لأول مرة.. محكمة أسرة توصي بالتحري عن راتب الزوج شاملا الحوافز والبدالات

الخميس، 05 أبريل 2018 03:00 م
لأول مرة.. محكمة أسرة توصي بالتحري عن راتب الزوج شاملا الحوافز والبدالات
صورة أرشيفية
علاء رضوان و مى عنانى

أصدرت الدائرة رقم «17» بمحكمة الأسرة بندر الجيزة، بخصوص مفردات الراتب للمدعى عليه فى دعاوى النفقات والأجور والمصاريف والحبس بالتحرى عن المرتب ليشمل «الأساسى والحوافز، والبدالات والأرباح، والمكافآت السنوية»، ما يتقاضاه المدعى عليه من جهة عمله دورياَ أو على فترات، وذلك حتى تقف المحكمة على حقيقة يسار المدعى عليه فى الدعاوى .

وصرحت لطرفى التداعى باستلام خطاب التحرى «من سكرتير الجلسة» يوم قيد الدعاوى قبل الجلسة المحددة لسرعة الفصل فى الدعاوى. 

من ناحيته، قال المحامى خالد محمد رجب، المتخصص فى قضايا الأسرة، أن القرار صحيح من السيد المستشار رئيس أسرة بندر الجيزة ويصادف صحيح القانون، مؤكداَ أنه عند قيام الزوجة بإقامة دعوي نفقة ضد الزوج وطلب التحري عند الدخل فيقوم الأزواج وبمعاونة جهات عملهم بتقديم إفادة للمحكمة بمرتبه الأساسي فقط ولا يقومون بإضافة إجمالي الدخل من إضافي وحوافز وبدلات وأرباح سنوية.

وأضاف «رجب» فى تصريح لـ«صوت الأمة» أن كل هذه الأمور السالفة الذكر يترتب عليها  صدور أحكام نفقة بمبالغ قليلة جدا، مما يسبب اضرارا بالغة سواء بالزوجة أو الابناء، مطالباَ  بتعميم ذلك علي جميع المحاكم ليكون سببا في رفع معاناة كبيرة عن الزوجة مقيمة دعوي النفقة.  

فيما،  أكدت الخبير القانونى يارا أحمد سعد، أنه يوجد الكثير من الأحكام القضائية تصدرها دوائر محاكم الأسرة في قضايا عديدة مثل نفقات للزوجة أو لصغارها وأن التحريات تكون إما أن يكون الشخص يعمل في جهة حكومية فتكون مفردات المرتب التى تصدر من جهة العمل ومختومة هو عبارة عن إثبات دخله  بالحوافز بالبدالات والمكافأت.

29694881_457501474682463_2921054677325902476_n

 

وأضافت «يارا» فى تصريح خاص أن السيناريو الثانى من التحريات يكون لشخص يعمل في جهة خاصة  وفى هذه الحالة يكون قسم الشرطة وما يمثله سواء أمين المباحث أو شيخ الحارة أحياناَ هو المسئول عن كتابة ورقة التحريات التى تتضمن «الدخل» من خلال طبيعة عمله.  

وأشارت إلى أن هناك دعاوي وقضايا كثيرة كان المسئول عن  المستندات والتحريات  فيها «السكرتير» بينما حاليا المحامى يكون مسئول عن ورقة التحريات ويعمل على إرجاعها حيث أن السكرتير يكون فى هذه الحالة مشغول بالصادر والوارد.  

وعن طرق التلاعب، قالت الخبير القانونى، أن الزوج يكون من وجهة نظره أن المبلغ كبير وأن التحريات ليست منصفة، ما يضطره إلى تقديم ما يثبت أن والده ووالدته كبار فى السن وهو العائل الوحيد لهما أو يقوم بتقديم شهادة مرضية تثبت مرض أحد أفراد العائلة بينما الزوجة من الممكن أن تقدم ما يثبت أن الزوج أو أحد أفراد العائلة سافر لفترة طويلة خارج مصر للعمل ما يؤثر أحياناَ على القاضى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق