سيب القوس مفتوح.. روسيا تواجه خصومها الأوروبيين.. استدعاء سفراء 9 دول وطرد 4 دبلوماسيين إيطاليين وهولنديين

الجمعة، 30 مارس 2018 05:00 م
سيب القوس مفتوح.. روسيا تواجه خصومها الأوروبيين.. استدعاء سفراء 9 دول وطرد 4 دبلوماسيين إيطاليين وهولنديين
بوتين
كتب أحمد عرفة

 

تصاعد أزمة تسميم الجاسوس الروسي في بريطانيا، حيث واصلت موسكو، في اتخاذ إجراءات دبلوماسية ضد الدول التي تضامنت مع بريطانيا وطردت سفراء روسيين من أراضيبها. وأكد الحساب الرسمي لشبكة «سكاي نيوز» الإخبارية، على «تويتر، أن روسيا طردت 4 دبلوماسيين من إيطاليا وهولندا، موضحا أن روسيا تمهل بريطانيا شهرا لخفض عدد دبلوماسييها.

من جانبها، قالت السفيرة الهولندية في روسيا، إن موسكو أمرت بطرد اثنين من الدبلوماسيين الهولنديين ردا على طرد اثنين من دبلوماسييها من هولندا في وقت سابق. بدوره نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية، عن وزارة الخارجية الروسية، إعلانها أنها استعدت سفراء عدد من الدول، التي أقدمت على تصرفات غير ودية بحق روسيا، فيما يتعلق بتسميم الجاسوس الروسي لتسليمهم مذكرات احتجاج والإعلان عن تدابير جوابية.

وقالت وزالة الخارجية الروسية،إنه يجري اليوم استدعاء رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في روسيا لعدد من الدول، التي اتخذت تدابير غير ودية بحق روسيا، تعبيرا عن التضامن مع بريطانيا بسبب، إثر حادث تسمم عميل الاستخبارات الروسية السابق سيرغي سكريبال وابنته، وسيتم تسليم السفراء مذكرات احتجاج والإعلان عن تدابير جوابية من الجانب الروسي.

فيما ذكر الحساب الرسمي لششبكة «سكاي نيوز» على تويتر، أن وزارة الخارجية الروسية تستدعي سفراء 9 دول من الاتحاد الأوروبي على خلفية قضية الجاسوس الروسي السابق. من جانبها نقلت صحيفة «العرب» اللندنية، عن السفيرة الهولندية في روسيا، تأكيدها بأنه تم إبلاغها بأمر الطرد أثناء خروجها من مبنى وزارة الخارجية الروسية بعدما جرى استدعاؤها.

وكما نقلت الصحيفة عن السفير الألماني روديجير فون فريتش، قوله إن على روسيا الرد على أسئلة بشأن تسميم الجاسوس السابق سكريبال، لكن برلين منفتحة على الحوار مع موسكو.

من جانبه، قال موقع «روسيا اليوم»، إن الملحق التجاري الروسي في الولايات المتحدة ألكسندر ستادنيك عثر على اسمه في قائمة الدبلوماسيين الروس الذين قررت واشنطن طردهم مؤخرا، موضحا أنه لم يفاجأ بقرار السلطات الأمريكية إضافة اسمه إلى قائمة الدبلوماسيين الروس المطرودين وخاصة بعد تعليق نشاط الممثلية التجارية الروسية في الولايات المتحدة منذ سبتمبر الماضي، وهذه خطوة استفزازية للغاية من الجانب الأمريكي وتزيد من تدهور العلاقات بين الدولتين.

وقالت وكالة سبوتنيك، الروسية، إن وزارة الخارجية الروسية، استدعت سفراء الدول، التي قامت بطرد الدبلوماسيين الروس لتعلمهم بالتدابير الجوابية، حيث أعلنت السفيرة الهولندية لدى موسكو ريني جونس بوس بعد استدعائها من قبل الخارجية الروسية، أن الوزارة أبلغتها بطرد دبلوماسيين هولنديين من روسيا، كما ذكرت وزارة الخارجية الفنلندية أن روسيا قررت طرد دبلوماسي فنلندي واحد.

ونقلت الوكالة الروسية، عن وزارة الخارجية الإيطالية قولها إن القائم بأعمال السفارة الإيطالية في روسيا استدعى إلى الوزارة الخارجية الروسية وأبلغ بقرار طرد دبلوماسيين إيطاليين، فيما أعلنت وزارة الخارجية الليتوانية عن طرد 3 دبلوماسيين ليتوانيين، كما ذكرت وزارة الخارجية البولندية أن روسيا ألزمت 4 دبلوماسيين بولنديين بمغادرة الأراضي الروسية قبل 7 أغسطس.

وقالت الوكالة الروسية، إن المتحدث باسم الخارجية اللاتفية غينتس يغرمانس أكد أن روسيا ستطرد دبلوماسيا لاتفيا وألزمته بمغادرة الأراضي الروسية قبل 6 أبريل، فيما نقلت وكالة الأنباء السويدية «تي تي» عن وزارة الخارجية السويدية أن روسيا اتخذت قرار طرد دبلوماسي سويدي، وأعلنت وزارة الخارجية التشيكية عن طرد روسيا 3 دبلوماسيين تشيكيين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق