يحمل رؤية اقتصادية ومن أبناء المحليات.. شروط النواب لاختيار المحافظين الجدد

الأحد، 08 أبريل 2018 06:00 م
يحمل رؤية اقتصادية ومن أبناء المحليات.. شروط النواب لاختيار المحافظين الجدد
مجلس النواب
محمد باسم

طالب عدد من البرلمانيين بضرورة تحري الدقة في اختيار المحافظين، وخضوع أي شخص تم ترشيحه لمنصب محافظ إلى اختبار حقيقي، مطالبين بإقالة اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية لأنه أخطأ في حق الشعب من خلال تصريحاته.


قانون الحكم المحلي الجديد يعطي سلطات كبيرة للمحافظين

النائب حسن محمد السيد عضو مجلس النواب، قال في تصريح خاص لـ"صوت الأمة": إن وزير التنمية المحلية يجب أن يكون قد عمل محافظًا قبل اختياره للمنصب لفترة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات، وكذلك الأمر بالنسبة للمحافظين، مضيفًا: "مش أي حد يمسك منصب محافظ أو وزير".

وأضاف "حسن" أن من شروط المحافظ أن يكون لديه رؤية اقتصادية، وأن يكون في الحكم المحلي، مطالبًا بعمل اختبار للمحافظين قبل اختيارهم، مشيرًا إلى أن قانون الحكم المحلي الجديد يعطي سلطات كبيرة للمحافظين، ويتيح اللامركزية، ويجعل المحافظ يقود محافظته مثل رئيس الجمهورية.

وأكد "حسن" أن رئيس الوزراء هو من يختار المحافظين بعد ترشيحات وزير التنمية المحلية وبناءً على تقارير الأجهزة الأمنية، مطالبًا بتغيير اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية في التعديل الوزاري المرتقب، لأنه أخطئ في حق الشعب من خلال النواب، واستطرد: "الطلبات اللي قال الوزير أنه بيلقيها في صناديق القمامة تخص الشعب".


رئيس الوزراء يختار المحافظين بعد ترشيحات وزير التنمية المحلية

ومن جانبه، طالب النائب بدوى النويشي عضو الهيئة البرلمانية لائتلاف دعم مصر عن حزب مستقبل وطن، باختيار المحافظين من الإدارة المحلية، مضيفًا: "لازم يكون المحافظ ابن الإدارة المحلية، لأن أي شخص آخر لن يجدي في العمل".

أضاف "النويشي" في تصريح خاص، أنه يجب اختيار المحافظين بعد مرورهم بتجربة عملية في الإدارة المحلية، وتدرجهم في المناصب من رئيس قرية، إلي نائب رئيس مركز، لرئيس مركز، إلي سكرتير عام، ثم بعد ذلك يصبح محافظا، وتابع: "ده اللي يقدر يدير ويشتغل محافظ".

وأكد "النويشي" أن هناك مطالب بإنشاء أكاديمية لتدريب من يريد أن يكون محافظا أو رئيس مدينة، مشيرًا إلى ضرورة ممارسة الأشخاص للعمل في المحليات قبل اختيارهم محافظين.

وأردف "النويشي" أن رئيس الوزراء هو من يختار المحافظين بعد ترشيحات وزير التنمية المحلية لبعض الشخصيات، مؤكدًا أن القانون الجديد سيعطي المحافظ صلاحيات أكثر.

واستطرد "النويشي" أنه غير راضي عن اللواء أبو بكر الجندي، مؤكدًا أنه أخطأ أكثر من مرة، وأن البرلمان طالب بإقالته، مشيرًا إلى أنه سيتم الاستغناء عنه في التغيير الوزاري المرتقب.

وتابع "النويشي": لابد من دقة التحريات في اختيار المحافظين خاصة بعد ضبط محافظ المنوفية الدكتور هشام عبد الباسط، واثنين من رجال الأعمال فى مقر استراحة المحافظ بشبين الكوم بعد ثبوت تورطهم فى قضايا فساد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق