سحر المصريين في الانتخابات.. محافظات قد التحدي

السبت، 31 مارس 2018 03:00 م
سحر المصريين في الانتخابات.. محافظات قد التحدي
انتخابات الرئاسة 2018
ريهام عاطف - سلمى إسماعيل

ضرب الشعب المصرى أروع الأمثلة فى ملحمة حب الوطن، والتعبير عنها على طريقته الخاصة، فى الانتخابات الرئاسية والتى يتنافس فيها المرشحان الرئاسيان عبدالفتاح السيسى، وموسى مصطفى موسى، خلال الثلاثة أيام الأخيرة 26 و27 و28 مارس الحالى. وخرج لأداء هذا الاستحقاق الشيخ الكبير قبل الشاب الصغير، والمريض السقيم قبل الصحيح أو السليم، والمرأة الحامل والمرضعة التى تحمل مولودها، الذى وضعته على التو من أجل واجبها الوطنى والسياسى الانتخابى، كل هؤلاء وغيرهم هبوا وانتفضوا على قلب رجل واحد، للإدلاء بأصواتهم واختيار رئيسهم لأربع سنوات مقبلة، ولم يمنعهم فى سبيل ذلك سوء الطقس، سواء من حر أو مطر أو برد أو رياح أو عواصف ترابية، وهو أمر أذهل المتابعين والمراقبين المحليين والعالميين.

طوابيرالناخبين.. لا صوت يعلو فوق صوت الوطن خلال تنفيذ العملية الشاملة بسيناء لمحاربة الإرهاب.. حشود الشرقية والبحيرة وكفر الشيخ مفاجأة للمتربصين.. تحول المشهد الانتخابى أمام كثير من اللجان إلى مسيرات شعبية بالعزف على المزمار.

ففى القاهرة، تفقد المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة، عددا من المراكز واللجان الانتخابية، فى اليوم الثالث والأخير لانتخابات الرئاسة 2018، للاطمئنان على حسن سير العملية الانتخابية، وتواصل فتح كافة اللجان الانتخابية أبوابها لاستقبال المواطنين للإدلاء بأصواتهم، الذين حرصوا على المشاركة والتوجه للجان منذ الصباح الباكر، حيث شهدت لجان الاقتراع فى يومها الثالث استمرار إقبال الجماهير بشكل ملحوظ فى الساعات الأولى من اليوم.
 
وشملت جولة المحافظ التفقدية المرور على اللجان الانتخابية لمدرسة تحيا مصر بحى الأسمرات، ومدرسة المقطم الثانوية بشارع 9، وكذلك مدرسة الفسطاط الثانوية بمصر القديمة، كما تابع المحافظ ميدانيا التأكد من جاهزية اللجان لاستقبال الناخبين وتذليل أى مشكلات أو عقبات تواجه القائمين على الانتخابات تيسيرا على المواطنين فى عملية الاقتراع.
 
وأكد المحافظ، عدم تلقى غرفة العمليات المركزية بالمحافظة منذ انطلاق المشهد الانتخابى أى بلاغات أو شكاوى تعرقل عملية التصويت.
 
وأبدى المحافظ سعادته بتواصل المشاركة الإيجابية للمواطنين فى اختيار رئيسهم القادم من خلال اقتراع حر نزيه، وشهد إصرار معظم سكان حى الأسمرات على رد الجميل لوطنهم بالإقبال بكثافة على اللجنة الانتخابية، وحث جميع المصريين بكل المحافظات على النزول للجان الانتخابية والإدلاء بأصواتهم فى استكمال فرحتهم ورسالتهم إلى العالم بأن مصر ستظل مهد الحضارة والديمقراطية وعشق شعبها للحرية.
 
ودعا المحافظ مجددا كل أجهزة المحافظة إلى الاستمرار فى رفع حالة الاستعداد القصوى حتى لحظة غلق الصناديق، مع تمام الساعة التاسعة، مشيرا إلى تواصل انتشار الفرق التى خصصتها المحافظة فى 14 منطقة بالعاصمة لتعريف المواطنين البسطاء بأماكن لجانهم الانتخابية بالمجان، وأن جميع المواطنين يستطيعون الاستعانة بهذه الفرق من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء.
 
وقد استمرت الانتخابات لمدة 3 أيام على مدار أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، ويبلغ عدد من لهم حق التصويت فى محافظة القاهرة 7 ملايين و409 آلاف و843 مواطنا يصوتون فى 1410 لجان فرعية، تشرف عليها 44 لجنة عامة و823 مركزا انتخابيا.
 
وفى محافظتى شمال وجنوب سيناء، خرج الآلاف من الرجال والنساء للإدلاء بأصواتهم فى اللجان الانتخابية، على الرغم من الظروف الاستثنائية التى يعيشون فيها، خلال تنفيذ العملية الشاملة سيناء 2018، ويبلغ عدد الناخبين فى محافظة جنوب سيناء 101 ألف و742 مواطنا، يصوتون فى 18 لجنة فرعية تشرف عليها 9 لجان عامة و15 مركزا انتخابيا.
 
وشهدت لجان المحافظة إقبالا كثيفا من قبل المواطنين خلال الـ 3 أيام، للإدلاء بأصواتهم، وواصلت الأحزاب والائتلافات وكبار العائلات والقبائل حشد الناخبين، وكان حزب مستقبل وطن على رأس هذه الأحزاب التى لعبت دورا مهما فى عملية الحشد، ونظّم وشارك فى أكثر من مسيرة لحث المواطنين على الإدلاء بأصواتهم، وقد حقق الحزب نجاحات كبيرة فى حشد المواطنين بجميع المحافظات للنزول إلى الصناديق الاقتراع.
 
وفى شمال سيناء أيضا ضرب المواطنون أروع الأمثلة فى حب الوطن فى وقت الأزمات، حيث زحفوا إلى اللجان بالآلاف رغم ما تعانيه وتكابده أرجاء المحافظة وخاصة فى العريش والشيخ زويد ورفح المصرية، ومنذ اليوم الأول للانتخابات تواصل تدفق أهالى وأبناء القبائل على لجان الانتخابات، للإدلاء بأصواتهم فى لجان الاقتراع، ولم يمنعهم تساقط الأمطار عن توجههم إلى اللجان.
 
ففى مدينة بئر العبد غرب مدينة العريش، شهدت إقبالا منقطع النظير خلال اليوم الثالث للانتخابات الرئاسية، وسجل أبناء قبائل الأخارسة والبياضية والعقايلة والدواغرة والسماعنة حضورا لافتا وغير مسبوق، رغبة منهم بالمشاركة فى العُرس الوطنى والتعبير عن واجبهم تجاه بلدهم.
 
وقال الشيخ عيادة آل زايد، شيخ قبيلة الأخارسة ببئر العبد، إن كل أبناء القبيلة، من رجال وشباب ونساء، توافدوا على اللجان وأدلوا بأصواتهم فى صناديق الاقتراع بقرى بالوظة والأحرار ورمانة و6 أكتوبر، وأثبتوا ولاءهم وانتماءهم للوطن.
 
وقال المهندس سامى الهوارى، إن مناطق شرق العريش، وقرى الروضة، والتلول، وسلمانة، والسادات، وبئر العبد، حققت حضورا كبيرا من خلال احتشادهم أمام وداخل اللجان رافعين شعار «لا صوت يعلو فوق صوت الوطن».
 
وأكد يسرى الهرش، ومحمد زقزوق، أن قرى رابعة والخربة وقاطية والجناين واقطيه والكرامة وأم عقبة، شهدت زحف أبناء قبائل البياضية والسماعنة والعقايلة فيها إلى اللجان، وسط إقبال تاريخى للإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس مصر القادم.
 
وفى شمال سيناء أيضا يوجد فى مركز ومدينة العريش 16 مركزا انتخابيا و21 لجنة فرعية وعدد الناخبين 111846، ومركز بئر العبد 24 مركزا انتخابيا و24 لجنة فرعية، وعدد الناخبين 56844، ومركز الحسنة 3 مراكز، 3 لجان وعدد الأصوات 13004، مركز ومدينة نخل 2 مركز، 2 لجنة، عدد الناخبين 3367، مركز ومدينة الشيخ زويد 2 لجنة و5 لجان وعدد الأصوات 30794، مركز ومدينة رفح 2 لجنة و6 لجان وعدد الأصوات 34750 صوتا.
 
وفى الإسكندرية استمر توافد الناخبين بكثافة عالية على المقرات الانتخابية بحى العجمى غرب المحافظة، وشهد محيط اللجان احتفالات المواطنين فى ثالث أيام الانتخابات الرئاسية، على أنغام الأغانى الوطنية، ووصلات من الرقص البلدى والزغاريد وتوزيع الأعلام على المشاركين.
 
وقام عدد من الشباب المصرى برسم العلم المصرى على أوجه الأطفال القادمين مع الأسر للمشاركة فى العُرس الانتخابى أمام مدرسة حفصة بنت عمر بالهانوفيل.
 
وقد سجلت محافظة الإسكندرية، أول حالة وفاة لسيدة كانت ترقص أمام لجنة كليوباترا الرياضية شرق الإسكندرية، بعد إدلائها بصوتها فى الاستحقاق الرئاسى الانتخابى، وقال سامح وحيد، أحد شهود العيان والذى قام بالتقاط الفيديو، إن السيدة تدعى زينب رضوان رشوان أحمد من أهالى دائرة سيدى جابر، وقد سقطت أثناء قيامها بالرقص مع الناخبين أمام اللجنة، والذين كانوا يشعرون بالفرحة والسعادة، وتم نقل السيدة للمستشفى بعد أن فشلت كل محاولات إفاقتها، وبعد نقلها إلى المستشفى الميرى تبين وفاتها.
 
ويبلغ عدد المقار الانتخابية فى عروس البحر المتوسط 407 مقار انتخابية و18 لجنة عامة و681 لجنة فرعية بإجمالى عدد ناخبين 3 ملايين و835 ألفا و698 ناخبا.
 
ويتابع الانتخابات الرئاسية لعام 2018، 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية، و6 جهات أجنبية وعربية، إضافة إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان والمجلس القومى للمرأة والمجلس القومى لشئون الإعاقة.
 
وفى محافظة الشرقية، احتشد الآلاف من المواطنين أمام اللجان الانتخابية انتظارا للإدلاء بأصواتهم خلال الـ 3 أيام، وقد نقلت سيارات الإسعاف عددا من كبار السن والمرضى وذوى الاحتياجات الخاصة إلى اللجان، بعد أن أبدوا حرصهم على أداء الاستحقاق الرئاسى، وأمر اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية بتوفير سيارة لنقل سيدة مسنة تدعى «فوزية سالم عبدالعزيز»، وتبلغ من العمر 86 عاما لتقوم بتوصيلها للجنتها الانتخابية تيسيرا عليها وتقديرا لسنها.
 
ويبلغ إجمالى عدد الناخبين بمحافظة الشرقية 4 ملايين و132 ألفا و628 ناخبا وناخبة لهم حق التصويت والمشاركة فى الانتخابات الرئاسية، يدلون بأصواتهم أمام ألف و32 مركزا انتخابيا تمثل ألفا و149 لجنة فرعية، منها 551 لجنة فرعية بجنوب الشرقية، و598 لجنة فرعية بشمال الشرقية.
 
وفى محافظة كفر الشيخ، طالب محافظها اللواء السيد نصر، الأهالى بالحشد والتوجه للجان، مؤكدا أن نسبة التصويت بكفر الشيخ لن تقل عن 80 %، وأنه يراهن على وطنية أهالى المحافظة، مشيرا إلى أنه تابع العملية الانتخابية على مدار الـ 3 أيام، مؤكدا أنه تابع تسليم مقار اللجان الانتخابية للقوات المُكلفة بالتأمين بكل اللجان.
 
وأكد اللواء نصر، أنه وجّه مساعديه ورؤساء المدن خلال الـ 3 أيام، بوضع التسهيلات اللازمة لحسن سير العملية الانتخابية كمهمة قومية تقع مسئوليتها على الجميع، موجها بحسن معاملة المواطنين، مشيرا إلى أن غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة والفرعية بالمراكز والمدن، تتابع العملية الانتخابية على مدار الساعة، والتواصل مع جميع الأجهزة الأمنية والتنفيذية، لتسهيل عملية إدلاء الناخبين بأصواتهم، والحفاظ على سلامتهم، وأشار إلى أنه تم توفير وسائل لنقل الناخبين من المناطق البعيدة، مؤكدا أن عدد من لهم حق التصويت بالمحافظة 2 مليون و118 ألفا و991 ناخبا موزعين على 14 لجنة عامة، و525 مركزا انتخابيا، بـ 582 لجنة فرعية، ويشرف عليها 597 قاضيا.
 
وفى محافظة البحيرة، توافد الناخبون منذ اليوم الأول على اللجان الانتخابية، وكذلك خلال اليومين الأخيرين للإدلاء بأصواتهم فى هذا العُرس الانتخابى، وشهدت كثير من اللجان اصطحاب الأطفال إلى صناديق الاقتراع، وغمس أصابعهم فى الحبر الفوسفورى، لتعليمهم وإرشادهم جانبا مهما من استحقاقات الوطن، وشهدت معظم اللجان توافد أسر كاملة العدد من الأب والأم والأبناء للمشاركة فى العرس الانتخابى، وقام فريق «صوت كفر الدوار» بتنظيم مسيرة حاشدة داخل شوارع المدينة بالرقص والغناء على أنغام المزمار البلدى أمام اللجان فى مختلف أنحاء المركز.
 
ويبلغ إجمالى عدد الناخبين المقيدين 3 ملايين و736 ألفا و553 ناخبا وناخبة بنسبة 6.36 % من إجمالى عدد الناخبين على مستوى الجمهورية، والذين يدلون بأصواتهم فى 717 مركزا انتخابيا داخل 18 لجنة عامة و885 لجنة فرعية.
 
وفى محافظة أسوان التى يتميز طقسها بشدة الحرارة نهارا، خلال بداية الصيف، لم يمنع ذلك آلاف المواطنين من التوجه إلى اللجان، والجلوس هناك خلال ساعة الاستراحة الخاصة برؤساء اللجان، والحرص على الإدلاء بأصواتهم، كما حرص رجال الدين الإسلامى والمسيحى على التواجد وأداء واجب الاستحقاق الرئاسى، كما تواجدت أمام اللجان فرق من الفنون الشعبية، وتحول المشهد أمام كثير من اللجان إلى مسيرات شعبية، بأداء الرقصات البلدى للرجال، والعزف على المزمار وقرع الطبول، وأداء ألعاب العصا والتحطيب، لحث المواطنين على الإدلاء بأصواتهم.
 
ويبلغ عدد الناخبين فى محافظة أسوان 971 ألفا و280 مواطنا يصوتون فى 249 لجنة فرعية تشرف عليها 8 لجان عامة و229 مركزا انتخابيا.
 
وفى محافظة أسيوط، أصر المحافظ المهندس ياسر الدسوقى على الوقوف فى طابور المصوتين للإدلاء بصوته فى الانتخابات الرئاسية داخل لجنة «3» بمدرسة خديجة يوسف الثانوية بمدينة أسيوط، مؤكدا وعى المواطن الأسيوطى بأهمية المرحلة الراهنة وحرصه على الإدلاء بصوته، وأشار المحافظ إلى أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة استعدت بخطط متعددة لمواجهة أى طارئ أو تجاوز وتذليل العقبات التى واجهت المواطنين عند الانتخاب والتعامل مع أى مشاكل أثناء سير العملية الانتخابية وحتى ظهور النتيجة، وكذلك خلال الـ 3 أيام التى احتشد فيها المواطنون أمام اللجان، وسجلوا ذلك بحروف من نور.
 
وكان الآلاف من المواطنين، قد تزاحموا أمام اللجان، خلال الـ 3 أيام للإدلاء بأصواتهم، فى مشهد يعبر عن عشق المواطن المصرى للحرية والديمقراطية، ما دامت ستؤدى إلى الحفاظ على بلده ووطنه من الفتن والفرقة، وما دام الوقوف فى طوابير الناخبين سيؤدى إلى استقرار وأمن مصر، وأنه قادر على أن يتحمل ما دون ذلك، من غلاء الأسعار فى المأكل والمشرب والكهرباء ومياه الشرب، شريطة الأمن والاستقرار.
 
وقال المستشار عاطف عباس، رئيس محكمة أسيوط الابتدائية، ورئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات بأسيوط، إنه تمت الاستعانة بـ750 قاضيا من جميع الهيئات القضائية يشاركهم 4 آلاف و193 موظفا من العاملين بالهيئات القضائية وجميع الجهات الحكومية بالمحافظة بالإضافة إلى عدد من القضاة بصفة احتياطية تتم الاستعانة بهم فى حالة الضرورة.
 
ويبلغ عدد الناخبين فى محافظة أسيوط 2 مليون و563 ألفا و259 مواطنا يصوتون فى 599 لجنة فرعية تشرف عليها 15 لجنة عامة و497 مركزا انتخابيا.
 
وفى محافظة بنى سويف، شهدت لجان التصويت خلال الأيام الثلاثة، تدفقا من الناخبين على المقار الانتخابية، لأداء واجب الاستحقاق الرئاسى، وقد تميزت بعض اللجان بأن حضرت الأسرة والأقارب فى مجموعات، وهناك من تبرع بتخصيص سيارات لنقل الناخبين إلى اللجان، وشملت عمليات النقل المرضى وكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.
 
وقد أعلن مرفق إسعاف بنى سويف برئاسة الدكتور رأفت توفيق عن مشاركة سيارات الإسعاف فى خدمة نقل الناخبين غير القادرين على الحركة والمرضى، من منازلهم أو الشوارع إلى مقار لجانهم الانتخابية تسهيلا عليهم للوصول بسهولة ويسر والإدلاء بأصواتهم، وذلك تنفيذا لقرار رئيس هيئة الإسعاف المصرية.
 
ويبلغ عدد الناخبين ممن لهم حق التصويت على مستوى المحافظة مليونا و748 ألف ناخب وناخبة موزعين على 482 مقرا انتخابيا بإجمالى 514 لجنة على مستوى مراكز ومدن المحافظة.
 
وفى محافظة المنيا، كان المحافظ اللواء عصام البديوى قد تفقد عددا من اللجان والمقرات الانتخابية بمركزى ملوى وديرمواس، واطمأن على سير الانتخابات الرئاسية خلال الثلاثة أيام.
 
وقد انتظمت عملية التصويت بجميع المراكز، خلال أيام الانتخابات ولم يحدث ما يعكر صفوها، وقد توافد الآلاف طوال فترة الانتخابات على مقار اللجان للإدلاء بأصواتهم، فى 715 لجنة انتخابية بمراكز المحافظة التسع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة