2 مليار جنيه تكلفة محطة توليد كهرباء غرب القاهرة

الإثنين، 02 أبريل 2018 01:18 م
2 مليار جنيه تكلفة محطة توليد كهرباء غرب القاهرة
محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد الزيني

شهد المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، اليوم الإثنين التعاقد على عقد عملية الأعمال الميكانيكية لمشروع محطة توليد كهرباءغرب القاهرة قدرة 1 × 650 ميجاوات.
 
وفي هذا السياق صرح المهندس جابر أن محطة توليد كهرباء غرب القاهرة تأتى ضمن المشروعات القائمة التى يعمل القطاع على قدم وساق لتنفيذها ضمن خطته الخمسية الحالية 2012/2017 لتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة لتلبية كافة الاحتياجات وتأمين التغذية الكهربائية لكافة أغراض الاستخدام.
 
وأوضح أن المشروع يتكون من غلاية من النوع " ذات الضغوط فوق الحرجة" وتستخدم الغاز الطبيعى كوقود أساسى والمازوت كوقود بديل، بالإضافة إلى توربينة بخارية قدرة 650 ميجاوات والمكثفات والمولد وملحقاتها، ويتم الربط  بالشبكة الكهربائية الموحدة جهد 500/220 ك.ف.
 
هذا وتبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة حوالى 419 مليون دولار أمريكى بالإضافة إلى 1896 مليون جنيه مصرى.
 
ويشارك في تمويل المكون الأجنبى لمشروع المحطة عدد من مؤسسات التمويل الدولية متمثلة فى البنك الإسلامى للتنمية، والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى،  الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية، صندوق الأوفيد (OFID)، الصندوق السعودى للتنمية، ومجموعة من البنوك المحلية برئاسة البنك الأهلى المصرى، هذا بالإضافة إلى المصادر الذاتية لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء.
 
وأضاف أنه تم توقيع عقد عملية الأعمال الميكانيكية لمشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة مع شركة مع شركة (JEPCC 1) الصينية .
 
وتبلغ القيمة التعاقية للعملية لمشروع محطة توليد كهرباء غرب القاهرة حوالى 23501660,27 دولار أمريكى + 185524665,63 جنيه مصرى بالإضافة إلى 10% إحتياطى لتوريد قطع الغيار اللازمة وأى أعمال إضافية قد تطرأ أثناء التنفيذ، بمدة تنفيذ للعملية حوالى 30 شهر من تاريخ أمر الإسناد 30/12/2017، هذا بالإضافة إلى 24 شهر فترة ضمان.
 
وتتضمن حدود الأعمال لهذه العملية توريد وتركيب واختبار المهمات الميكانيكية مثل الطلمبات الطاردة المركزية وضواغط الهواء ومولد الديزل للطوارئ، أعمال المواسير غير الحرجة ذات الأقطار الكبيرة والبلوف والدعامات اللازمة لها، وتصميم وتصنيع وتوريد وتركيب وإجراءا الاختبارات لكل من نظام الوقاية ضد الحريق ونظام توليد الهيدروجين وأعمال المواسير ذات الأقطار الصغيرة والبلوف ودعامات المواسير لأنظمة البخار والماء والهواء، وكذلك استلام وتركيب المهمات الموردة من قبل مقاولين آخرين مثل المواسير الحرجة ودعاماتها والبلوف الحرجة ومواسير خطوط استنزاف بخار الضغط العالى ومسخنات مياه التغذية والطلمبات وملحقاتها وتربينات إدارة طلمبات مياه التغذية، والتدريب بالموقع على تشغيل وصيانة المهمات الموردة.
 
كما أضاف أنه يتم تنفيذ المشروع بنظام تعدد العمليات حيث تبلغ عدد العمليات 16 عملية، وذلك لاتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الشركات المنفذة للمنافسة والوصول لأفضل سعر، هذا ومن المخطط بدء تشغيل المشروع فى ديسمبر 2019.
 
وتأتى مثل تلك المشروعات فى إطار خطة قطاع الكهرباء للاستمرار فى تنفيذ مشروعاته والوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية.
 
 
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا