انتعاش الاقتصاد الأوروبي مع تراجع معدلات البطالة

الأربعاء، 04 أبريل 2018 01:45 م
انتعاش الاقتصاد الأوروبي مع تراجع معدلات البطالة
منطقة اليورو

تسارعت وتيرة انتعاش الاقتصاد الاوروبى مع تسجيل معدلات البطالة في منطقة اليورو ادنى مستوياتها منذ ديسمبر 2008، وارتفاع التضخم، بحسب ما اظهرت الأربعاء الأرقام الرسمية للاتحاد الاوروبي.
 
واعلنت الوكالة الرسمية للاحصاءات في الاتحاد الاوروبى "يوروستات" ان نسب البطالة في منطقة اليورو تراجعت في فبراير إلى 8، 5 بالمئة، مقارنة بـ8، 6 بالمئة في يناير.
 
واعلنت "يوروستات" ان التضخم في منطقة اليورو ارتفع إلى 1، 4 بالمئة في اذار/مارس، مقارنة بـ1، 1 بالمئة في فبراير.
 
وعلى الرغم من ميل التضخم للارتفاع الا انه لا يزال بعيدا عن الهدف الذي حدد المصرف المركزي الاوروبى نسبته بـ2 بالمئة.
 
وتتطابق البيانات مع احصاءات أخرى تشير إلى نمو الاقتصاد الاوروبى بوتيرة قوية بعد سنوات من التعافى البطيء في أعقاب أزمة الديون.
 
ويأتى التراجع المستمر للبطالة في أعقاب ثلاث سنوات من جهود كبيرة بذلها المصرف المركزي الاوروبى من أجل مساعدة دول منطقة اليوروعلى تخطى أزمة الديون.
 
ففي تلك الفترة اشترى المصرف المركزي الاوروبى سندات بقيمة تفوق مليارى يورو (2، 46 مليار دولار) ما ساهم في تحفيز النمو، الا ان منطقة اليورو لا تزال تعانى للوصول إلى نسبة تضخم يريدها المصرف المركزي الاوروبى عند 2 بالمئة.
 
وفي مؤشر لتزايد الثقة بالانتعاش الاقتصادى في منطقة اليورو، تخلى المصرف المركزي الاوروبى الشهر الماضى عن سياسة اعتمدها منذ سنوات تعهد بموجبها شراء مزيد من السندات مجددا إذا اقتضى الأمر، في خطوة اضافية باتجاه التخلى عن سياسة التحفيز النقدي.
 
رغم ذلك لا تزال نسبة التضخم ادنى بكثير من الهدف المحدد ما قد يدفع رئيس المركزي الاوروبى ماريو دراغى إلى إعادة النظر في قرار التخلى عن سياسة التحفيز النقدى بشكل كامل هذا العام.
 
ولا تزال نسب البطالة في اليونان مرتفعة، وقد بلغت 20، 8 بالمئة في كانون الأول/ديسمبر في أحدث البيانات المسجلة، فيما سجلت اسبانيا نسبة بطالة بلغت 16، 1 بالمئة مقابل 10، 9 بالمئة في إيطاليا.
 
في المقابل بقيت نسبة البطالة في ادنى مستوى في ألمانيا مع 3، 5 بالمئة في شباط/فبراير، فيما تراجعت البطالة في هولندا إلى 4، 1 بالمئة.
وكانت البطالة سجلت أسوأ نسبة لها في ذروة أزمة الديون في 2013 عندما بلغت 12، 1 بالمئة.
 
ومذّاك تحسنت الاوضاع الاقتصادية تدريجا، الا ان نسبة البطالة بقيت أعلى بكثير من معدلاتها قبل الأزمة، حين كانت عند 7، 5 بالمئة.
 
وسجلت منطقة اليورو نموا اقتصاديا بلغ 2، 3 بالمئة في 2017، هو الاعلى منذ عشر سنوات.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة