رغم غلاء أسعار الفسيخ.. البحراوية يصرون على إحياء العادات في احتفالات أعياد شم النسيم ( صور )

الخميس، 05 أبريل 2018 11:30 م
رغم غلاء أسعار الفسيخ.. البحراوية يصرون على إحياء العادات في احتفالات أعياد شم النسيم   ( صور )
بيع الفسيخ والرنجة فى البحيرة
البحيرة - عصام النجار

أيام قليلة وتدخل علينا احتفالات أعياد شم النسيم حاملة معها البهجة والفرحة والأمل من خلال ألوان زهورها المبهجة ومناظر الخضرة التى تتجدد كل عام وتكسو الحياة فى نهاية هذا الشهر.
 
"صوت الأمة"  تجولت لرصد الأسواق وأسعار الفسيخ والرنجة وماتم من استعدادات بالحدائق والمتنزهات والنوادي الاجتماعية بمحافظة البحيرة بداية من اليوم لاستقبال آلاف المواطنين للاحتفال بأعياد شم النسيم.
 
وتشهد مدن وقرى البحيرة وخاصة مدينة دمنهور وأدكو ورشيد منبع إنتاج الفيسخ والرنجة بالبحيرة حالة من الزحام الشديد على سوق بيع الفسيخ والرنجة رغم غلاء الأسعار مقارنه بالأعوام الماضية، ولكن العادات والتقاليد لم تتوقف عند المواطنين، حيث كان سعر كيلو الرنجة العام الماضي لا يتخطى ال 40  جنيهاُ، أما سعر كيلو الفسيخ فكان لا يتجاوز 120 جنيها والملوحة 80 جنيها فقط. 
 
 
في البداية يقول محمد الصعيدى صاحب محلات النصر للفسيخ وأكبر الباعة بدمنهور إن الأقبال على شراء الفسيخ والرنجة هذا الموسم مختلف عن العام الماضي ، مع وجود  ارتفاع أسعار الأسماك في مختلف الأسواق، ووصول سعر السمك البوري لأكثر من  60 جنيها.
 
وأضاف الصعيدى أن سعر كيلو الرنجة من 40 إلى 50 جنيها وسعر كيلو الفسيخ من 120 إلى 160 جنيها، أما سعر كيلو الملوحة من 95 إلى 120 جنيها، أما باقى الأسعار فى الاسوق فمن الممكن أن تكون متزايدة عن هذه الأسعار، و هذا ماجعل المواطن  يستسلم إلى الأمر الواقع وعدم التخلي عن عاداتهم السنوية بشراء الملوحة في شم النسيم.
 
وعن استعدادات المحافظة لاستقبال احتفالات أعياد شم النسيم، فأكد اللواء " علاء الدين عبد الفتاح " مدير أمن البحيرة  انه تمت الاستعدادات من قبل الأجهزة الامنية بالمحافظة،  لتأمين احتفالات اعياد شم النسيم، من خلال نشر التعزيزات الأمنية بالميادين العامة والحدائق والمتنزهات، لضبط الحالة الأمنية ومنع حالات التحرش وضبط الخارجين عن القانون.
 
كما اكد الدكتور "علاء عثمان " وكيل وزارة الصحة بالبحيرة تم رفعت درجة الاستعداد للتعامل مع أى حالات طارئة خلال الاحتفالات، من خلال زيادة عدد عربات الإسعاف وزيادة الأدوية ومستلزمات الطوارىء بالمستشفيات.
 
وأكد الدكتور جاد الله الخولي، مدير مديرية الطب البيطرى بالبحيرة حول استعدادات مديرية الطب البطرى بالبحيرة بأعياد شم النسيم، استمرار تواجد فريق غرفة العمليات بالمديرية خلال عطلة شم النسيم لتلقي أي شكاوى أو بلاغات عن أي حالة اشتباه بأمراض وبائية أو معدية أو مخالفات خاصة بالأسماك الطازجة والمملحة والمدخنة واللحوم والدواجن المعروضة بالمحلات والأسواق.
 
وأضاف "الخولى" قيام مديري الإدارات البيطرية بالمراكز ومديرى المجازر بالاشتراك مع الأجهزة المختصة فى مراقبة الأسواق و المحلات والمطاعم والتأكد من صلاحية السلع الغذائية المعروضة وسحب عينات منها وخاصة الأسماك المملحة والمدخنة وإرسالها لمعامل التحليل بالصحة لبيان صلاحيتها للاستهلاك الأدمي.
 
وشدد "الخولى " بالتنبيه على مديري الإدارات البيطرية كل بدائرة مركزة بالإشراف على جميع الأعمال بصفة شخصية تكثيف الحملات التفتيشية المركزية التى تقوم بها المديرية بالتنسيق مع الجهات المختصة .
 
وأكد "كمال راشد " وكيل وزارة التموين بالبحيرة أنه حول استعدادات المديرية باحتفالات أعياد شم النسيم فقد تم القيام بحملات تموينية لتمشيط الأسواق وضبط الأسماك المملحة غير الصالحة ومنتهية الصلاحية المرور على كافة المحلات للتأكد من صلاحية المعروض ومدى صلاحيته للاستهلاك الآدمي وسحب عينات من السلع المعروضة وخاصة الأسماك المملحة والمدخنة مثل سردين وملوحة وفسيخ ومعلبات وإرسالها لمعامل التحليل بالصحة لبيان صلاحيتها للاستهلاك الآدمى واتخاذ الاجراءات القانونية فى حال وجود مخالفات.
 
وأضاف "راشد "يتم تكثيف الحملات على المخابز للتأكد من انتاج خبز مطابق للمواصفات والوزن المرور على شركات الجملة والتجار التموينيين للتأكد من توافر السلع التموينية بمخازن الجملة ولدى البدالين بالكميات المناسبة وبالأسعار الرسمية.
 
 وأكدت المهندسة " نادية عبده" محافظ البحيرة على استمرار تكثيف حملات مراقبة الأسواق وتشديد الرقابة على منافذ بيع الأسماك المملحة والمدخنة وكافة السلع الغذائية للتأكد من سلامة المنتج والمعروض ومطابقته للمواصفات واتخاذ الإجراءات القانونية نحو العينات غير المطابقة والمخالفين مع تشكيل غرفة عمليات فرعية بالمراكز والمدن وربطها على مدار اليوم بغرف العمليات بالصحة والتموين وغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة لتلقى أي شكاوى أو بلاغات مع فتح الحدائق والمتنزهات العامة بالمراكز والمدن أبوابها لاستقبال كافة المواطنين و تكثيف أعمال النظافة بها.
 
وأضاف المهندس " سعد غراب " رئيس مجلس مدينة دمنهور انه تم الاستعداد فى المدينة لاستقبال الزوار وفتح جميع الحدائق والنوادى امام المحتفلين.
 
وأكد "سعد لله رشوان" رئيس مدينة الرحمانية أنه حول استعدادات المدينة لاستقبال احتفالات أعياد شم النسيم فقد تم توفير كل مستلزمات الزوار وفتح الحدائق والنوادى لاستقبالهم من المراكز والمدن الأخرى، والأمر نفسه يتم من قبل مركز شبراخيت وأدكو ورشيد لاستقبال احتفالات أعياد شم النسيم.
 
 
1011259556949755640
1011259556949755640

1183912700789961857
1183912700789961857

IMG_20180405_120602
IMG_20180405_120602

IMG_20180405_120604
IMG_20180405_120604
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق