بعد 40 جلسة في فض الأحراز.. تفاصيل محاكمة 23 متهما بقضية كتائب أنصار الشريعة

السبت، 07 أبريل 2018 09:00 ص
بعد 40 جلسة في فض الأحراز.. تفاصيل محاكمة 23 متهما بقضية كتائب أنصار الشريعة
محكمه
أحمد سامى

على مدار ثلاث سنوات تباشر  الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، قضية "كتائب أنصار الشريعة"، التي انتهت المحكمة فيها من فض أحراز القضية، وبدأت الخميس الماضي سماع الشهود بالقضية التي تعد من أكبر القضايا التي شهدت الكثير من الملابسات، وأوضحت مخططات الجماعة الإرهابية وعقليتهم والكتب التي يستخدمونها في اعتناق الأفكار التكفيرية.. وتستعرض "صوت الأمة" في هذا التقرير ابرز الاحراز  التي فرغتها المحكمة وأهم الكتب التي يعتمد عليها التنظيم من خلال هذا التقرير

متي بدأت المحكمة نظر القضية؟
 
حددت محكمة الاستئناف 14 مارس 2015 أولى جلسات لنظر محاكمة المتهمين فى قضية "أنصار الشريعة الإرهابى" التى تضم 23 متهما ينضمون إلى جماعات تكفيرية وجهادية والمتهمين بقتل 11 ضابطا ومجندا من أفراد الشرطة.
 

ما هي التفاصيل التي كشفتها التحقيقات الموجهة؟
 
وكشفت التحقيقات أن المتهمين تعرفوا على بعضهم البعض عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة، وأنهم تلقوا تمويلا ماليا من بعض المتهمين الهاربين، كما قاموا بتدريب أعضاء الجماعة على كيفية تصنيع المتفجرات والقنابل، وأعدوا خططا لاستهداف القوات الشرطية والعسكرية وتبنوا أفكارا تكفيرية لقتل الحاكم والخروج عليه، واستهداف المنشآت الحيوية، واستباحة دماء الأقباط ودور عبادتهم.
 
وأضافت التحقيقات أن المتهمين سافروا إلى سوريا للجهاد ضد النظام القائم وتلقى تدريبات عسكرية على حرب الشوارع والمدن.
 
وتبين من التحقيقات أن المتهمين حصلوا على أوراق ومخططات حول تصنيع القنبلة الذرية وكيفية تصنيع العبوات الناسفة والقنابل والتفجير عن بعد والتدريب على استخدام الأسلحة المضادة للطائرات والدبابات وصناعة صواريخ "القسام" و"كروز". 
 
وكشفت التحقيقات أن التنظيم الإرهابى على علاقة بتنظيم "داعش" الإرهابى؛ حيث أعلن المتهمون ولاءهم لأبى بكر البغدادى قائد التنظيم بالعراق والشام، وتضمنت التحقيقات وجود خطة لتعليم السيدات فنون القتال فى حالة القبض على أعضاء التنظيم.

متى نظرت أولى جلسات فض الأحراز؟
 
ـ نظرت المحكمة أولى جلسات فض الأحراز فى 16 مايو 2015، وفضت فيها المحكمة أحراز عبارة عن طلقات نارية وأسلحة نارية متنوعة.

كم عدد الجلسات التى فضت فيها المحكمة الأحراز؟
 
نظرت المحكمة حوالى 40 جلسة فى فض الأحراز، وكان آخرها الجلسة التى عقدت بتاريخ 18 مارس 2018، وعرضت فيها المحكمة فيديوهات تظهر جثمان ضابط الأمن الوطنى الشهيد محمد عيد عبد السلام.

ما أهم الأحراز بالقضية؟
 
على مدار الجلسات التى عرضت فيها المحكمة الأحراز عرضت المحكمة أحرازا بحوزة المتهمين عبارة عن ملفات لتصنيع العبوات الناسفة، وملفات تشرح طرق حرب المدن والعصابات، وكيفية استخدام السلاح وكيفية استخدام الحبر السرى، وكتب تكفيرية، وملفات حول الهجوم على موكب الرئيس، وملفات حول كيفية اقتحام السجون، وكتب عن تصنيع المتفجرات وتفجيرها من بعد بالهاتف المحمول.
 
وبفحص أحد الملفات تحت مسمى "الأعداد الكيميائى"، وملف آخر باسم "دورة التنفيذ السريعة" ويوجد على غلافه رسم لشخص يحمل أسلحة، ودون أعلى الصورة "للمجاهد ابو تراب الشامى فى اقتحام فندق "الهوليداى ان" ببيروت، وتحت قدمه أشلاء من الكتائب اللبنانية، وتوجد علامة المركز الإسلامى الإعلامى "بندقية متقاطعة مع السيف" يعلوها إعلان دور الشهيد بسام كينج أبو عائشة اللبنانى.
 
كما تبين أن هناك ملفا آخر يشرح كيفية الحصول على المواد الكيميائية، والحصول على المواد المفجرة من الطبيعة، ثم تناول طريقة الإعداد، مستعين بالرسوم التوضيحية للشرح فى كيفية تحضير المواد المستخدمة فى التفجير، وخطوات العمل، وتحضير تلك المواد.
 
وتبين وجود ملف آخر بعنوان "التفجير عبر الهاتف النقال"، وأوضح ذلك الملف أن طريقة العمل فى نبذ مختصرة عن أساليبه، مشيرا إلى أن أكثر هذه الوسائل شيوعا هو التفجير عن طريق الهواتف النقالة والهواتف اللاسكلية، وذلك من خلال الاستفادة من رنين الهاتف فى تفعيل دورة الصعق، وشرح كيفية توصيل الهاتف بالصاعق، وشرح قطع ومفردات الهاتف، ولتفادى إنفجار العبوة فى حالة الاتصالات العابرة يمكن أضافة مؤقت زمنى.

  ما هي الكتب التي عثرت عليها المحكمة بالقضية؟
 
عثر بالأحراز ملفا يحمل شعار المركز الإعلامى الإسلامى أسفله عنوان "تحضير العبوات المتفجرة"، وهو دراسة مكونة من 27 صحيفة، تتناول طرق التفجير ووسائله، مشيرا إلى أن طرق التفجير متنوعة ومتعددة، وتختلف عن بعضها، وكذلك تحضير المواد المتعلقة بصناعة الصواعق، ثم تناول كيفية تصنيع مصعق كهربائى، وطريقة تحضيره.
 
وانتقل العرض لمحتوى ملف بعنوان "دروس عامة فى المتفجرات" شمل طرق تحضير أحماض النيتريك والليمون مع ماء النار والنتروغلسرين، وكيفية تصنيع البارود الأسود واستخراج نترات البوتاسيوم من "روث الماعز" وكيفية تصنيع المواد المتفجرة من تلك الخامات، مشيرا إلى أحد الطرق الكيميائية التى تنتج منتج يضاهى قوة "TNT"ولفتت الدراسة لأحد طرق صناعة المتفجرات وانها تصلح للإستخدام فى "التخريب المدنى" وحرق الغابات فى مزارع اليهود "ليشدد بأنه سوف يخصص دروس خاصة فى التخريب المدنى غير المفعل إلى الآن وفق نص الحرز".
 
كما ضمت الأحراز، حرز عبارة عن ملف تحت عنوان "موسوعة التكتيك"، وهو عبارة عن مجموعة من المجلدات، وكل مجلد يحتوى على عدد من الصفحات، كما تبين أن عنوان أحد أبواب المجلدات، عنوان باب الجهاد، وأشار الفهرس إلى فضل الجهاد وأحكامه وإعداد الشعب للمعركة، ثم تحدث المجلد عن أحكام الجهاد وحالات الإعفاء منه والجهاد فى السلم والحرب.
 
كما تبين من الحرز احتواءه على ملف به جدول مقسم لثلاثة نماذج، تحمل شعار معسكر البتار، ومدون أعلاه مكتب الخدمات، ووضع فى معسكر البتار أسماء الكتب، وجاءت كالتالى "اللياقة البدنية، ودورة التنفيذ والأمن، والاستخبارات، والأسلحة الخفيفة، ومضادات الدروع".
 
واحتوى الجدول الثانى على صفحات حرب العصابات وحرب عمليات ناحجة وحرب المستضعفين، وأمريكا ومكافحة العصابات، واقتحام السجون، وموجز القواعد الحسان فى فن اختطاف الأمريكان، العنف، واستهداف المواكب، وفنون القتال بالدراجات البخارية .
 
وجاء القسم الأخير تحت اسم قيادات المعسكرات والجبهات، واحتوى على اسم الكتاب وهو الأمن والاستخبارات، وأسلحة الاشتباكات، وأسلحة مضادات الدبابات، وسلاح المدفعية، ولاحظت المحكمة أن الجدول يحمل شعار معسكر البتار، وهو عبارة عن بندقيتين متقاطعتين داخل دائرة.
 
وتضمنت الأحراز ملف عن كيفية مقاومة التحقيق، وكيفية بذل الجهد لمنع العدو من سحب أى معلومة أثناء فترة الاعتقال، ثم حدد قواعد أمنية لمن أسماهم المجاهدين، وكيفية مواجهة أساليب التحقيق من خلال إقناع المٌحقق وأجهزة الأمن أن المعلومات التى لديه خاطئة واستحضار معانى الصمود، والتفكير فى العاقبة، وعدم الانخداع بأساليب المحققين، وتوخى الحذر الدائم، وإتقان الدور الذى يقوم به أمام المحقق. 

كم عدد الطلقات التي ضمتها الاحراز ؟
 
وحوت القضية  167 طلقة داخل زجاجة تم ضبطها بحوزة أحد المتهمين و400 طلقة بحوزة آخر واطلع عليها عضوان بهيئة الدفاع للتأكد من صحة عددها وشكك الدفاع فى سلامة الأحراز، مؤكدا التلاعب بها من قبل اللجان الفنية ودفع ببطلان الفرز فقررت المحكمة إعادة فض حرز الطلقات أمام الدفاع.

كيف ردت المحكمة علي تشكيك الدفاع في الطلقات؟
 
 
ـ انتدبت المحكمة بجلسة 2 يونيو 2015  خبير الأدلة الجنائية الذي أكد صلاحية جميع الطلقات النارية المضبوطة بحوزة المتهمين، فيما وجه الدفاع تهمة شهادة الزور والتزوير للخبير الجنائى المنتدب من وزارة الداخلية لفحص الأحراز المضبوطة بالقضية.
 
واستند الدفاع فى طلبه إلى تضارب أقوال الشاهد عند سؤاله عن عدم وضوح الأرقام على بعض الأسلحة واعترافه بالتعديل على العديد من بطاقات الأحراز بما يخالف الأحراز المعروضة أمام المحكمة اليوم، كما طالب الدفاع بالتحفظ على كل البطاقات المعدلة والمزورة وانتداب لجنة ثلاثية من كلية العلوم وقسم الأسلحة والذخيرة بالقوات المسلحة لإعادة تحريز المضبوطات. 

ما هى الإجراءات التى اتخذتها المحكمة أثناء عرض الأحراز؟
 
ـ أثناء عرض الأحراز كانت المحكمة تأمر بوضع شاشة 150 بوصة أمام الدفاع والمحكمة، وشاشة 42 بوصة أمام المتهمين داخل القفص.

ما هي أهم قرارات القاضي في المحكمة؟
 
أثناء  فض الأحراز تلاحظ للقاضى إشارات متبادلة بين الأهالى وبين المتهمين، فطلب من المحكمة عودة الأهالى للوراء بعيدا عن القفص، قائلا لرجال الأمن "الامن ياخد باله من إشارات الأهالى للمتهمين".
 
وعاقبت المحكمة المتهم "محمد إبراهيم صابر" بالحبس عاما، لتجاهله تحذيرها بعدم إدارة ظهره لها داخل القفص الزجاجى أثناء محاكمته.
 
وفي جلسة ٢٢ أكتوبر 2015 قضت المحكمة بحبس 18 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"كتائب أنصار الشريعة" سنة، لاتهامهم بإهانة المحكمة.
 
وكانت مشادة كلامية وقعت بين القاضى والمتهم الأول بالقضية "السيد السيد عطا" لحديثه داخل القفص، وطلبه دخول الأهالى، وحديثه ومقاطعته للقاضى، مما اعتبرته المحكمة إهانة لها، وتوجيه بعض الكلمات منها "احنا بنتكلم بالقانون اللى أنت بتعمل بيه"، و"أنت خصم لينا بتحاكمنا ليه". مما جعل القاضى يقيم دعوى ضدهم .

كيف حاول المتهمين عرقلة المحكمة ؟
 
في أثناء فض الأحراز قاطع القاضى أحد المتهمين من داخل القفص، شاكيا من عدم تناولهم الطعام منذ دخولهم قفص الاتهام فى الصباح، ليؤكد أنهم لم يتناولوا وجبة الإفطار، ملتمسا من المحكمة دخول الطعام الذى حمله أهاليهم إليهم، لتتدخل إحدى السيدات من ذوى المتهمين لتؤكد على ذات الطلب ليأمرها القاضى بالالتزام بالجلسة.
 
ونبه القاضى على المتهم الأول بالقضية "السيد السيد عطا" ضرورة الانضباط فى جلسته داخل القفص، ليرد المتهم مشيراً للمحكمة بأنه كان يتشاور مع باقى زملائه فى موضوع الطعام.
 
تقدم دفاع المتهم  بطلب مكتوب للمحكمة، مطالبًا التصريح بانتقال المأذون الشرعى وذلك لتوثيق واقعة قيام المتهم الخامس عشر "ياسر محمد أحمد" بتطليق زوجته، وذلك بسجن شديد الحراسة بطرة.
 
بجلسة ٥ نوفمبر 2015 أثار المتهمين الضوضاء داخل القاعةوفور وصولهم   إلى القاعة حيث ردد المتهمون من داخل سيارات الترحيلات "الله أكبر ولله الحمد"، وذلك تيمماَ بهطول الأمطار فور وصولهم.
 
في جلسة  17 أبريل، نظرت المحكمة  طلب الرد المقدم من المحامى منتصر الزيات، دفاع المتهمين فى قضية "كتائب أنصار الشريعة فى أرض الكنانة"، ضد المستشار محمد شيرين فهمى رئيس الدائرة 11 جنايات القاهرة.
 
وأوقفت المحكمة ، نظر القضية لحين الفصل فى طلب الرد المقدم من منتصر الزيات، وكيلا عن المتهم الرئيسى "السيد سد عطا" مؤسس ما يسمى بـ"كتائب أنصار الشريعة" وانتهت برفض طلب الرد .
 
قام  أحد المتهمين بقذف المحكمة بحذائه أثناء جلسة، اليوم الأحد، بالقضية المعروفة إعلامية بكتائب "أنصار الشريعة".
 
في 18 اكتوبر 2016  أمرت المحكمة بإخراج أحد المتهمين من داخل القفص، حيث كان يتحرك فوق المدرجات داخل القفص، وسجلت المحكمة أنها لاحظت أن أحد المتهمين ويدعى عمار الشحات يقفز فوق المقاعد رغم إعلان الحاجب دخول المحكمة، فأستدعته وسألته عن أسمه فرفض الإجابة، وقام بقذف المحكمة بحذائه، وعند إعادته لمحبسه التف حوله المتهمون مهنئين له، ما اعتبرته المحكمة يشكل إهانة لها، وما صدر من بقية المتهمين من تأييد ومؤازرة له يمثل احتقار للمحكمة، وعملًا بحقها المقرر بالمادة 244 من قانون الإجراءات أمرت بتحريك الدعوى الجنائية ضد المتهمين.
 
ويشار إلى أن الشحات محكوم عليه بـ 75 عاما سجن، فى قضايا مختلفة، و5 أعوام بإهانة القضاء فى قضية كتائب أنصار الشريعة وحدها.

ما اهم الأحداث بنظر القضية؟
 
 
ـ فى جلسة المنعقدة بتاريخ 9 أكتوبر 2017 المحكمة تقرر انتداب محامين جدد للترافع عن المتهمين لتغيب حضور المتهمين عن حضور الجلسات وطبقا لقانون الإجراءات لا يجوز عقد جلسة فى غيبة الدفاع.
 
في جلسة ٧ أكتوبر 2015 قررت المحكمة  إحالة كل من المحامى على إسماعيل، والمحامى منتصر الزيات، وسعيد جميل محمد، وسعيد حسن، وأحمد عباس حلمى، للمحاكمة التاديبية لتخلفهم عن الحضور أو ما ينوب عنهم، كما قررت المحكمة ندب 10 محامين اخرين للدفاع عن المتهمين.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة