"نوبي" و"برطمان السعادة" في ندوة بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب (صور)

الخميس، 05 أبريل 2018 11:48 م
"نوبي" و"برطمان السعادة" في ندوة بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب (صور)
"نوبي" و"برطمان السعادة" فى ندوة بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب
الإسكندرية - محمد صابر

أقيمت على هامش فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب في دورته  الرابعة عشر، ندوة بعنوان "خطط لبكرة.. نماذج وتجارب فى ريادة الأعمال"، بالتعاون مع قسم الإعلام بجامعة الإسكندرية، أدارها، مؤمن طالوش، مؤسس أبلكيشن "نوبي"، ومصطفي بكري مؤسس "Livent”، وهدير سليمان، مؤسس فكرة "برطمان السعادة".

وقال مؤمن طالوش، مؤسس أبلكيشن "نوبى"، أنه يوجد ٧ آلاف لغة حول العالم نصفهم مهدد بالضياع، ومن ضمن هذه اللغات هي اللغة النوبية، والتى تعد من أقدم اللغات فى مصر، ولكنها مهددة بالضياع، وجاء ذلك بسبب تهجير النوبيين فهم كانوا يسكنون ضفاف النيل ولكن مع كثرة التهجيرات وتفرقهم  في مختلف مدن مصر بحثًا عن سبل العيش، أثر على وجود اللغة النوبية واصبح المتحدثين بها أقل.

وأوضح طالوش، أنه من هنا جاءت فكرة "نوبي" الموبايل أبلكيشن، حتى يمكننا الحفاظ علي التراث النوبي وان تكون اللغة النوبية في متناول الجميع واللغة النوبية تنقسم إلى قسمين هما ، مضيفًا، استوحينا لوجو نوبي من الأهرامات، وأحد أهم أهدافه هو توصيل اللغة النوبية للأطفال من خلال شخصيات كرتونية.

وأضاف طالوش، أن أبلكيشن "نوبى" يحتوى على دروس باللغة النوبية، وحكم شعبية وعدد كبير من الكلمات التي يستخدمها الناس فى حياتهم اليومية كما يحتوي على الأغانى النوبية التى لها دور كبير فى الحفاظ على الاغانى النوبية وكذلك عدد كبير من الكتب مثل: شمندورة ودنقلة واللغة النوبية كيف تكتبها، مضيفًا، أن الأبلكيشن وفر أماكن استضافة للسياح والضيوف من خارج النوبة.

فى سياق أخر، قالت هدير سليمان، مؤسس فكرة برطمان السعادة، أن الفكرة بدأت من رسائل صغيرة بإسم Tip of the day، يتم إرسالها لعدد من الأشخاص على أبلكيشن الواتس اب، وهي عبارة عن رسائل صغيرة لحكم تحمل سعادة لقارئها، وقد نالت اعجاب الكثيرين، وأضافت، أنه مع إنتشار تلك الرسائل أصبح لدينا مستخدمين أجانب لذلك تم ترجمتها إلى عدة لغات كالإنجليزية والفرنسية والتركية.

وأشارت سليمان، أن فكرة برطمان السعادة جاءت من رسائل Tip of the day، وهى عبارة عن برطمان من الزجاج بداخله ٨٠ رسالة سعادة وحكم لإبن القيم تبعث السعادة والفرحة والأمل لكل من يقرأها، وأوضحت، أنه يعمل بها ٤٠ فرد كعمل تطوعي في البداية ولكن الآن أصبح يوجد مقابل لهذا العمل، ويتم بيعه فى ١٠ محافظات، كما يتم إرساله لبعض الدول العربية والأوروبية بالخارج.

وأكدت سليمان، على اهمية العمل التطوعى حيث أنه يساهم فى تكوين الشخصية بشكل كبير فهو يرفع من قيمة الفرد العملية والعلمية، ويعطى فرصة للشخص أن يعرف قيمة نفسة وجهوده، ويفتح أبوابًا كثيرة للتفاعل والمشاركة وتوسيع دائرة المعارف، وغيرها من الصفات التي يكتسبها العاملين بالتطوع.

وفى سياق أخر، أوضح مصطفى بكري، مؤسس Livent،  كيف يمكن تحويل أي فكرة لمشروع صغير، وذاك من خلال تطبيق عدة خطوات وهي: "شرائح العملاء، وعروض القيمة، والقنوات، وعلاقات العملاء، والموارد الرئيسية، والأنشطة الأساسية، والشركاء الرئيسيين.

٢٠١٨٠٤٠٥_١٦٤٠٠٢-816x612_1
٢٠١٨٠٤٠٥_١٦٤٠٠٢-816x612_1

 

٢٠١٨٠٤٠٥_١٦٤٠٢٩-816x612
٢٠١٨٠٤٠٥_١٦٤٠٢٩-816x612

 

٢٠١٨٠٤٠٥_١٦٤٠٤٠-816x612_2
٢٠١٨٠٤٠٥_١٦٤٠٤٠-816x612_2

 

 
 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق