هذه خطة الأزهر للتوسع في إنشاء لجان للفتاوى بالمحافظات

الجمعة، 06 أبريل 2018 06:00 م
هذه خطة الأزهر للتوسع في إنشاء لجان للفتاوى بالمحافظات
الازهر
حسن الخطيب

 
يعتزم مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، التوسع في افتتاح لجان للفتوى على مستوى الجمهورية، بمختلف المحافظات، لتلبي كافة احتياجات الجمهور من الفتاوى الصحيحة غير المتشددة، وحتى لاتدع مجالا أمام الفكر المتطرف، للانتشار.
 
وتعد لجان الفتوى هي الجهة التي تقوم بإصدار فتاوى مرتبطة بالشريعة الإسلامية، ومرتبطة باحتياجاتنا المعاصرة، وتتبع اللجان إداريا مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، حيث يقوم بتعيين الوعاظ والعلماء من خريجي الكليات الشرعية به، ويقوم على تدريبهم وإعداده بشكل كاف من خلال دورات تدريبية تستهدف تنميتهم علميا بالفروع العلمية في العلوم الدينية كالفقه والتفسير والحديث.
 
ونجح مجمع البحوث الإسلامية بتوسيع نطاق عمل لجان الفتوى، من خلال توزيعها على مختلف الأماكن ذات التجمعات الشعبية، في القاهرة الكبرى، كمحطات المترو، والمساجد الكبرى كالجامع الأزهر، كما نجحت في إنشاء لجان فتوى بعدد من المحافظات على مستوى الجمهورية.
 
وبعد أن لاقت لجان الفتوى ترحيبا، قام مجمع البحوث الإسلامية بتدشين مبادرته الجديدة، للتوسع في إنشاء اللجان، في المحافظات، لتشمل كافة محافظات الجمهورية، كما تقوم بمشارة لجان الفتوى عملها تنظيم قوافل دعوية تجوب المناطق النائية والبعيدة، وكذلك القرى والنجوع والمدن، بالإضافة للتجماعت الشبابية، كالأندية والمقاهي، ومراكز الشباب.
 
وكشف التقرير الربع سنوي لمجمع البحوث الإسلامية عن إجابة لجان الفتوى الرئيسة والفرعية في مختلف محافظات مصر عن (135 ألف) سؤال في تخصصات متنوعة ما بين مسائل أحوال شخصية وعبادات ومواريث ومعاملات تجارية ومالية، وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري 2018.
 
كما كشف التقرير أيضًا عن استقبال الموقع الإلكتروني الرسمي للمجمع عن عدد من الفتاوى خلال هذه الفترة يقترب من 5 الآف فتوى تمت الإجابة عليها إلكترونيًا.
 
وتعليقا منه على خطة مجمع البحوث الإسلامية للتوسع في لجان الفتوى، قال الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن الزيادة المستمرة في عدد الفتاوى التي تمت الإجابة عليها، تتزامن مع التوسع في افتتاح لجان فتوى جديدة في مراكز ومدن الجمهورية وفي المناطق الجديدة، وذلك تيسيراً على الجمهور بدلًا من تحمل عناء السفر إلى اللجان الرئيسة في المحافظات.
 
وأضاف الأمين العام أن هذه الأرقام تأتي تنفيذا لخطة المجمع لمواجهة فوضى الفتاوى التي تصدر عن غير المؤهلين لها، لأجل حماية المجتمع من النتائج السلبية لتلك الفتاوى المضللة التي تخالف التعاليم السمحة للإسلام.
 
وأوضح عفيفي، أن الخطة تستهدف الوصول إلى كافة المحافظات من خلال تخصيص لجنة بكل محافظة، من خلال تخصيص مقر لتلك اللجنة، تقون على استقبال اسئلة الجمهور بشكل مباشر ويوميا، لتكون جاهزة تلك اللجان في أقرب وقت ممكن.
 
ومن جانبه أكد الشيخ محمد زكى الأمين العام للجنة العليا للدعوة والإفتاء بالأزهر الشريف، على أن هناك خطة موضوعة من جانب مجمع البحوث الإسلامية من اجل التوسع في إنشاء لجان الفتوى لتكون موجودة في مختلف المحافظات والمدن، ولتكون متاحة أمام الجمهور لتلقي اسئلتهم.
 
وأوضح زكي، أن هذه الخطة تأتي من أجل مواجهة الأفكار المتشددة والوافدة على المجتمع المصري، وهدف لجان الفتوى هو مواجهة تلك الضررت، وكشف زيف ادعاءات وتشدد تلك الجماعات والتيارات، وتوضيح حقيقة الدين الوسطي الصحيح.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة