«التخطيط القومي» ينتهي من أول تقرير مصري عن الأمن الغذائي.. والإعلان مايو المقبل

الجمعة، 30 مارس 2018 11:58 ص
«التخطيط القومي» ينتهي من أول تقرير مصري عن الأمن الغذائي.. والإعلان مايو المقبل
الدكتورة هالة السعيد- وزيرة التخطيط

عقد مجلس إدارة معهد التخطيط القومي اجتماعه الثالث للعام الأكاديمي 2017/2018 برئاسة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ورئيس مجلس إدارة المعهد وبحضور الدكتور علاء زهران رئيس المعهد والسادة مديري المراكز العلمية بالمعهد والسادة أعضاء المجلس من خارج المعهد.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد، أهمية الدور الذي يقوم به معهد التخطيط القومي باعتباره الذراع البحثية  لوزارة التخطيط مشيرة إلى دوره في إجراء البحوث والدراسات التي تتخذها الدولة كمرجع أساس واستشاري في كافة المشروعات القومية، كما أوضحت السعيد أن التعاون بين المعهد ووزارة التخطيط مستمر وجاءت ثماره مؤخرًا في تنظيم واستضافة العديد من البرامج التدريبية في إطار خطة الوزارة لرفع كفاءة العاملين بالجهاز الإداري للدولة وتعزيز قدراتهم فضلًا عن ورش العمل المتعلقة بإعداد الخطة.

من جانبه، استعرض الدكتور علاء زهران رئيس المعهد خطة بحوث المعهد، موضحًا قرب الانتهاء من حوالي 15 بحث جماعي و8 أبحاث فردية في مختلف المجالات والموضوعات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية إلي جانب الانتهاء من أول تقرير مصري عن الأمن الغذائي يصدره المعهد بعنوان «أوضاع الأمن الغذائي في مصر-2017»، كما استعرض «زهران» خطط التدريب التي نفذها المعهد في إطار رفع القدرات للعاملين سواء للعاملين داخليًا أو للجهات الخارجية.

وفيما يخص الماجستير الذي يقدمه المعهد في التخطيط والتنمية أكد زهران أنه تم اعتماد ذلك الماجستير من المجلس الأعلى للجامعات المصرية ولمدة 5 سنوات أخرى.

وشهدت وزيرة التخطيط، خلال الاجتماع عرضاً للفعاليات العلمية المختلفة التي يقوم بها المعهد، وأخري التي تم الانتهاء من تنفيذها بالفعل بالتعاون مع وزارة التخطيط جاء منها قيام «السعيد» بعدد من الاجتماعات مع كل من ممثلي القطاع الخاص والجهاز المصرفي، وممثلي المراكز البحثية والجامعات المصرية، والمحافظين وذلك بحضور وزير التنمية المحلية بشأن الإعداد لخطة التنمية المستدامة متوسطة المدى  (2019/18) - (2022/21) وعامها الأول 2019/18.

وعرض الاجتماع الخطوات التي تمت في إطار الاستعداد لإقامة فعاليتين مهمتين خلال الأشهر القليلة القادمة، حيث سيعقد المعهد مؤتمره الدولي السنوي في الفترة بين 5-6 مايو 2018 تحت عنوان «التصنيع والتنمية المستدامة» وتأتي تلك الفعالية تحت رعاية م.شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء  لتتناول عرضًا لتجارب عدة دول وهي كندا والصين واليابان، وتتضمن جلساتها عرض عدد من نتائج لأبحاث علمية محكمة ومن المقرر أن تشارك كل من منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول والهيئة العامة للتنمية الصناعية ومنظمة العمل الدولية ILO  بأوراق عمل خلال المؤتمر.

كما تتمثل الفعالية الثانية في عقد الحوار الأفريقي 2018 والذي تنظمه اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة لمنظمة الأمم المتحدة UNECA، بالتعاون مع معهد التخطيط القومي تحت عنوان: «تمويل أهداف التنمية المستدامة  SDGs في أفريقيا: استراتيجات التخطيط وتعبئة الموارد».

ومن المقرر أن يشارك ما يقرب من 40 دولة افريقية في فعاليات هذا المؤتمر وكذا دعوة عدد من الخبراء المتخصصين من مصر. ومن المقرر أن ينعقد المؤتمر خلال النصف الأول من شهر يوليو 2018 ، وبحضور عدد كبير من السادة الوزراء والسفراء والخبراء والمتخصصين.

ويشار إلى أن المعهد قد استضاف البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة لنحو ما يقرب من 200 متدرب من الجهات الحكومية المختلفة بالمحافظات المختلفة لمدة استمرت قرابة ستة أشهر لينتهي منتصف يناير الماضي، وحاضر فيه عدد من السادة الوزراء والمحافظين والمتخصصين في كافة المجالات مجالات إلي جانب مساهمة عدد من أساتذة المعهد في التدريب.

 كما قدم معهد التخطيط بالتعاون مع الوزارة برنامجاً تدريبياً للعاملين بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ومكاتب التخطيط الإقليمي التابعة للوزارة حول «إدارة المشروعات والمنظومة الإلكترونية لإعداد الخطة والمتابعة»، التي حاضر فيها مجموعة من قيادات وزارة التخطيط بالإضافة إلى تنظيم دورة تدريبية لقيادات كافة الوزارات حول «استراتيجية مصر للتنمية المستدامة»والتعريف بمنهجية وآليات وضع الخطط إلي جانب استضافة البرنامج التدريبي للمسئولين في المحافظات والوزارات بعنوان تخطيط المشروعات والمنظومة الإلكترونية. كما استضاف المعهد لقاء مع ممثلين من أجهزة التخطيط بالمحافظات لدراسة أصول الدولة غير المستغلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا