وزير الآثار يكشف موعد افتتاح متحف سوهاج القومي بعد غلقه 30 عاماً

السبت، 07 أبريل 2018 02:34 م
وزير الآثار يكشف موعد افتتاح متحف سوهاج القومي بعد غلقه 30 عاماً
متحف سوهاج

قال الدكتور خالد عنان وزير الآثار، إن متحف سوهاج القومي، الذي ظل مغلقا على مدار 30 عاما، سوف تشهد الأيام القليلة القادمة وتحديدا فى العاشر من شهر إبريل الحالي، تزامنا مع عيد محافظة سوهاج القومي.

وأوضح «عنان» أنه هناك تنسيق كامل مع الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، وأن هذا الحدث انتصار كبيرا جدا للحكومة لأن هناك توجيهات من السيد عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، على سرعة استكمال كافة متاحف الصعيد كلها وسوهاج تم إعطائه أولويه نظرا للفترة الكبيرة التى ظل فيها مغلقا على مدار 30 سنة وهناك كانت مطالب من الجميع بإفتتاحه.

12
 

وأضاف أن هناك أشياء طفيفه فى المتحف مثل مراجعة لغوية لبعض القطع بعض التفاصيل البسيطة ونسبة الإنجاز للإنشاءات وصلت 99 %.

وأكد الوزير أن إفتتاح المتحف سوف يضع سوهاج على الخريطة السياحية والسياحة الداخلية يتم تفعيلها الزوار من كافة البلاد يأتون لمحافظة سوهاج وتنشط العملية السياحية بها.

جاء ذلك على هامش الجولة التفقدية التى قام بها وزير الاثار اليوم يرافقه اللواء كامل الوزير رئيس هيئة أركان القوات المسلحة والدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج واللواء عمر عبدالعال مساعد الوزير مدير أمن سوهاج واللواء حسن محمود حاكمدار المديرية والمحاسب كمال شلبى سكرتير عام مساعد المحافظة وعضو هيئة الرقابة الإردارية.

7
 
8
 

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن عبد المنعم ان افتتاح متحف سوهاج القومى سوف يساهم بقوة فى وضع سوهاج على الخريطة السياحية المحلية والعالمية ، وتنشيط حركة السياحة الداخلية والخارجية الوافدة الى المحافظة .

وأضاف المحافظ انه من المقترح ان يعقد مؤتمر عالمي للسياحة خلال ابريل الحالي علي مدار عدة ايام يتم خلالها إذاعة فيلم تسجيلي بالقنوات التليفزيونية لشرح معالم سوهاج السياحة والأثرية ، وفتح المناطق الأثرية بأسعار مخفضة للأجانب وبالمجان للمصريين، مشيرا إلي تزيين وتجميل مداخل المناطق السياحية والأثرية لمدينة سوهاج والبلينا ، وأخميم ، بالإضافة إلي تزيين واجهات الفنادق بالأعلام والبوسترات السياحية وتوزيع الكتيبات السياحية على الفنادق وشركات السياحة والمراكز السياحية وذلك بالتنسيق بين الوحدات المحلية والسياحة بالمحافظة.

15
 
17
 

وتفقد الوزير الوافد المرافق له  متحف سوهاج القومى ، حيث تابع اعمال التجهيزات الجارية والتشطيبات النهائية بالمتحف تمهيدا لافتتاحه خلال احتفالات المحافظة بعيدها القومى خلال شهر ابريل الجاري .

واشاد العنانى بمجهودات الدكتور ايمن عبدالمنعم محافظ سوهاج فى تذليل كافة العقبات والتعاون البناء مع وزارة الاثار لاستكمال انشاء المتحف وافتتاحه امام حركة السياحة الوافدة الى المحافظة .

يتكون المتحف من البدروم، وهو عبارة عن 6 قاعات للعرض، بحيث تعرض القاعة الأولى مختلف المعومات عن الملوك والشخصيات الهامة، فتستعرض كل فاترينة كيفية أن الملك الحاكم هو محور الدولة منذ آلاف السنين، ويظهر ذلك من خلال تكرار اسم الحاكم أو الملك، ليس فقط على التماثيل الخاصة به أو معبده أو مقبرته، بل يظهر أيضاً على قطع أثرية أخرى تخص الشخصيات التى تولت العديد من المناصب العامة بالدولة.

24
 
كما تضم قاعة العرض الأولى، مجموعة من هذه البطاقات وهى بطاقات مصنوعة من العاج، وتؤرخ بأسماء الملوك، وأيضاً الأختام الطينية التى كانت توضع عليها اسم المنتج تاريخ صناعتة، أما القاعة الثانية فالعرض المتحفى بها يسلط الضوء على الأسرة المصرية والصعيدية بالأخص، فتوضح دور المرأة المصرية فى الأسرة وأهميتها وكيف أنها كانت تهتم بأسرتها وأطفالها ونفسها، جمالاً وتزيناً، وقاعة العرض الثالثة، تبرز مدى اهتمام المصرى القديم بالصحة، فهى تعرض أدوات المطبخ المصرى القديم، وكيف كان يمكنه تخزين أو تجفيف الطعام ليظل عامراً بختلف أنواعه، ولا تزال أعمال العرض المتحفى مستمرة لإبراز جميع القطع الأثرية بمختلف القاعات الأخرى.

يذكر أن الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، سوف يقوم بتفقد عددا من المواقع الأثرية بمحافظة الأقصر من بينها طريق الكباش، ومعابد الكرنك، ومعبد موت لتفقد أعمال التطوير والترميم الجارية، وذلك عقب زيارته لسوهاج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق