الأخرى التى تستغرق عدة ساعات.

وأضافت كيفينجرى، فى المؤتمر الصحفى عقدته اليوم أن البعثة لاحظت تعاونا وثيقا بين السلطات والمراقبين وقد سهل لنا القائمون على العملية أداء واجبنا.

 

WhatsApp Image 2018-03-28 at 1.30.37 PM
 

فيما قال عبدالله ديوب، وزير الشؤون الخارجية السابق لجمهورية مالي، ورئيس بعثة الاتحاد الإفريقي المسؤول عن مراقبة الانتخابات الرئاسية، إن الوفد لديه العديد من الانطباعات الجيدة عن الاستحقاق الانتخابي الرئاسي فقد رصدنا تنظيم جيد، وتأمين محكم حول مقار اللجان، حيث لاحظنا التواجد الأمني خارج مراكز الاقتراع وحول المدينة للحفاظ على النظام الأمني».

وأضاف ديوب أن البعثة رصدت اصطفاف الناخبين داخل اللجان، والعمل على التأكد من البطاقات الانتخابية، مشيرًا إلى أن المشاركة متوازنة من كافة قطاعات الشعب المصري.

بينما أكد عيسى عبد الرحمن منسق عام تجمع دول الساحل والصحراء المراقب للانتخابات الرئاسية المصرية، أن العملية الانتخابية تمت بشكل منظم واحترافى من كافة النواحى.

وأشار عبد الرحمن ، إلى أنه كان هناك تعاون كبير معهم من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات قبل بدء عملية الاقتراع، مشيرا إلى أنه تم إمدادهم بكافة البيانات وإطلاعهم على اللوائح والقوانين الخاصة بمسار العملية الانتخابية.

 

WhatsApp Image 2018-03-28 at 1.54.31 PM
 

وتابع "بالنسبة للتأمين خارج اللجان، فقد تم على أعلى مستوى من قبل قوات الجيش والشرطة، إلى جانب وجود شرطة نسائية لتأمين العملية الانتخابية".

ولفت إلى أن الفئات النسائية وكبار السن كانت لها النسبة الأكبر فى التصويب، كما أن اليوم الثالث للانتخابات شهد إقبالا كبيرا من الشباب للإدلاء بأصواتهم.

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

أخبار سارة

أخبار سارة

الإثنين، 29 يونيو 2020 02:10 م