هنا نبروه.. قلعة صناعة الفسيخ (صور وفيديو)

الأحد، 08 أبريل 2018 04:00 م
هنا نبروه.. قلعة صناعة الفسيخ (صور وفيديو)
الفسيخ بنبروه
الدقهلية - محمد كشك

تظل مدينة «نبروه» الأشهر في صناعة الفسيخ،و بها أكثر من ١٢٠ محل ومصنع لصناعة الفسيخ، فلا يكاد يخلو شارع بالمدينة من محل لصناعة وبيع الفسيخ أصحابها توارثوها كمهنة عن أبائهم وأجدادهم وأجداد اجدادهم، واستطاعوا أن يحافظوا على هذه الشهرة حتى الآن لتبقى المدينة «أشهر قلعة لصناعة الفسيخ »على مستوى مصر.

3
 

تعدعائلة «اليماني» و«الغلبان» و«المندوه» من أشهرعائلات نبراوه في تصنيع وبيع الفسيخ ،و يتوافد عليهم هذه الأيام المئات من كافة المدن والمحافظات بل وبعض الدول الأخرى ليقفوا فى طوابير وصفوف وزحام شديد للحصول على أكلة الفسيخ المنتظرة، وتجد من بينهم فنانين وممثلين وشخصيات مشهورة وبارزة ، وخاصة في فصل الربيع وبالتحديد يوم شم النسيم الذي تتحول فيه نبروة بلد الفسيخ أو مملكة الفسيخ ،كما يطلق عليها إلي قبلة لكل عشاق الفسيخ من شمال مصر لجنوبها.


22977-resized_DSC_0282
 
 
28169-resized_DSC_0156
 
 

31963-resized_DSC_0249
 وتنتعش حركة البيع والشراء فهي لم تقتصر على أبناء الدقهلية فقط بل أن هناك من يأتون من خارج مصر لشراء الفسيخ من نبروه.

يقول شريف اليماني صاحب أحد أهم محلات الفسيخ في نبروه وأكثرهم مبيعا أن الفسيخ النبراوي شهرته ليست علي مستوي مصر فقط بل أن لديه زبائنه من العرب ويأتون اليه للشراء حينما يتواجدون داخل مصر او احد دويهم وكثيرا ما يرسله لهم مع احد المصريين العاملين بالدول التي ينتمي اليها زبائنه .

 
32232-resized_DSC_0132
 
ويؤكد اليماني أن شهرة نبروه في صناعة الفسيخ تعود إلي أجداد الأجداد وأن هناك بلاد حاول أشخاص بها فتح محلات لصناعة الفسيخ لكن اغلبها لم يستمر ولَم يحظي بقبول أكيلة الفسيخ الذين يقطعون مئات الكيلو مترات لشراء أكلة فسيخ لهم ولزويهم، لافتا إلى أن زبائنه من القاهرة والإسكندرية وغيرها من المحافظات يأتون إليه أو يرسلون سياراتهم وتحمل بعشرات الكيلو جرام لهم ولأقاربه ومعارفهم لأن الفسيخ النبراوي ليس للأكل فقط ولكنه هديه محببة خاصة في موسم شم النسيم.

ويعد «الملاح والمندوه شعير» الأقدم فقد بدأ عملهم بالشراكة فى صناعة الفسيخ والسردين منذ أكثر من 85 عاما بسبب قربها من مدينة بلطيم التى تقع على سواحل البحر المتوسط وبحيرة البرلس فى كفر الشيخ حسبما أكد "المندوه شعير "صاحب احد اشهر محلات تصنيع وبيع الفسيخ في نبروه. 

وعن أسرار المهنة يقول «المندوه »: "لابد من اختيار كل شىء فى مرحلة تصنيع الفسيخ بعناية فائقة، فمثلاً لابد من اختيار الملح الخشن الجيد، وصناديق خشبية، ولا نستعمل غير الصناديق الخشبية لأن الصناديق المعدنية معرضة للصدأ، والصناديق البلاستيكية تتفاعل مع الملح، ومن ثم يرجع العامل الأهم اختيار أفضل أنواع الأسماك لتمليحها.


38292-resized_DSC_0207

وتبدأ الصناعة بتجهيز البراميل الخشبية وغسل السمك جيدًا، والتأكد من سلامة السمكة، ثم وضع الملح فى الخياشيم، ثم وضع السمك بترتيب معين داخل الصناديق، ووضع الملح الخشن بين صفوف السمك بعنايقة فائقة، وغطاءه بالأكياس البلاستيك وغلقة جيده ، ووضع الصندوق الخشبى فى بيئة معينة، تحافظ على السمكة وتجعل من تمليحها أمر صحيا وطبيعيا، دون إفسادها، وعن فترة نضوج الفسيخ خلال فترة التنابح فىإنها تنضج في فتره تتراوح من ١٢ الي ١٥يوما على حسب حجم الفسيخ

«المزارع التى أمر بها الرئيس السيسي خفضت الأسعار عن العام الماضي».. بهذه الكلمات بدأ «المندوه» الإجابة عن أسعار الفسيخ مؤكدا أن الأسعار تبدأ من 60 جنيها وحتى 120 جنيها بحد أقصي حسب حجم السمك مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار الأسماك هذا العام اقل من العام الماضي بفضل مزارع السمك التي افتتحها الرئيس السيسي، وهو ما أدي إلي عدم رفع السعر مثلما حدث العام الماضي متوقعا انخفاضها العام المقبل عن هذا العام بسب التوسعات في مزارع السمك و ذلك كان سبب الاقبال كثيف من الاهالى مشيرا أن طريقة تمليح الفسيخ اختلفت عن قديما حيث كان يتم وضع الملح على الفسيخ ووضعه فى الشمس مما قد يلحق به الكثير من الاضرار ،أما الآن فيتم غسله جيدا قبل وضعه فى براميل خشبية ثم يتم غلق غطاءه بإحكام شديد مؤكدا أن فسيخ نبروه يصدر وفيه سلاسل فى السعودية وبعض الدول العربية من اصل نبرواى.

وعن تأثر بيع الفسيخ بالموجه الحاره التي تمر بها البلاد قال "حمدي العش" صاحب محل تصنيع وبيع الفسيخ أن أكل الفسيخ والأسماك المملحة عموما مفيد جدا في الحر لانه يحث علي شرب الماء بكثرة وهو يفيد جدا إلا في حالات مرضي إرتفاع ضغط الدم فيجب توخي الحذر في الأكل واللجوء إلي الفسيخ قليل الملح 


وأضاف العش أن أغلب أصحاب محلات الفسيخ فى نبروه يقوموا بتصديره إلى الدول العربية وافتتاح محلات فى المملكة العربية السعودية وغيرها من دول العالم وذلك بعد وجود حاجه ملحه من قبل العرب على الفسيخ وذلك بعد ان اعتاد ابناء نبروة اخذ كميات معهم اثناء السفر ولاقى اعجاب ابناء السعودية وعليه تم فتح سلاسل لبيع الفسيخ على يد ابناء كبار المهنخ بنبروه  .
 

«هو فيه شم نسيم من غير فسيخ».. بهذة العباره اعلن محمود العشري، موظف،استعداده كل عام لشراء الفسيخ «لكن قلت الكميه العام الماضى وستكون مالمثل هذا العام بشترى ٢ كيلو فسيخ ب100 جنيها»وفق قوله.

 

وأضافت "نعمة أسعد" :«عادة في شم النسيم نشترى  الأسماك المملحة والليمون والخضروات أما الرنجة فتشهد رواجا والتي يبدأ سعرها من ٤٥جنيها للكيلو والتي لقبت بأكلة البسطاء" علي حد قولها" نظرا لانخفاض سعرها مقارنة بالفسيخ والسردين».
 

ومن جانبه كلف الدكتور أحمد الشعراوى محافظ الدقهلية، برفع درجة الاستعداد القصوى بغرف العمليات بالمحافظة ومديريات الخدمات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء لتلقى شكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة وحلها فورًا استعدادًا لاستقبال شم النسيم،وتكثيف الحملات الرقابية المشتركة؛ للتأكد من صلاحية الأسماك المملحة المعروضة للبيع حفاظًا على صحة المواطنين













 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق