البنك الإسلامى للتنمية في تونس يخصص 500 مليون دولار لإنشاء صندوق للابتكار

الإثنين، 02 أبريل 2018 02:33 م
البنك الإسلامى للتنمية في تونس يخصص 500 مليون دولار لإنشاء صندوق للابتكار
سحر نصر
مصطفى الجمل

بدأت الاجتماعات التحضيرية للاجتماع السنوى الـ43 للبنك الاسلامى للتنمية، اليوم، بالعاصمة التونسية، حيث من المنتظر أن تمثل الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، مصر فى اجتماعات البنك، بعد غدا الأربعاء، بصفتها محافظ مصر فى البنك الاسلامى للتنمية.
 
وإعلن البنك الإسلامى للتنمية، فى نشرته الإعلامية، أنه سيتم اطلاق خلال الاجتماع السنوى صندوق العلوم والتكنولوجيا والابتكار بمبلغ 500 مليون دولار.
وتحتفل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة – عضو مجموعة البنك الاسلامي للتنمية، بمرور عشر سنوات على تأسيسها" تحت شعار 10 سنوات في تعزيز التجارة من أجل حياة أفضل" بحضور محافظو الدول الأعضاء في البنك الاسلامي للتمنية والوفود الرسمية للدول وعدد من ممثلى القطاع الخاص والمجتمع المدني.
 
وأعرب المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة: عن شكره العميق للتعاون المتميز بين الحكومه التونسيه ومجموعه البنك الاسلامي للتنمية الأمر الذي سهل كثيرا أعمال المؤسسة فى تونس، مشيرا الى أن تونس من الداعمين لمبادرات المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والهادفة إلى تنمية التجارة البينية بين الدول الاعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
 
وأضاف "منذ عام 2008، حققت المؤسسة نتائج جديرة بالثناء في مجالي تمويل التجارة وتنميتها، حيث بلغ الإجمالي التراكمي للاعتمادات ما يبلغ 40 مليار دولار أمريكي مما يعكس الدور الحيوي الذي تلعبه المؤسسة كمحفِّز لجذب التمويل اللازم للعمليات التجارية الاستراتيجية الكبرى لتنمية الدول الأعضاء"، ومن المقرر أن يتم خلال الاحتفال الاعلان عن تكريم عدد من المؤسسين وشركاء النجاح والداعمين لمسيرة المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة ITFC على رأسهم الدكتورة سحر نصر، إضافة الى تكريم فريق العمل الداخلي الذي أشرف على انشاء المؤسسة في الفترة من 2005 الى 2008.
 
وتنظم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) مع الشركاء الرئيسيين من القطاعين العام والخاص والحكومة التونسية، غدا، حلقة نقاشية على مستوى عالٍ تحت عنوان "تونس تنضم إلى كتل تجارية جديدة في أفريقيا "كوميسا، إيكواس" الآثار، والإصلاحات اللازمة لدعم تدفقات التجارة والاستثمار، بحضور وزير التجارة بالجمهورية التونسية عمر الباهي، والمهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.
 
وتتناول الجلسة لمحة شاملة عن النمو الأفريقي القوي، والذي بات يعتمد على الاستهلاك والاستثمار الخاص من الطبقة الوسطى، والجهود التي تبذلها الحكومة التونسية والهادفة إلى زيادة وتطوير تصدير المنتجات التونسية، الأمر الذي أهّل تونس لتأتي في المرتبة التاسعة والعشرين في القارة الأفريقية من ناحية حصتها في الصادرات الأفريقية المتعلقة بالناتج المحلي الإجمالي. 
 
وسيتحدث في الحلقة النقاشية التي يديرها منذر خنفر، إلى جانب وزير التجارة التونسي عمر الباهي، والمهندس هاني سالم سنبل، كل من: الوزير جلول عايد وزير المالية التونسي ورئيس الاتحاد المتوسطي ونائب رئيس منتدى يروميد كابيتال، وكمال مقداد الرئيس التنفيذي المشارك للبنك المركزي الشعبي BCP، وسيدي ولد تاه المدير العام للبنك.

 
تعليقات (1)
Elamri
بواسطة: Naima
بتاريخ: الثلاثاء، 03 أبريل 2018 10:16 م

ابحث عن تمويل لمشروعي

اضف تعليق