وزير الإعلام اليمني السابق: السيسي نجح فيما فشلت فيه الدول العظمى (حوار)

السبت، 31 مارس 2018 03:50 م
وزير الإعلام اليمني السابق: السيسي نجح فيما فشلت فيه الدول العظمى (حوار)
وزير الإعلام اليمني السابق يتحدث لصوت الأمة
سلمى إسماعيل

 

نظم فريق متابعي رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة نيويورك اليوم، مؤتمرًا صحفيًا، عرض فيه متابعته للانتخابات الرئاسية المصرية 2018، وحضر المؤتمر وفدًا مكون من 85 مراقبا دوليا من متخصصين في متابعة العميلة الانتخابية، وشارك الحضور عدد من القادة الإعلامين العرب، وكان أبرزهم الدكتور حسن أحمد اللوزي وزير الإعلام اليمني السابق، الذي تابع الانتخابات الرئاسية المصرية خلال تواجده داخل مقرات اللجان الانتخابية، «صوت الأمة» التقت «اللوزي» في حوار على هامش المؤتمر.. فإلى نص الحوار:

ما تقيميك لفترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي الأولى؟

- لا يمكنني التعليق على الشأن الداخلي في مصر، لكن الواضح  أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص على نقل  صورة العزة والتماسك والقوة  النابعة من الدولة المصرية إلى العالم الدولى، كما أنه حرص على مواجهة الإرهاب داخل الأراضي المصرية، في وقت عجز فيه عدد من الدول العالم العظمى عن القيام بذلك.

وكيف تابعت الانتخابات الرئاسية في مصر؟

- في الحقيقة أنا لم أكن من  المراقبين الدوليين للعملية الانتخابية، لكنى عشت الانتخابات الرئاسية المصرية، فقد شهدت المواطن  المصر يؤمن بحقه الدستوري في الانتخاب، كذلك عزمه وإصراره على اختيار ممثله الرئاسي، لذلك حرص المصريون على التواجد في مقرات اللجان الانتخابية وهذا ما رأيته  خلال مروري ببعض اللجان الانتخابية في الفترة من 26 إلى 28 مارس.

خلال مرورك ببعض اللجان الانتخابية ما هي أبرز الملاحظات التى رصدتها؟

- لاحظت عملية ديمقراطية تخلو من الأجواء المشحونة سياسيًا، ورأيت احترام المرشحين لضوابط الهيئة الوطنية للانتخابات في الالتزام بمراحل الصمت الانتخابي، فيما عدا بعض المواطنين دفعتهم العاطفة إلى دعم مرشح دون الآخر أمام مقرات اللجان الانتخابية، لكن مجمل المشهد الانتخابي في مصر سار في انسيابية بسبب التأمين الجيد والتعاون بين قوات الجيش والشرطة.

وماذا عن عمليات  فرز الأصوات الانتخابية؟

- الإعلام المصري نقل عميلة فرز أصوات الناخبين على الهواء مباشرة، وهو ما أثبت نزاهة الانتخابات الرئاسية، ولاحظت أيضًا أن الإعلام الدولي لم يتمكن من رصد أي أخطاء عن العملية الانتخابية وهو ما يؤكد  تصدى الدولة المصرية لأي مؤامرات دولية.

إذ فما تقيمك لأداء الإعلام المصرى؟

- دعونا  نتحدث عن مهنية الإعلام المصري في تغطية الانتخابات الرئاسية، فقد نقلت غالبية القنوات الفضائية البث المباشر لعملية الفرز الانتخابي، وهناك بعض القنوات حرصت على التواجد أمام مقر اللجان الانتخابية ونقل الأحداث على الهواء كما وقعت، أما عن أداء الصحف فقد تناولت الانتخابات الرئاسية لحظة بلحظة  في تقريرها الصحفية، وبعض الصحف تناولتها بصحافة الفيديو وكانت نقلًا بالصوت والصورة.

وبعيدًا عن الانتخابات.. ما تقيمك لأداء الإعلام بشكل عام؟

- بشكل عام  يتميز الاعلام المصرى بوطنيته وولائه إلى الدولة، ونجد كافة القنوات اليوم حريصة على عدم الإساءة إلى رؤساء وممثلي الحكومة المصرية، ويحرص أيضًا على مواجهة ادعاءات الإعلام الدولى، وهذا بدأ خلال الفترات الأخيرة، لأن الإعلام المصرى له جذوره الذي منها وإليها يعود.

وماذا عن متابعتك لأداء المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام؟

- لاحظت أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في الآونة الأخيرة وقف عدد من الاعلامين عن العمل، وأدان أداء بعض القنوات الفضائية، وذلك ما يدل على عزم  مكرم محمد أحمد لوضع معايير صحيحة للعمل الإعلامي، فهو رجل بدأ طريقه كصحفي رحال وعاصر معاناة المهنة الإعلامية، فقد قام بتغطية احداث اليمن، لهذا السبب انتظر كثير من الإنجازات للإعلام المصري تخدم الإعلام العربي والدولى أيضًا.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق