لطلاب المعاهد الأزهرية.. خطوات الاشتراك في برنامج «تكافل وكرامة»

الأربعاء، 04 أبريل 2018 09:00 م
لطلاب المعاهد الأزهرية.. خطوات الاشتراك في برنامج «تكافل وكرامة»
جامعة الأزهر
كتب:حسن الخطيب

ضمن سعي الأزهر الشريف لتوفير مظلة تأمينية وتكافلية لطلاب الأزهر غير القادرين، وقعت مشيخة الأزهر الشريف، مع وزارة التضامن الاجتماعيِّ ، بروتوكول تعاون لتفعيل شبكة الحماية الاجتماعي من خلال برنامج "تكافل وكرامة"، تحت رعاية الإمام الأكبر شيخ الأزهر، والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي.
 
ويستهدف البرنامج تحسين مستوى المعيشة للمواطن المصري، وتوفير حد أدنى من الحياة الكريمة له، مع مراعاة مبادئ العدالة والإنصاف، وحصول كافة المواطنين على الخدمات الأساسية اللازمة لارتقائهم، بما يشمل الخدمات الصحيَّة والتعليميَّة والاجتماعيَّة؛ حتَّى يتم توظيف قدراتهم لصالح التنمية في مصر. 
 
وسوف يتم من خلاله تطبيق برنامج تكافل على طلاب المعاهد الأزهريَّة بمصر بالمراحل الثلاث الابتدائيَّة والإعداديَّة والثانويَّة، وذلك ضمن سلسلة الإجراء التي تقوم بها الدولة من الإصلاحات الاقتصاديَّة والسياسيَّة؛ استجابة لاحتياجات المجتمع المصريِّ، وكفالة حقوقه المتكاملة والعادلة، واستنادًا إلى ما نصَّت عليه الإرادة السياسيَّة وأوجبه الدستور من توفير مظلَّة حماية اجتماعيَّة ، وما أثبتته مؤشِّرات الوضع الاقتصاديِّ السلبيِّ في الآونة الأخيرة من الحاجة إلى وجود نظام أفضل للحماية الاجتماعيَّة، وبصفة خاصَّة الفئات الضعيفة الَّتي تُعاني من الفقر والحرمان، مثل الأطفال والمسنِّين والأشخاص الَّذين يُعانون من إعاقات كاملة أو دائمة.
ويهدف البرتوكول إلى زيادة نسب حضور الطلبة من أبناء أسر برنامج "تكافل" للمدارس والمعاهد الأزهريَّة. ويتوقَّع أن يساهم هذا في تحسين الحالة الاجتماعيَّة والاقتصاديَّة للأسر بما يؤهِّلها للخروج من دائرة توريث الفقر متعدد الأبعاد.
 
كما يؤدِّي تنفيذ البرنامج إلى زيادة الطلب على الخدمات الصحيَّة والتعليميَّة بما يستوجب توفيرها وإتاحتها للجميع، وتحسين جودتها فيما يخصُّ آليات تقديمها، ومتابعة وتطوير كفاءة مقدِّميها، ومراعاة مواصفات الجودة في منتج الخدمة النهائيِّ.
 
ومن المقرر للبرنامج أن يغطي الأسر غير القادرة والأكثر فقرًا في كافَّة محافظات الجمهوريَّة (كافة النطاقات الجغرافيَّة من الصعيد والوجه البحري والمحافظات الحدوديَّة والقاهرة الكبرى) ، ويولي البرنامج الاهتمام بضرورة التنشـئة السليمة وتنمية أطفال الأُسر المستهدفة من سن (6: 18سنة) فيما يخص الخدمات التعليميَّة بشرط انتظام الطلاب في الدراسة، ويستهدف الأطفال (تحت سن 6 سنوات)، والأمهات الحوامل فيما يخص الخدمات الصحيَّة، والاستثمار في تلك الأجيال؛ لتطويرهم وتمكينهم كمواطنين صالحين منتجين في المستقبل القريب.
 
وتعليقا منه على البرنامج يقول الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، لـ"صوت الأمة"، إن برنامج تكافل وكرامة الذي تم توقيعه أمس مع وزارة التضامن الاجتماعي، جاء بعد دراسة مستفيضة من الجانبين للبرنامج، وذلك من أجل كيفية التطبيق، والمناطق التي سوف يشملها، والفئات التي ينطبق عليها المشروع، وبتوجيهات من الإمام الأكبر شيخ الأزهر، تم التوافق على البرنامج، ليشمل كافة الطلاب بالمعاهد الأزهرية.
 
وأوضح رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بأن البرنامج لن يقتصر على تقديم مساعات مالية للطالب فقط، وإنما ستشمل خدمات أخرى مختلفة للطالب ولأسرته، حيث سيتولى البرنامج توفير الخدمات التعليمية والصحية وتوفير السبل التي ترعى الطالب حتى انتهاءه من التعليم ودخوله الجامعة.
 
وأشار رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بأن البرنامج يشمل كافة الطلاب، من المرحلة الابتدائية، وحتى المرحلة الثانوية، وسيتم تطبيقه على الطلاب منذ العام الدراسي الجديد، والتقديم للبرنامج سيكون من خلال المعاهد الأزهرية التابع لها الطلاب، ومن خلال المنطقة الأزهرية التابع لها المعهد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق