ثورة غضب بين الفلاحين لتأخر اعلان سعر توريد القمح وممثليهم يطالبون بألا يقل عن 700 جنيه للأردب

السبت، 07 أبريل 2018 07:18 م
 ثورة غضب بين الفلاحين لتأخر اعلان سعر توريد القمح وممثليهم يطالبون بألا يقل عن 700 جنيه للأردب
سامي بلتاجي

 
 أثارتأخرإعلان سعر توريد القمح لموسم 2018، حتى كتابة هذه السطور، استياء الفلاحين والمزارعين وممثليهم؛ وزاد من سخطهم قيام الدكتورعلي المصيلحي، وزيرالتموين والتجارة الداخلية، بعقد مؤتمرصحفي، في 3 أبريل 2018، لإطلاق فعاليات معرض سوبرماركت أهلا رمضان، دون أن يعقد مؤتمرا مماثلا، أو يتطرق بالإشارة في مؤتمر"أهلا"، لطمأنة الفلاحين حول اتجاه أسعارالتوريد للموسم الحالي.
 
ورفض كل من المهندس كمال هاشم، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للصوامع والتخزين، واللواء شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين، التابعتين لوزارة التموين والتجارة الداخلية، التصريح حول موقف الوزارة أو اللجنة العليا لتسويق الأقماح، باعتبارهما عضوين باللجنة؛ وأبدى محمد فرج، رئيس الاتحاد العام للفلاحين المصريين، استياءه من عدم إعلان سعر التوريد، حتى الآن؛ لافتا إلى أن الدستورالمصري يلزم الحكومة بإعلان أسعارتوريد المحاصيل، منذ بداية موسم الزراعة لكل محصول؛ وأشار إلى أن الاتحاد سبق وطالب الحكومة بألا يقل سعرتوريد القمح عن 700 جنيه للأردب.
 
واعتبر رئيس اتحاد الفلاحين المصريين النزول بسعر التوريد، ظلم للمزارعين؛ قائلا إنه من المفترض أن يزيد عن السعر العالمي، حيث أن نسبة البروتين في القمح المحلي تصل إلى 18%، في حين تكون 8% في القمح المستورد.
 
 
حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، اتفق مع ما صرح به رئيس اتحاد الفلاحين المصريين، وإن اختلف معه في تقديرقيمة سعرالتوريد لأردب القمح؛ وفي تصريح خاص لـ"صوت الأمة"، قال إن النقابة طالبت بإعلان سعرتوريد القمح عند 800 جنيه للأردب؛ مشيرا إلى أن أسعار مستلزمات الانتاج قد ارتفعت عن الأعوام السابقة، وأن أسعار توريد القمح في العام الماضي، تراوحت بين 550 جنيه و565 جنيه و570 جنيه، بحسب درجات القمح.
 
وأوضح نقيب الفلاحين أن الفلاحين لا تتوفر لديهم السيولة اللازمة خلال موسم الزراعة لتغطية تكاليف الانتاج، ويلجئون للتجار، في حين أن التجار يرتبطون بكلام مع المزارعين، وينتظرون إعلان سعر التوريد الرسمي من قبل الحكومة، وأغلبهم يبيع ويورد للحكومة ما تم جمعه من الفلاحين مرة أخرى.
 
 
من جانبه قال عوض عبد المجيد شلبي، رئيس جمعية تسويق المحاصيل الحقلية بدمياط، إن الجمعية طلبت من الجهات المعنية بالمحافظة ومديرية الزراعة والبنك الزراعي المصري، البدء في توزيع أجولة الخيش، على الجمعيات الزراعية، لبدء جمع المحصول، إلا أن الجمعية أفادت بأن التعليمات لم ترد بعد.
 
 
الدكتورعلاء مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أشار في تصريح خاص ل "صوت الأمة"، إلى أن المعهد قدم للجنة العليا لتسويق الأقماح، سعرا استرشاديا، من خلال الدكتور عبد المنعم البنا، ممثل الوزارة في اللجنة؛ والذي طلب من المعهد تقريرا أو مذكرة بتكاليف انتاج الفدان من القمح.
 
وتوقع مدير معهد بحوث المحاصيل، أن يتم الاتفاق وإعلان السعر الرسمي لتوريد القمح، خلال الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء، كما توقع "خليل" أن يكون سعر التوريد مرضيا للفلاحين والمنتجين الزراعيين.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة