أحمد فؤاد سليم.. عندما تجتمع الموهبة مع الخبرة

السبت، 07 أبريل 2018 10:02 ص
أحمد فؤاد سليم.. عندما تجتمع الموهبة مع الخبرة
أحمد فؤاد سليم
حسن شرف

لكل مهنة مفاتيحها الخاصة، ولن ترى إبداع أي مهنة، إلا من خلال تلك المفاتيح، التي لا يمتلكها سوى القليل من أصحابها.
 
ويحصل الممتهنون على مفاتيح مهنتهم، من خلال موهبة حقيقية تُثقل بالدراسة والتدريب، أو خبرة تم اكتسابها عبر عقود من الزمن، حُفرت على وجوههم، وتركت بصمة الزمن على رأسهم.
 
تسليطنا الضوء على أحدهم، ليس سوى تقديرا منا لما يقدمه، وبالطبع لا نمتلك آلية الحكم بالسلب أو الإيجاب على أحد، ولكن، علنا نكون رسالة شكر- لم تصل إليه من جمهوره- إلى من قدم عمله مجتهدا، تاركا بصمة نور وسط الظلام. 
 
 
 
يمتلك الفنان القدير أحمد فؤاد سليم، مفاتيح مهنة التمثيل- ربما- لأنه يمتلك بجانب عقوده التي قضاها في المهنة، موهبة حقيقية، تم تطعيمها بخبرات حياتية أثرت في شخصيته، وجعلت منه فنانا ناضجا.
 
وعلى الرغم من عدم تقديمه الكثير من الأعمال السينمائية والدرامية، إلا أن كل عمل قدمه، كان عبارة عن بصمة نور وسط ظلال الليل الطويل، واستطاع بموهبته أن يجعل من دوره الثاني أو الثالث في العمل، بطلا محوريا تدور حوله الأحداث، حتى وإن لم تكن كما خطط المؤلف.
 
ويرى كثير من النقاد، أن الفنان لو قدم عمره، مقابل أن يخرج في نهايته بأعمال متميزة لكفاه، وقدم «سليم» الكثير من الأعمال السينمائية والدرامية التي تحسب له، وكان آخرها، مسلسل «أنا شهيرة أنا الخائن» بطولة أحمد فهمي، وياسمين رئيس، والذي جسد فيه- سليم- دور الأب الحنون.
 
احمد فؤاد سليم فى المصير
 
«على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء، أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء».. بطريقة أخرى، طل «سليم» على الجمهور، بصوت يخترق القلوب، ويخاطب العقول، وقدم الرجل خبرته في التمثيل والتي امتدت لعقود مضت، في دقائق معدودة بفيلم حكاية وطن، والذي عرض في مؤتمر حكاية وطن، للكشف عن إنجازات الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الفترة الرئاسية الأولى.
 
 
 
 
ولد سليم في محافظة الشرقية سنة 1957، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية سنة 1978، وبدأ مشواره الفني بالعمل المسرحي، حيث قدم العديد من المسرحيات، منها مسرحية «الصعايدة وصلوا».
 
التحق بالقوات المسلحة في سنة وكان ضمن أبطال الدفاع الجوي في أثناء حرب أكتوبر المجيدة.
 
احمد فؤاد سليم
 
 
 
تحدث سليم في تصريحات تلفزيونية عن كواليس مشاركته في حرب أكتوبر، مشيرا إلى تعلمه الصبر وقوة التحمل والمسؤولية في الجيش بعد أن كان شابًا مدللاً، لافتًا إلى أنَّ حرب أكتوبر أظهرت معادن الكثير من الجنود ومن أبناء الشعب المصري وتوحد الجميع على هدف واحد وهو النيل من العدو الإسرائيلي.
قدم اللون الكوميدي في أعماله، حيث شارك الفنانة التونسية هند صبري وجسد دور والدها في مسلسل"عايزة أتجوز".
 
احمد فؤاد سليم فى عايزة اتجوز
 
 
قدم العديد من المسلسلات منها "ذو النون المصري"، "العزبة"، "الهروب إلى السجن"، و"الملك فاروق"، و"أحلامنا الحلوة"، و"حرب الجواسيس"، "الفرسان"، "يتربى في عزو"، و"ساحرة الجنوب"، و"الخواجة عبدالقادر".
 
 
وترك بصمته الواضحة في السينما، رغم قلة أعماله من خلال مشاركته في "عائلة ميكي"، و"أبو علي"، و"هي فوضى"، و"أسف على الإزعاج"، و"واحد من الناس"، و"الحدق يفهم"، و"المهاجر".
 
 
احمد فؤاد سليم فى الخواجة عبدالقادر
 


 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة