لماذا ينجذب النشطاء نحو الفضائح؟.. عقوبة «التلصص» في القانون

الإثنين، 02 أبريل 2018 05:00 ص
لماذا ينجذب النشطاء نحو الفضائح؟.. عقوبة «التلصص» في القانون
سوشيال ميديا
علاء رضوان ورامى سعيد

بعد هدوء العاصفة التى اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك وتويتر» على خلفية تسريب فيديو من داخل إحدى الاستديوهات التحليلية، يُظهر مجدى عبد الغنى وميدو وحازم إمام يتحدثون بشكل عفوي، وبألفاظ مصرية خالصة، شن الرواد هجوما لاذعا على كل من شارك فى تلك الجلسة، وغاب عنهم توجيه انتقادا واحدا ضد جرائم «التلصص، وتصوير دون استئذان، ونشر محتوي فاضح على الجمهور».

على الرغم من أن تلك الجرائم أشد خطورة، على ثقافة المجتمع؛ لتشجيعها لأفكار التلصص واقتحام حياة الأفراد الخاصة وانتهاكها وإذاعتها للعلن، وتشبتث بمحاسبة أبطال الفيديو المسرب أخلاقيًا، معتبرين أن العام والخاص شيئًا واحدا، وأن على المرء أن تكون كلامه فى حياته الخاصة يمثال حياته العامة وهو درب من دروب الخيال.

واقعة الفيديو دفعت بالقناة الإخبارية إلى التبرأ من أصحابها وإعلان استبعادهم في بيان رسمي، فيما برر ميدو موقفه بشكل منطقى من خلال عدد من التدوينات القصيرة  محاولا من خلالها تسليط الضوء على جريمة التصلص قائلا " امبارح اتسرب فيديو واحنا قاعدين في الفاصل بنعتذر طبعا لكل الناس على كل لفظ خارج فيه وان شاء الله هنجيب الخائن للامانه في أسرع وقت ممكن ..اكيد مش ذنب اَي حد انه يسمع الألفاظ دي!!

إسماعيل بركة، الخبير القانونى والمحامى بالنقض، قال إن نصوص القانون تتضمن مواد العقوبات الخاصة بـ«اختراق الحياة الشخصية» متمثلاَ فى المادة 309 و309 مكرر من قانون العقوبات ، المادة 309 مكررا .

وأنه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة، كل من اعتدى على حرمة الحياة الخاصة للمواطنين، وذلك بأن ارتكب أحد الأفعال الآتية في غير الأحوال المصرح بها قانونًا أو بغير رضاء المجني عليه:

"أ" - استرق السمع أو سجل أو نقل عن طريق جهاز من الأجهزة أياَ كان نوعه محادثات جرت في مكان خاص أو عن طريق التليفون.

"ب"- التقط أو نقل بجهاز من الأجهزة أياَ كان نوعه صورة شخص في مكان خاص.

فإذا صدرت الأفعال المشار إليها في الفقرتين السابقتين أثناء اجتماع على مسمع أو مرأى من الحاضرين في ذلك الإجتماع، فإن رضاء هؤلاء يكون مفترضا.

ويعاقب بالحبس الموظف العام الذي يرتكب أحد الأفعال المبينة بهذه المادة اعتمادا على سلطات وظيفته.

ويحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأجهزة و غيرها مما يكون قد استخدم في الجريمة، كما يحكم بمحو التسجيلات المتحصل عنها أو إعدامها.

 

المادة 309 مكررا "أ"

يعاقب بالحبس كل من أذاع أو سهل إذاعة أو استعمل ولو في غير علانية تسجيلا أو مستندا متحصلا عليه بإحدى الطرق المبينة بالمادة السابقة أو كان ذلك بغير رضاء صاحب الشأن.

ويعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات كل من هدد بإفشاء أمر من الأمور التي تم التحصل عليها بإحدى الطرق المشار إليها لحمل شخص على القيام بعمل أو الامتناع عنه.

ويعاقب بالسجن الموظف العام الذي يرتكب أحد الأفعال المبينة بهذه المادة اعتمادا على سلطة وظيفته.

ويحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأجهزة وغيرها مما يكون قد استخدم في الجريمة أو تحصل عنها ، كما يحكم بمحو التسجيلات المتحصلة عن الجريمة أو إعدامها.

فإذا كان النشر المكون للجريمة الاعتداء علي حرمة الحياة الخاصة مكونا في ذات الوقت جريمة سب وقذف أو غيرها من الجرائم يكون هناك تعدد معنوي بين جريمة الاعتداء علي الحياة الخاصة والجريمة الأخرى الأمر الذي تنطبق عليه المادة 32/1 من قانون العقوبات التي نصت علي انه ” إذا كون الفعل الواحد جرائم متعددة وجب اعتبار الجريمة التي عقوبتها اشد والحكم وعقوبتها دون غيرها.

وإذا وقعت عدة جرائم لغرض واحد كانت مرتبطة يبعضها بحيث لا تقبل التجزئة وجب اعتبارها كلها جريمة واحدة والحكم بالعقوبة المقررة لأشد تلك الجرائم.

 

المادة 21

لا يجوز للصحفي أو غيره أن يتعرض للحياة الخاصة للمواطنين , كما لا يجوز له أن يتناول مسلك المشتغل بالعمل العام أو الشخص ذي الصفة النيابية العامة أو المكلف بخدمة عامة إلا إذا كان التناول وثيق الصلة بأعمالهم ومستهدفا المصلحة العامة.

 

المادة 22

يعاقب كل من يخالف أحكام المادتين السابقتين بالحبس مدة لا تزيد علي سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد علي عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين .

برر ميدو موقفه بشكل منطقى من خلال عدد من التدوينات القصيرة  محاولا من خلالها تسليط الضوء على جريمة التصلص قائلا " امبارح اتسرب فيديو واحنا قاعدين في الفاصل بنعتذر طبعا لكل الناس على كل لفظ خارج فيه وان شاء الله هنجيب الخائن للامانه في أسرع وقت ممكن ..اكيد مش ذنب اَي حد انه يسمع الألفاظ دي!!

وتابع خلال تدوينه أخري " أما عن الشباب اللي عايشه الدور ومصدومين من الألفاظ وكده وكانوا فاكرين ان احنا واحنا بنتكلم مع بعض بنبيع سبح وفوانيس فبقولهم معلش ماتتخضش ميدو عمره ما عمل نفسه ملاك ولا عايز الناس تفتكره ملاك!!"

واضاف " كلنا واحنا بيننا وبين بعض بنهزر وبنضحك واكيد لو اَي حد سجل ليك انت وصحابك في كلام اكتر من كده ممكن يطلع.. مره تانيه باوعدكم هنجيب اللي سرب الفيديو ومش هنسيبه!! صباح الفل عليكم جميعا!!"

 

فيما  قررت قناة on sport الرياضية استبعاد كل من مجدي عبدالغني وحازم إمام أعضاء مجلس اتحاد الكرة وأحمد حسام ميدو من الاستديو التحليلي لمباراة مصر واليونان على خلفية واقعة الفيديو المسرب على مواقع السوشيال ميديا في الاستديو التحليلي لمباراة مصر والبرتغال، لظهورهم بحديث غير لائق.

وأصدرت قناة "أون سبورت"، بيانًا بشأن واقعة الفيديو المسرب وصرح مصدر مسؤول في إدارة «أون سبورت» بأنه جار التحقيق في كل ملابسات ما حدث بالرغم من أنه لم يكن هناك بث تلفزيوني، ولم يتم بث هذا الفيديو على أي من الوسائل الإعلامية التي تديرها القناة، وأن ما حدث وتم نشره كان أثناء استراحة الاستديو.

وأفادت "أون سبورت" بأن كافة الإدارات المسئولة يتم سؤالها لتحديد ما إذا كان هذا الفيديو تم من داخل فريق العمل أو من الفريق الخارجي، وأن التحقيق مع كافة الأطراف بدأ منذ فجر السبت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق