تفاصيل مبادرة «بينا»لتفعيل المراقبة المجتمعية برعاية وزارة التضامن

الخميس، 05 أبريل 2018 01:42 م
تفاصيل مبادرة «بينا»لتفعيل المراقبة المجتمعية برعاية وزارة التضامن
أمل عبد المنعم

قدمت وزارة التضامن الاجتماعي، مبادرة "بينا" لرفــع جـودة الخـدمـات الـمقـدمـة بمـؤسـسات الـرعايـة الاجتماعـية مـن خـلال تشـجيـع الـمـواطنـيـن  وبالأخص الشباب، علـي التـطـوع و تفـعـيـل دور المراقبـة المجـتـمعـيـة و تـطـويـر مـؤســسـات الـرعـايـة الاجـتماعـية.

وكانت أهم أهدافها تطوير جودة الخدمات المقدمة فى مؤسسات الرعاية الإجتماعية، والقضاء على كل صور الانتهاكات، وتشجيع المواطنين على التطوع من أجل دعم تطوير مؤسسات الرعاية المختلفة ورصد حالات الانتهاكات الموجودة بهذه المؤسسات وإبــلاغ الوزارة بها.

وكذلك تطبيق مبادىء الحوكمة من خلال مشاركة فعالة من كافة أطراف وأصحاب المصلحة، والتجاوب مع الاحتياجات الفعلية للفئات المستهدفة، وإدارة الموارد الاجتماعية بشكل فعال، و تدعيم مفهوم المساءلة الإجتماعية بطريقة تتمتع بالنزاهة والشفافية.

بجانبها أهداف إستراتيجية أهمها رفع جودة خدمات الرعاية الاجتماعية، وتشجيع المواطنين على التطوع، ودعم مفهوم المراقبة المجتمعية.

وكانت أهم إنجازاتها تقديم أنشطة للدمج الاجتماعي للأطفال بدور الايتام مثل (الرحلات الثقافية والبيئية) والتى تهدف إلى التعريف بوطنهم لبث روح الانتماء لديهم، تقديم أنشطة تطوعية للأطفال لتعزيز المواطنة لديهم وللخروج بهم من دائرة الإحساس الدائم بالإحتياج للغير والاخذ فقط إلى مفهوم القدرة على مساعدة الغير والعطاء و ذلك من خلال العمل على انشاء وحده متطوعين لمبادره بينا ككيان تطوعي مستقل .

و تنفيذ فيلم وثائقي لتوعية المجتمع بسيكولوجية الأبناء فى الدور، وتكوين فريق كرة قدم بينا من أبناء دور الرعاية تمهيدا لدمجهم فى البطولات، وتكوين فريق مسرح بينا وتنفيذ العديد من العروض المسرحية من خلال أبناء دور الرعاية، وتكوين فريق كورال بينا من أبناء مؤسسات الرعاية .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة