رئيس الوزراء يلتقي وزير الإسكان والمرافق

الإثنين، 28 ديسمبر 2015 02:48 م
رئيس الوزراء يلتقي وزير الإسكان والمرافق
رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل

وجه رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بضرورة الانتهاء من حصر جميع المشروعات الهامة والملحة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والمطلوب دخولها الخدمة قبل صيف 2016 لتفادي تفاقم الأزمات المتوقعة فيما يتعلق بخدمة مياه الشرب لمحافظات الجمهورية، موضحًا أن الطاقة الإنتاجية المطلوب إضافتها 2622 ألف م3يوم لعدد 86 محطة جاري تنفيذها، وأن إجمالي الاستثمارات المطلوبة يبلغ 3.95 مليار جنيه، تم إدراج 1.14 مليار جنيه ضمن خطة العام 2015 2016.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الوزراء مع الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والذي يأتي في إطار متابعة عمل الوزارات في مختلف الملفات والبرامج والخطط التي تقوم الوزارات بالعمل على تنفيذها بما يخدم صالح المواطن المصري.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عرض خلال الاجتماع موقف مشروع الإسكان الاجتماعي الذي تنفذه وزارة الإسكان، حيث أكد الوزير على تنفذ مشروع الإسكان الاجتماعي "الذي يستهدف مليون وحدة سكنية" في كافة ربوع مصر بالمحافظات والمدن الجديدة، بتكلفة تقديرية 150 مليار جنيه بمساحات تتلاءم وظروف المعيشة الكريمة لمحدودي الدخل والشباب. والذي يضمن استمرار المشروع ووصول الوحدات السكنية إلى مستحقيها، فقد تبنت الوزارة إصدار أول قانون من نوعه في التشريعات الموجودة بالدولة وهو قانون الإسكان الاجتماعى رقم 33 لسنة 2014 متضمنًا صندوق الإسكان الاجتماعى الذي سيسهم في تمويل مثل هذه المشروعات.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي أن المرحلة الأولى للمشروع بدأت بتنفيذ 244 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب والمرافق والخدمات، تم الانتهاء من 99 ألف وحدة سكنية منها باستثمارات قدرها 13 مليار جنيه، وجارى تنفيذ 145 ألف وحدة باستثمارات قدرها 20 مليار جنيه، مشيرًا إلى أنه تم الإعلان عن 84 ألف وحدة سكنية من الوحدات التي تم الانتهاء منها وبدأ التسليم في عدد من المدن الجديدة والمحافظات للمستحقين، بينما سيتم الإعلان تباعًا عن باقي الوحدات خلال عام 2016.

كما تم عرض المشروعات التي تقوم الوزارة بتنفيذها في مجال مياه الشرب والصرف الصحي، ففيما يخص مشروعات مياه الشرب تم حصر جميع المشروعات الهامة والملحة والمطلوب دخولها الخدمة خلال الثلاث سنوات القادمة، موضحًا أن إجمالي الطاقة الإنتاجية المطلوب إضافتها يبلغ نحو 4892 ألف م3يوم لعدد 88 محطة جاري تنفيذها، بالإضافة إلى 1268 ألف م3يوم لعدد 60 محطة جديدة.

وقد تم تقسيم محافظات الجمهورية إلى مجموعتين، الأولى: هي المحافظات الأكثر معاناة وتتضمن الجيزة، القليوبية، الدقهلية، الشرقية، سوهاج، وتبلغ الطاقة الإنتاجية المطلوب إضافتها لتلك المحافظات 1488 ألف م3يوم لعدد 34 محطة جاري تنفيذها، ويصل إجمالي الاستثمارات المطلوبة 2.15 مليار جنيه، تم ادارج نحو نصف مليارجنيه في خطة العام 2015 2016. والثانية: وتضم باقي المحافظات، وتصل الطاقة الإنتاجية المطلوب إضافتها إلى 1134 ألف م3يوم لعدد 52 محطة جاري تنفيذها، ويبلغ إجمالي الاستثمارات المطلوبة 1.80 مليار جنيه، تم ادارج نحو نصف مليار منها بخطة العام 2015 2016.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة