5 تقنيات تكنولوجية جديدة ستغير العالم خلال الـ5 أعوام المقبلة

الجمعة، 30 مارس 2018 03:00 ص
5 تقنيات تكنولوجية جديدة ستغير العالم خلال الـ5 أعوام المقبلة
جهاز حاسوب
مروة الغول

أعلنت شركة آي بي إم في مؤتمرها تحت اسم Think  في لاس فيجاس عن 5 تقنيات تكنولوجية جديدة ستغير العالم خلال السنوات الخمس القادمة، والتي ترتبط جميعا بما يوصف بأصغر كمبيوتر في العالم، فهو منتج من تصميم آي بي إم ويعد أصغر حجما من ذرة الملح، والذي سيتكلف تصنيعه أقل من 10 سنت بما يعادل 2 جنيه ويمكن لهذا الكمبيوتر الصغير أن يراقب، ويحلل ويتواصل مع البيانات، وهو أيضَا يحمل عدة مئات الآلاف من الترانزستورات (transistors)إلى بصمة صغيرة لتعمل كتكنولوجية البصمات المشفرة ويرتبط هذا المنتح بالتقنيات الخمس الجديدة المتوقع اصدارها من قبل شركة اي بي ام، حيث يتوقع باحثوا آي بي إم أن هذه التقنيات ستغير العالم حرفيًا خلال 5 أعوام القادمة، ومن بين هذه التقنيات المتوقع ظهورها..

 

1_ تقنية البصمات المشفرة والتي تعتبر جزء من القائمة،  فشركة آي بي إم تتوقع أنه من الآن وحتى عام 2023، سيتم تضمين أدوات التشفير في الأجهزة المستخدمة يوميًا وقالت الشركة في ظل قائمة التوقعات 5 في 5 ، إنه سيتم استخدام هذه التكنولوجيا بالتزامن مع سلسة الكتل أو ما يُعرف بـ"البلوك تشين" أو تكنولوجيا وتقنية الموازنة الموزعة لضمان أصالة المنتج منذ بدء تصنيعه حتى يصل إلى يد العميل."

 

2_ومن المتوقع في غضون السنوات الخمس القادمة، تضمين تكنولوجيا أدوات التشفير- مثل نقطة الحبر أو الكمبيوتر المتناهي الصغر والذي سيكون أصغر من ذرة الملح- في الأجهزة والاشِياء المستخدمة يوميًا،  وسيستخدم بالتزامن مع تقنية البوك تشين التي سوف تمهد الطريق لحلول جديدة لضمان سلامة الأغذية، وأصالة المكونات المصنعة، والمنتجات المعدلة وراثيًا، وتحديد الأشياء المزيفة ومصدر السلع الفاخرة وبجانب تقنية البصمات المشفرة، هذه التقنيات المتوقعة في قائمة أي بي إم الروبوت المجهري المزود بالذكاء الاصطناعي - المتصل  بالسحابة Cloud- سيكون نشيط بما فيه الكفاية ليقوم بمراقبة صحة مصادر المياة كالمحيطات حول العالم.

 

3_خلال 5 أعوام القادمة، المجاهر ذات الذكاء الاصطناعي المستقلة، متصلة  بالسحابة والمنتشرة في جميع أنحاء العالم، ستراقب لحظة بلحظة أهم مصادر الأرض أهمية وأكثرهم تهديدا وهو المياه، علماء آي بي إم يعملون على نهج يستخدم العوالق، وهي أجهزة استشعار بيولوجية طبيعية للصحة المائية.  المجاهر ذات الذكاء الاصطناعي يمكن وضعها في أجسام المياة لتعقب حركة العوالق بتقنية ثلاثية الابعاد، في بيئتها الطبيعية، ويستخدم هذه المعلومات للتبؤ بسلوك هذه الأجسام وصحتها.. وهذا يمكن أن يساعد في حالات مثل تسرب النفط وجريان المياة من مصادر التلوث البرية، والتنبؤ بتهديدات مثل المد الأحمر. تقول آي بي إم أن علمائها يصنعون مجاهر مستقلة صغيرة توضع في أجسام المياة لمراقبة العوالق، وتحديد الأنواع المختلفة ومراقبة حركتهم بشكل ثلاثي الأبعاد. النتائج من المحتمل أن تسُتخدم في التنبؤ بحدوث الأخطار التي تهدد مصادر المياة. تلك المجاهر لا تحتوي على عدسة إنما هي تعتمد على شريحة تصوير مثلها مثل أي تليفون محمول حيث تقوم بتصوير ظل العوالق وهي تسبح فوق الشريحة وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يكون فقط بجودة البيانات التي نقوم بتدريبه عليها، إلا أننا سنرى انفجارًا في "الذكاء الأصطناعي المتحيز".

4_في غضون 5 أعوام، سيكون لدينا حلول جديدة لمواجهة الزيادة الكبيرة في عدد أنظمة الذكاء الاصطناعي والخوارزميات المتحيزة، بينما نحن نعمل لتطوير الذكاء اصطناعي يمكننا أن نثق به، إلا أنه من المهم أن يتم تطوير وتدريب هذه الأجهزة ببيانات محايدة، وتفسيرية وخالية من العنصرية، أو التحيز الجنسي أو الفكري. بوضع هذا الهدف في الاعتبار، طور باحثوا آي بي إم طر يقة لتقليل التحيز الذي من الممكن أن يكون موجودًا في بيانات التدريب، بحيث أن أي خوارزمية الذكاء الاصطناعي التي ستتعلم فيما بعد من مجموعة البيانات هذه ستضمن أقل قدر ممكن من عدم الإنصاف. وتوصل الباحثون أيضَا إلى طريقة لاختبار الذكاء الاصطناعي حتى وإن كانت بيانات التدريب غير موجودة فمثلا انتشار الحوسبة الكمية   .Quantum Computing في غضون الخمس سنوات القادمة، ستصبح الحوسبة الكمية شيئًا مهمًا ،فعلى سبيل المثال، الدرجة العلمية لهندسة الكمبيوتر ستتخطى المختبر العلمي وسيظهر أجيال جديدة من المحترفين والمطورين والطلاب.

 

5_ استخدام تكنولوجيا شبكة التشفير في محاربة القرصنة الإلكترونية وفقًا لشركة آي بي إم فإن طريقة التشفير هذه تعتمد على بنية أساسية تخفي البيانات المعقدة داخل بنايات جبرية تسمى الشبكات. تقوم IBM بتطوير طرق التشفير لمواكبة التقنيات الناشئة مثل أجهزة الكمبيوتر الكمية، والتي ستتمكن في يوم من الأيام من كسر جميع بروتوكولات التشفير الحالية. وبالفعل طور باحثوا آي بي إم طريقة تشفير ما بعد الكم، والتي تقدمها طواعيتا إلى المعهد الوطني للمعايير والتقنية (NIST)  والذي يُدعى التشفير الشبكي. لا يوجد كمبيوتر يمكن خرقة ولا حتى الحوسبة الكمية المستقبلية. بوجود التشفير الشبكي يمكننا العمل على ملف أو تشفيره دون تعريض البيانات الهامة لخطر القراصنة.

 

هذا العام هناك أكثر من مجرد عرض للابتكارات الرائدة، بل هو إعادة تاكيد لدور التكنولوجيا كقوة طيبة في عالم يحتاجها بشدة، المجتمعات  أصبحت قادرة على التغلب على التحديات المستعصية والتهديدات الغير مسبوقة بالتقدم القوي في تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي، والبلوك تشاين، والتشفير الشبكي، وحوسبة الكمية، كل أولئك التقنيات استثمرت فيها آي بي إم بشكل قوي. وهذا الفضل يرجع لعلمائنا الذين جعلوا هذا التقدم ممكنًا- لإعطائنا أنظمة قوية، تجعلنا نثق في أننا يمكن أن ننظر بأمل متجدد إلى المستقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق