محلات «الفسيخ» في دمياط تعلن الطوارئ استعدادا لشم النسيم (صور)

الخميس، 05 أبريل 2018 02:51 م
محلات «الفسيخ» في دمياط تعلن الطوارئ استعدادا لشم النسيم (صور)
محل فسيخ بدمياط

 
رفعت محلات بيع الفسيخ والرنجة بدمياط حالة الاستعداد القصوى‏ مع اقتراب أعياد شم النسيم وحرص التجار على عرض كميات كبيرة من الأسماك المملحة استعدادا للاحتفال بالعيد‏، ويفضل أهالى دمياط عادة الفسيخ المملح وخاصة إذا كان السمك " طوبار - بورى" أما السردين المملح فيتم بيعه على نطاق ضيق.
 
وبسوق "الحسبة" تنتشر محلات الفسيخ والرنجة طوال العام وليس فى شم النسيم فقط ومن جانبه يقول خالد خميس صاحب محل فسيخ وبطارخ (كفيار) ورنجة أن الفسيخ يتم اعداده من سمك- البوري - والطوبار - والجران - بجميع الأحجام والذى تبدأ اسعارة من 40 جنيها وحتى 100 جنيه.
 
وأضاف أن أجود أنواع الرنجة هي السمك الهولندي المدخن، ويصل سعر الكيلو إلى 25 جنيه للأربع رنجات من الهولندي و"الزبون" الدمياطي لايتناول سوي أجود الأنواع من الفسيخ تمليحا علي الطريقة الدمياطي، بتجفيف السمك من المياه والدم ثم وضع السمك في الملح، والرنجة الهولندي والبطارخ رغم ارتفاع سعرها إلى 300 جنيه للكيلو.
 
محلات الفسيخ (4)

بينما قال وسام الفار أن كل سمكة لها طريقة معينة وكل سمكة حسب نوعها ففى سمك يقبل الملح سريعا تظل فى الملح لمدة 15 يوما وفى أسماك تستغرق وقتا أطول وعن أسعار الفسيخ المملح من أيماك الطوبار  يبدء من 40  جنيه إلى 50 جنيه بينما فسيخ البورى يبدأ من 60 جنيها  إلى 120 جنيه، ويضيف الفار "الموسم يبدأ قبل يوم شم النسيم بثلاثة أيام علشان الناس بتخاف الفسيخ يكون حادق على يوم شم النسيم".

وقال الفار: "أبيع الفسيخ طوال العام لأن الدمايطة بيحبوا الفسيخ وأنا يوميا ببيع فسيخ للمواطنين لأن الموضوع هنا فى دمياط مش مرتبط بمواسم أو أعياد"،
ويقول حسن بدر صاحب محل فسيخ أن الفسيخ يتم إعداده من سمك- البوري - والطوبار - والجران - بجميع الأحجام والذى تراوحت أسعاره هذا العام  "الكيلو 6 سمكات" سعر 40 جنيهًا و "الكليو 4 سمكات" سعر 50 جنيها، والكيلو "3 سمكات سعر" 60 جنيها و"الكيلو 2  سمكة" سعر 90 جنيها و"الكيلو سمكة" سعر120 جنيها وهذا أجود انواع الفسيخ البورى، وترجع تلك الزيادة لرفع أسعار السمك الطازج قبل الموسم من قبل الصيادين وتجار الجملة.

 

محلات الفسيخ (3)

من جانبها أطلقت مديرية الطب البيطرى بدمياط مبادرة تحت عنوان "فسيخك بأيدك.. تعمليه يبقى مضمون وتثقى فيه" قبيل الاحتفال بأعياد الربيع، وتأكيدا على صحة وجودة الفسيخ المصنوع بالمنزل، لمواجهة المخاطر التى قد تنتج من الفسيخ المتداول بالأسواق، وقد عرض الطب البيطرى طريقة عمل الفسيخ المنزلى فى 9 خطوات تعرف عليها.

وجاء التعليمات بأن يصنع الفسيخ من سمك البورى، ولابد من التأكد من أنه طازج وسليم بالنظر داخل الخياشيم والتأكد من لونها الوردى، والضغط على السمك للتأكد من تماسك أنسجته ويغسل السمك جيدا وتنظف الخياشيم بإدخال المياه بها ونترك السمك ليصفى الماء والدماء التى بداخله لمدة 8 ساعات، ولابد أن يكون ذيل السمك إلى الأعلى والرأس إلى الأسفل، حتى يتخلص السمك من جميع السوائل والدماء التى بداخله ويوضع السمك بطريقة أفقية حتى نتأكد أنه تم التخلص تماما من الدم والسوائل.

محلات الفسيخ (2)

ويملح السمك بملح خشن ممزوج بشطة وكركم بنسبة 3 ملاعق كبيرة ملح خشن وربع ملعقة شطة وربع كركم لكل سمكة وتحشى الخياشيم بخليط الملح والشطة، ويملح باقى السمك بنفس الطريق، ثم نضع باقى الكمية التى تبقت فوق وأسفل وبجانب السمكة ويوضع السمك بداخل عدة أكيس حتى لا تخرج الرائحة وغلق كل كيس جيداً، لضمان عدم دخول أى هواء نهائياً له ويحفظ سمك البورى المملح "الفسيخ" فى مكان جاف تماماً، مع الحرص على تقليب لفة السمك أكثر من مرة، وكل فترة حتى نتأكد من توزيع الملح على جميع أجزاء الفسيخ، حيث  تختلف مدة التمليح التى يصبح الفسيخ بعدها معدا للأكل حسب حجم السمكة ودرجة حرارة الجو.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة