آبى يدعو رئيس كوريا الجنوبية لزيارة اليابان قبل قمة الكوريتين

الأربعاء، 04 أبريل 2018 10:14 ص
آبى يدعو رئيس كوريا الجنوبية لزيارة اليابان قبل قمة الكوريتين
رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن

ذكرت مصادر فى الحكومة اليابانية أن رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى دعا رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن لزيارة بلاده، قبل القمة المزمعة بين الكوريتين آخر أبريل الجارى .

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية اليوم الأربعاء، عن المصادر إن آبى قدم هذا العرض خلال محادثات هاتفية مع مون يوم 16 مارس الماضي، بيد أن كوريا الجنوبية لم ترد بعد، إذ قد يجد رئيس كوريا الجنوبية صعوبة فى تخصيص وقت لزيارة اليابان وسط استعداداته للقمة مع الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون يوم 27 أبريل.

ويريد آبى أن يثير مون قضية اختطاف كوريا الشمالية للمواطنين اليابانيين فى سبعينيات وثمانينيات القرن الماضى خلال قمته مع كيم.

وفى هذا الصدد، قال رئيس وزراء اليابان إن حل قضية الاختطاف هو إحدى أولويات حكومته، إذ رصدت طوكيو رسميًا أن 17 مواطناً مختطفاً لدى كوريا الشمالية، ويشتبه فى تورط بيونج يانج فى حالات اختفاء أخرى.

وكان قد تم ترحيل 5 من هؤلاء الـ17 إلى أوطانهم فى أكتوبر 2002، أى بعد شهر من اعتراف الزعيم الكورى الشمالى الراحل كيم جونج إيل باختطاف 13 مواطناً يابانياً فى بيونج يانج خلال قمة تاريخية مع رئيس الوزراء اليابانى آنذاك جونشيرو كويزومي.

وتسعى طوكيو كذلك إلى تعميق التعاون الثلاثى مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قبل لقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مع كيم بحلول نهاية مايو المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة