"تنمية الصادرات" تستعرض مع وفد إماراتى الاستعدادات الخاصة بإكسبو دبى 2020

الجمعة، 06 أبريل 2018 10:50 ص
"تنمية الصادرات" تستعرض مع وفد إماراتى الاستعدادات الخاصة بإكسبو دبى 2020
الوفد الإماراتى خلال اللقاء

عقدت هيئة تنمية الصادرات لقاءا موسعا مع وفد اللجنة المنظمة لإكسبو 2020، برئاسة محمد شحادة نائب رئيس اللجنة والذى يزور القاهرة حاليا، وشارك فى اللقاء عدد من الشركات المصرية المهتمة بالمشاركة فى هذا الحدث الدولى الهام حيث تتولى الهيئة مسئولية تنظيم الجناح المصرى بالمعرض.

وقالت شيرين الشوربجى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية الصادرات، إن اللقاء استهدف استعراض كافة الاستعدادات الخاصة بإقامة هذا المحفل الدولى، وكذا إستعدادات مصر للمشاركة ضمن الأجنحة المشاركة فى الإكسبو.

وأضافت أن هناك 177 دولة من بينها مصر قررت المشاركة فى المعرض (حتى الآن)، والذى يضم 3 أجنحة رئيسية وهى (الفرص، والتنقل، والإستدامة) حيث يقع الجناح المصرى ضمن جناح الفرص، مشيرةً إلى أن وجود مصر ضمن جناح الفرص جاء نتيجة لللإمكانات الكبيرة المتوفرة لدى الشركات المصرية والتى تؤهلها لأن تكون أحد أهم الشركات الإستثمارية فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأشارت الشوربجى إلى أنه سيتم خلال فاعليات المعرض عقد لقاءات B2B  بين الشركات المصرية ونظرائها من الشركات الدولية المشاركة فى الإكسبو، وهو الأمر الذى يسهم فى عقد شراكات إستثمارية مع هذه الشركات.

وفيما يتعلق بالجناح المصرى المشارك بإكسبو دبى أوضحت رئيس هيئة تنمية الصادرات، أن الجناح مقام على مساحة ألف متر، ويستهدف فى المقام الأول الترويج لمصر كواجهة إستثمارية وملتقى إقتصادى متميز الأمر الذى يسهم فى جذب أنظار المستثمرين المشاركين بالإكسبو من كافة أنحاء العالم للإستثمار فى السوق المصرى.

وأوضحت الشوربجى، أن هيئة تنمية الصادرات ستقوم بمشاركة الشركات المصرية الراغبة فى المشاركة فى تلبية إحتياجات إكسبو دبى من خلال البوابة الإلكترونية للمشتريات والتى أطلقتها إدارة الإكسبو، حيث سيتم وضع الرابط الخاص بالبوابة على البوابة الإلكترونية لهيئة تنمية الصادرات، كما سيتم تعميم الفرص المتاحة على كافة المجالس التصديرية والشركات المصرية.

ومن جانبها أكدت مها القرقاوى، مدير عام المشاركة الدولية بمعرض إكسبو 2020 دبى، قيام ما يزيد عن 20 ألف شركة من ١٣٥ دولة بالتسجيل على البوابة الإلكترونية الخاصة بمشتريات المعرض، حيث تم الإرساء على أكثر من 2700 عقد نصيب الشركات الصغيرة والمتوسطة منها بلغ 56%، لافتة إلى قيام 92 شركة مصرية فقط بالتسجيل على البوابة وهو الرقم الذى نأمل فى زيادته خلال المرحلة المقبلة خاصة فى ظل الإمكانات الكبيرة المتوافرة لدى الشركات المصرية.

وأضافت، أن إكسبو 2020 دبي ملتزم بتخصيص 20% من إجمالى ميزانية المعرض والتى تصل إلى  5 مليار درهم للشركات الصغيرة والمتوسطة، لافتة إلى قيام الجهة المنظمة فى هذا الصدد بتعديل شروط مشاركة الشركات فى المناقصات المتعلقة بالمشتريات لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من المنافسة، ومنها سريان العرض لمدة 60 يوما بدلا من 120، وسداد 50% من قيمة المنتجات والبضائع مقدماً وسداد 25% من قيمة الخدمات مقدماً، وكذا إتمام السداد في غضون 30 يوما من يوم تسلم الفاتورة المعتمدة بدلا من 90 يوماً، والتخلي عن شرط سندات الضمان من خلال الحصول على شيك مصرفي من الشركة بدلا من سداد مبلغ ضمان مقدماً.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق