بدخل يومي لا يقل عن 200 جنيه.. خصائص مشروع تربية أبقار الهولشتاين

الإثنين، 09 أبريل 2018 03:00 ص
بدخل يومي لا يقل عن 200 جنيه.. خصائص مشروع تربية أبقار الهولشتاين
سامي بلتاجي

أطلقت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، مشروع أبقار الهولشتاين لانتاج الحليب، خلال اجتماع لها، الأربعاء الماضي، 4 أبريل 2018، مع اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ، مؤكدة على العمل لإزالة جميع المعوقات التى تواجه أصحاب مشروعات الانتاج الحيواني، وتسهيل اقامتها، لافتة إلى أن هناك نوعان من المشروعات التى تمولها البنوك، وهى دورة التسمين من 6 أشهر إلى سنة، والحلاب من 3 إلى 5 سنوات للجاموس والإبقار.
 
 
 بقرة الهولشتاين، واحدة من سلالات البقر المنتجة للحليب الأكثر انتشارا في العالم؛ وتوصف بأنها أعجوبة العالم في كميات انتاج الحليب؛ حتى صار انتاج الحليب يتعلق بسلالة الهولشتاين دون غيرها من سلالات الأبقار.
 
 
شهدت الخصائص الوراثية لانتاج الحليب من سلالة أبقار الهولشتاين، تطورا كبيرا، بعد الحرب العالمية الثانية؛ وقامت دول عديدة، منها فرنسا وهولندا بتحسين نسل السلالة، للحصول على أبقار عالية الانتاج للحليب.
 
 
تعتبر سلالة الهولشتاين، المصدر الأول للحليب في تزويد المصانع لانتاج مشتقات الحليب، إذ أن تركيبة الحليب الغنية بالكازيين، تجعل من السلالة، المزود الأول من حيث الأبقار لمصانع الأجبان عبر العالم.
 
 
يعود أصل السلالة إلى مناطق ساحل بحر الشمال بين هولندا والدنمارك؛ وهو كان سببا في ارتباط اسم سلالة أبقار الهولشتاين بالجنسية الهولندية لدى عدد كبير من الناس ومربى الأبقار.
 
 
 تكمن أهمية أبقار الهولشتاين في قابليتها للتربية في الحظائر وقدرتها العالية على تحويل الأعلاف الى انتاج الحليب وقدرة العجول على النمو بسرعة.
 
 
 يمكن التعرف على بقر سلالة الهولشتاين بسهولة، للونها المميز ومظهرها الخارجي، كونها تتميز بصوف أبيض وبعض المناطق الملونة بالأسود كصفة مميزة أولى للسلالة؛ مع إمكانية وجودها في لون أبيض وبقع حمراء عوض السوداء بنسب أقل.
 
 
عجلات سلالة بقر الهولشتاين بإمكانها التزاوج والانتاج منذ سن السنتين ونصف في المتوسط، وتبلغ ذروتها من انتاج الحليب بعد مدة قصيرة من التوالد.
 
 
سلالة الهولشتاين ذات حجم كبير؛ يمكن أن يصل ارتفاع البقرة حوالى 1.45 م و1.65 م عند الذكور؛ ووزن الأبقار يترواح بين 600 إلى 700 كجم بالنسبة للإناث و900 حتى 1200 كجم بالنسبة للذكور.
 
 
يبلغ انتاج بقرة الهولشتاين من الحليب في المتوسط 9330 كجم من الحليب خلال السنة، مع جودة عالية للحليب؛ حيث يمكن للبقرة أن تنتج أكثر من 100 ألف كجم من الحليب في 9 ولادات فقط.
 
 
سعر العجل من سلالة الهولشتاين، بعد الولادة بحوالي شهر ونصف، إلى 13 ألف جنيه، ويصل وزن البقرة إلى 500 كجم، وتنتج من 25 إلى 27 كيلو لبن يومياً بمعدل 200 جنيه يومياً.
 
 
حوالى 80% من الحليب المستعمل في صناعة الياغورت والعصائر بالمغرب تأتى من بقر سلالة الهولشتاين وتهجين السلالة مع السلالات المحلية.
 
 
بقر الهولشتاين يمكنها أن تتأقلم مع عدد من الخصائص المناخية؛ ويبقى المناخ الجبلي في المرتفعات هو الوسط الجيد والمناسب للسلالة، ويتطلب الأمر استعمال المكيفات في المناطق الحارة جدا من العالم.
 
 
يمكن الاعتماد في تربية الأبقار الهولشتاين على السلوجة والأعلاف المركزة والمركبة في انتاج الحليب، بالإضافة إلى إمكانية تربيتها على الأعلاف الخضراء فقط مع التبن أو الربية الطبيعية، لانتاج الحليب البيولوجي.
 
 
 تم استيراد 500 بقرة، حالة البقرة هى عشار متقدم، بهدف تنمية الانتاج الحيوانى وتمويل صغار الفلاحين، وصولا إلى تحقيق اكتفاء ذاتى من اللحوم خلال عام.
 
 
يشترط تواجد حيازة زراعية؛ وللحائز الواحد الحصول على بقرة واحدة أو اثنتين بحد أقصى، مع إمكانية الحصول على أي عدد في حالة الدفع كاش.​

تعليقات (1)
اريد الحصول البقره الهلشتاين
بواسطة: علاء عبده
بتاريخ: الجمعة، 14 سبتمبر 2018 02:52 م

كيف احصل علي بقر الهلشتاين وانا حائز

اضف تعليق