تفاصيل مشاركة الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب

الجمعة، 30 مارس 2018 11:35 ص
 تفاصيل مشاركة الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب
الازهر
كتب:حسن الخطيب

أعلن الأزهر الشريف عن مشاركته بمعرض الإسكندرية الدولى للكتاب، والذي يقام في دورته الـ 14، والتى تبدأ فعالياتها صباح غد السبت، وتستمر حتى التاسع من إبريل المقبل، بجناح خاص متكامل على غرار جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي أقيم مطلع العام الجاري.

 

وكشف الدكتور عبد الدايم نصير مستشار الإمام الأكبر شيخ الأزهر، بأن مشاركة الأزهر في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، والتي سوف تبدا غد السبت، ستكون مشاركة بناءة عل غرار مشاركة الأزهر في معرض القاهرة الدولي للكتاب، مشيرا على أن الجناح الذي يقوم به الأزهر سيحوي على العديد من الكتب الأزهرية وكتب التراث بعد أن تم تنقيحها، بالإضافة لكتب المعاهد الازهرية التي يدرسها الطلاب،بعد ان قام الأزهر الشريف بتطوريها تنقيحها بشكل جيد.

وأوضح مستشار شيخ الأزهر، بأن الجناح سكون به ركن لمجمع البحوث الإسلامية، وبه نخبة منتقاه ومتميزة من كتب مجمع البحوث الإسلامية، بالإضافة لمجموعة كتب الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وعدد من الفعاليات الهامة، كالندوات والأمسيات التي يقيمها المجمع، ومرصد الازهر، وأيضا مركز الفتوى العالمي.

 وأشار نصير، إلى مشاركة كبار علماء الأزهر بتلك الأمسيات، حيث سيشارك الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، في ندوة بعنوان "شباب مصر.. آمال وطموحات"، مع الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، كما سيشارك أيضا الدكتور محيى الدين عفيفى، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، في ندوة أخرى عنوان "المشتركات الإنسانية وأثرها في دعم التعايش السلمي"، كما سيشارك الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر، في الندوة المخصصة للتعريف بدور مركز الأزهر للترجمة في نشر الثقافة الإسلامية.

 وأوضح الأزهر الشريف، بأن الهدف الرئيسي من تلك المشاركة، هي التواصل مع جميع فئات المجتمع؛ بهدف محاصرة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم المغلوطة، وﺑﻴﺎﻥِ ﻓَﻠﺴَﻔﺔِ ﺍﻟﻤُﻮﺍﻃﻨﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻳُﺶ ﺍﻟﺴَّﻠﻤﻲ، ﻭﺗﺮﺳﻴﺦ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭالحوار وقبول الآخر، ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻧﻄﻼﻗًﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻮسطي المعتدل.

وأشار الأزهر الشريف إلى أن الجناح سيتضمن العديد من الإصدارات والدوريات والحوليات العلمية، المعروضة في مختلف أركان الجناح، حيث يقدم ركن "مجمع البحوث الإسلامية" لزواره نحو مائة إصدار جديد من إنتاج المجمع في موضوعات تجديد الفكر الإسلامي وقضايا المواطنة والتعايش ومواجهة الإلحاد وغيرها من القضايا المعاصرة.

كما يتضمن الجناح أيضا ركنا خاصا بكتب "قطاع المعاهد الأزهرية" ونماذج من مناهج الأزهر المطورة لمختلف المراحل التعليمية، فيما يقدم ركن "رواق الجامع الأزهر" عدة إصدارات تستهدف مواجهة شبهات الجماعات المتطرفة وتفنيدها، أما ركن مركز الأزهر للترجمة فيعرض نماذج من ترجماته البالغة  152 كتابًا ب (13) لغة، لمواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا ونشر الصورة الحقيقية للإسلام.

بينما يقدم جناح الأزهر ركنا للفتوى، يضم نخبة من علماء الأزهر، للرد على استفسارات زوار المعرض فيما يهم شؤون حياتهم الدينية والدنيوية، فيما ينظم الجناح العديد من الأنشطة وورش العمل المخصصة للأطفال، بالإضافة لعرض أعداد مجلة نور، التي تصدرها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، باللغتين العربية والانجليزية.

 يذكر أن موقع جناح الأزهر الشريف في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، سيكون بجانب القبة السماوية، بمكتبة الإسكندرية، وقد تم الإنتهاء من الهيكل الخارجي الخاص بالجناح وجاري إعداده بشكله النهائي، ليستقبل رواده صباح غد السبت.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق