ابتكار جهاز يصحح الرؤية لكبار السن الذين يعانون من فقدان بصر

الجمعة، 06 أبريل 2018 02:30 م
ابتكار جهاز يصحح الرؤية لكبار السن الذين يعانون من فقدان بصر
كبار السن

 
 
تمكنت امرأة عمرها 69 عاما من قراءة 24 حرفا بعد تركيب جهاز تصحيح الرؤية، مقارنة بسبعة أحرف فقط قبل ذلك بعد أن توصلت دراسة حديثة إلى الجهاز الذي يحتوي على لاصقة طبية تعمل على تصحيح وتحسين الرؤية لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر من كبار السن.
 
ووجدت دراسة أمريكية أنه عندما يتم زرع لاصقة في الجزء الخلفي من العين عند الأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر خصوصا لكبار السن، فإنهم جميعا تمتعوا بتحسن في الرؤية.
 
وتنطوي اللاصقة على رقعة رقيقة مغطاة بخلايا الشبكية الجنينية السليمة على النسيج بالقرب من العصب البصري، والذي يرسل نبضات إلى المخ حيث تتشكل الصورة. ويؤثر التنكس البقعي الجاف على 1.75 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها ويؤدي إلى تقليل الرؤية المركزية بسبب ترقق جزء الشبكية المسؤول عن الرؤية المباشرة للأشخاص.
 
وتوصل الباحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا إلى تطوير اللاصقة الموجودة بالجهاز والذي لا يتعد حجمها 6 ملليمترات في 4 ملليمترات توضع على شبكية العين بين المرضى الذين يعانون من تنكس البقعي الجاف المتقدم. وبعد مرور عام، استقرت الرقعة لدى المرضى في أعين المشاركين في الدراسة ممن عولجوا باللاصقة، في حين استمر أولئك الذين لم يتلقوا التصحيح في التدهور.
 
وكان اثنان من المشاركين في الدراسة قادرين بشكل أفضل على الحفاظ على رؤيتهم للأجسام بعد عام من تركيب اللاصقة. ويعتقد الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن التصحيح يحسن رؤية الأشخاص الذين يعانون من الضمور البقعي الجاف المرتبط بالعمر، على الأقل في المدى القصير، ويخططون لإجراء تجربة أكبر تختبر الجهاز على المرضى في مرحلة مبكرة من المرض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق