خالد سمير: إذا لم تطبق مصر نموذج الـ 5 سنوات بكليات الطب لن يعترف بخريجها عالميًا

الأحد، 01 أبريل 2018 05:26 م
خالد سمير: إذا لم تطبق مصر نموذج الـ 5 سنوات بكليات الطب لن يعترف بخريجها عالميًا
دكتور خالد سمير
رامى سعيد

علق الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، أمين صندوق النقابة العامة للأطباء الأسبق، على قرار رئاسة الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات واعتبار مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الطب، والجراحة، خمس سنوات، بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة، قائلا: التغير اجباريًا من قبل المنظمة الدولية.

وأشار «سمير»، في تصريح لـ «صوت الأمة»، إلى أنه فى حال عدم تطبيق نظام الدراسة الجديد خمس سنوات، بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة، لن يعترف بالاطباء الخريجين فى العالم وحتى الدول العربية، مشيرًا إلى أن تفعيل القرار جاء متأخرًا بعض الشىء.

وأوضح أستاذ جراحة القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، أمين صندوق النقابة العامة للأطباء الأسبق، أن أغلب دول العالم تعتمد نظام الدراسة الجديد خمس سنوات، بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة، كما توجد دول تعتمد عدد سنوات اقل من 5.

وأكد نظام الدراسة الجديد خمس سنوات، بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة، أن النظام الدراسي الجديد والغاء عام لن يؤثر على التحصيل الدراسى لطالب الطب، مشيرًا إلى أن التطور الجديد مرتبط بعدد تحصيل ساعات ومواد معينة وكورسات تؤهل الطبيب من مزاولة المهنة بعد التخرج مباشرة.

وكان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قرارا اليوم الأحد بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات، متضمنًا  الموافقة على اعتبار مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الطب، والجراحة، خمس سنوات، بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة.

كما قرر رئيس مجلس الوزراء، إنشاء منطقة حرة عامة بـ «المطاهرة» شرق النيل في محافظة قنا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة