جابر طايع يكشف شروط اختيار الأئمة لقيام ليالي رمضان

الجمعة، 30 مارس 2018 05:14 م
جابر طايع يكشف شروط اختيار الأئمة لقيام ليالي رمضان
منال القاضي

 
تسعى وزارة الأوقاف لتنقية العناصر المشهود لها بالكفاءة لتعين أئمة متميزين واختيارهم لقيام رمضان سواء في المساجد الكبرى أو الإيفاد للخارج شرط توفر عنصر الكفاءة وحفظ القرآن الكريم كاملا. 
 
قال الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن وزير الأوقاف حدد عدة شروط لحفظة القرآن المتميزين الذين سيشاركون في مسابقة قيام رمضان وتم رفع الكفاءة للفائزين لمسابقه إلى 2000 جنيه لمن يتحقق فيه عدة شروط، وأهمها: «حفظ القرآن كاملا بتفسيره، ومعاني المفردات»، وأيضا لابد أن يكون دارس الفقه والأحاديث والمواريث وخريجي كلية الدعوة وأصول الدين والشريعة، وأن يكون ملم بجميع أفرع العلوم الشرعية وفقه المرء، وأن يجيد التلاوة والترتيل كما يعرض على لجنة القراءة لاختباره.
 
ولفت طايع في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، إلى ضرورة أن تكون المواد التي يتم فيها اختبار المتسابقين وفق الموقع الرسمي لوزارة الأوقاف هي: «القرآن الكريم كاملاً، التفسير وعلوم القرآن، الحديث وعلومه، الفقه وأصوله، السيرة النبوية، والتاريخ الإسلامي، المعلومات العامة والسمات الشخصية».
وأوضح أنها نفس الشروط التي أكد عليها وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، عن مسابقة للتقدم لبرنامج الإمام المتميز والإمام المجدد أهم من القواعد التي يجب أن تتوفر في عدة نقاط كالتالي:
 
- أن يكون حافظ لكتاب الله كاملا بتفسير لنصوص ومعاني الكلمات.
 
- أن يكون حافظ أغلبية الأحاديث النبوية، وأن يتميز بالصوت العذب وتم اجتيازه في اختبارات القراءة.
 
- أن يكون على الدرجة المالية الثانية على الأقل.
 
- أن يكون قد أمضى مدة خدمة فعلية لا تقل عن ستة أعوام في قطاع الدعوة.
 
- أن يكون حاصلاً على مرتبة امتياز خلال سنوات الأخيرة بداً2014- 2015 – 2016. حتى 2017.
 
- أن لا يكون قد ارتكب أي مخالفة لتعليمات الوزارة، وتم مجازاته عليها بأي نوع من أنواع.
 
- أن لا يزيد سنة عن 50 عاما عند الإعلان عن المسابقة.
 
- أن يجتاز الاختبارات التي تقررها المسابقة في هذا الشأن.
 
ومن جهة أخرى أكد الشيخ صبري ياسين مدير إدارة الامتحانات وكيل وزارة الأوقاف، بان المسابقات تجرى على مدار اشهر العام ونحن نعقد اختبارات مشدده يشارك فيها كبار قيادات الأوقاف وأساتذة من جامعة الأزهر ولا تهاون مع أي أمام متقدم للمسابقة، لم يكن حافظ للقرآن كاملا، ونحن لا نختلق شروط تعجز الأمام ولكن من لم يوفق بتم أداء الامتحان له إلى 3 مرات متتالية.
 
واختتم صبري ياسين، حديثه بان الأوقاف في حاجه لأئمة متميزين ولكن التصفيات تنمي على إعداد قليله جدا للغاية لم تكفى المطلوب.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة